قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

البيت الأبيض: إسرائيل تدعم اقتراح وقف إطلاق النار وندعو العالم لتشجيع حماس قبوله

البيت الأبيض
البيت الأبيض

أكد مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك  سوليفان اليوم أن "إسرائيل تدعم اقتراح وقف إطلاق النار في الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر في قطاع غزة.

ووفقا لوكالة "رويترز"، قال سوليفان، للصحفيين على هامش اجتماع زعماء مجموعة السبع في جنوب إيطاليا: "إن الهدف هو جسر الفجوة مع حركة حماس والتوصل إلى اتفاق قريبا".

وأضاف أنه:"يتعين على العالم تشجيع حماس على قبول الاقتراح وتجنب الجمود".

حماس تؤكد أن التعديلات المطلوبة ليست كبيرة

وقبل قليل، أكد قيادي في حماس لوكالة "رويترز" أن ة التعديلات المطلوبة على خطة وقف إطلاق النار ليست كبيرة

قال القيادي لدى حماس إن الحركة طالبت بـ 3 مراحل متصلة ومترابطة لضمان وقف دائم لإطلاق النار.

وتابع: "طالبنا بانسحاب إسرائيل بشكل كامل من قطاع غزة ضمن التعديلات"؛ مضيفا: "تحفظنا على طلب إسرائيل تحديد أسماء الفلسطينيين المقرر الإفراج عنهم".

واستطرد: "كما طالبنا برفع الحصار عن غزة بما في ذلك فتح المعابر الحدودية".

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد قال، أمس الأربعاء، إن حماس اقترحت العديد من التغييرات، بعضها غير منطقي، على الاقتراح المدعوم من الولايات المتحدة، ولكن الوسطاء مصممون على سد الفجوات.

قرار لمنع إدارة بايدن تمويل إعادة إعمار غزة

 

وفي سياق اخر، كشف موقع “ذا إنترسبت” الأمريكي، أن مجلس النواب الأمريكي صوت، يوم الأربعاء، لمنع الولايات المتحدة من تمويل إعادة إعمار غزة، التي ساعدت الولايات المتحدة في تدميرها إلى حد كبير.

وقدم هذا القرار من قبل عدد من النواب الجمهوريين، وعلى رأسهم بريان ماست عن ولاية فلوريدا، والنائبة كلوديا تيني من نيويورك، وإيلي كرين من أريزونا، حيث تبنوا تعديلا على قانون لتفويض ميزانية الدفاع السنوية لعام 2025، فيما عارض الديمقراطيون التعديل الذي تم تمريره بتصويت صوتي بسيط، لم يطلبوا تصويتا مسجلا.

وقال ماست في قاعة مجلس النواب قبل التصويت، “إنهم في حالة حرب مطلقة مع أحد أفضل حليف لنا في أي مكان في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف جمهوري فلوريدا، وهو متطوع سابق في الجيش الإسرائيلي أدلى مرارا وتكرارا بتعليقات حارقة مناهضة للفلسطينيين منذ 7 أكتوبر،  “إنه من غير المنطقي اقتراح إعادة بناء المكان الذي دمرته القنابل الإسرائيلية والأمريكية لمدة ثمانية أشهر”.

وقد أرسلت الولايات المتحدة 12.5 مليار دولار إلى إسرائيل هذا العام فقط، مع إضافة 3.8 مليار دولار  إلى 8.7 مليار دولار أخرى تمت الموافقة عليها في إبريل الماضي.

ويقال إن الهجوم الإسرائيلي على غزة دمر أكثر من نصف المباني في الجيب المحاصر، وشرد حوالي 1.7 مليون فلسطيني، وقتل أكثر من 37000 شخص.

وأشار الموقع الأمريكي، إلى أن البند الخاص بإعادة الإعمار هو مجرد واحد من التعديلات العديدة التي تركز على غزة، والتي أدخلها الجمهوريون والديمقراطيون المعتدلون على ميزانية الدفاع التي يجب تمريرها. ومن المرجح أن تواجه بعض المقترحات، مثل مقترح إعادة الإعمار، المزيد من المقاومة في مجلس الشيوخ.

-