الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

أعراضه خطيرة.. تعرف على مرض سيلين ديون

سيلين ديون
سيلين ديون

أعلنت المغنية الكندية سيلين ديون، عن تأجيل بعض العروض الأوروبية، وذلك نتيجة إصابتها باضطراب عصبي  يسمى متلازمة الشخص المتصلب الذي يسبب تشنجات عضلية.


نعرض لكم من خلال السطور التالية أبرز المعلومات عن مرض سيلين ديون " متلازمة الشخص المتصلب ".


متلازمة الشخص المتصلب أو المتيبس هي اضطراب نادر في حركة المناعة الذاتية يؤثر على الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والنخاع الشوكي)، يعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة أولاً من تصلب في عضلات جذعهم يتبعه مع مرور الوقت تيبس وصلابة في الساقين وعضلات أخرى في الجسم.


يمكن أن تسبب متلازمة الشخص المتيبس أو المتصلب، والتي تسمى أيضًا متلازمة Moersch-Woltman ومتلازمة الرجل المتيبس سابقًا، تقلصات عضلية مؤلمة، تحدث التشنجات العضلية بشكل عشوائي أو يمكن أن تحدث بسبب الضوضاء والضيق العاطفي واللمسة الجسدية الخفيفة.


بمرور الوقت، يمكن أن تؤدي متلازمة الشخص المتيبس إلى تغيير الموقف، يمكن للحالات الشديدة أن تحد من قدرتك على المشي أو الحركة، يحتاج بعض الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب إلى علاج مستمر لسنوات للتحكم في الأعراض والحفاظ على جودة الحياة.


يُعتقد أن متلازمة الشخص المتيبس أو المتصلب هي جزء من مجموعة واسعة من الأمراض المماثلة التي تشمل منطقة واحدة من الجسم ثم تنتشر في جميع أنحاء الجسم.

 

أعراض متلازمة الشخص المتصلب


يمكن أن تستغرق أعراض متلازمة الشخص المتيبس عدة أشهر إلى بضع سنوات حتى تظهر، يظل بعض المرضى مستقرين لسنوات ؛ البعض يتفاقم ببطء.

 

في معظم الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الشخص المتيبس ، تكون عضلات الجذع والبطن هي أول من يصاب بالتيبس والتضخم، تشمل الأعراض الألم ، وتيبس العضلات ، وعدم الراحة، في وقت مبكر ، قد يأتي الصلابة ويختفي ، لكن في النهاية يظل الصلابة ثابتة، بمرور الوقت تصبح عضلات الساق متيبسة ويصبح المزيد من العضلات في جميع أنحاء الجسم متيبسة بما في ذلك الذراعين وحتى الوجه، مع زيادة الصلابة ، طور بعض الأشخاص وضعية منحنية، في الحالات الشديدة ، يمكن أن يؤدي هذا التيبس إلى صعوبة المشي أو الحركة.


تحدث أيضًا تشنجات عضلية مؤلمة، يمكن أن تستمر هذه التشنجات بضع ثوانٍ أو دقائق أو أحيانًا بضع ساعات، في بعض الأحيان ، يمكن أن تكون التشنجات شديدة بما يكفي لخلع أحد الأطراف أو كسر عظم أو التسبب في سقوط غير منضبط، عادة ما تؤدي التشنجات إلى تفاقم تصلب العضلات، يمكن أن تحدث التشنجات بدون سبب أو يمكن أن تحدث عندما تتعرض لضوضاء غير متوقعة أو عالية أو لمسة جسدية أو بيئة باردة أو حدث مرهق يسبب استجابة عاطفية، يمكن أن تشمل التشنجات العضلية الجسم بأكمله أو منطقة معينة فقط، يقلل النوم عادة من عدد التشنجات.
 

المصدر: clevelandclinic