قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

كتائب شهداء الأقصى: نخوض معارك ضارية ضد قوات الاحتلال

ارشيفي
ارشيفي

 

أعلنت كتائب شهداء الاقصي خوضها اليوم اشتباكات ضارية مع قوات الاحتلال المقتحمة لمخيم بلاطة ومحيطه، بالأسلحة الرشاشة و العبوات المتفجرة.

وفي سياق آخر؛ قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية  إسماعيل هنية: نحن في خضم ملحمة تاريخية ندافع فيها عن أرضنا وهويتنا وقدسنا ومقدساتنا؛ لكتائبنا المجاهدة إن الله لن يضيع جهادكم الذي سيثمر عزا ونصرا عما قريب

وأضاف هنية: شعبنا يعيش الحصار الخانق وأقصى أنواع المعاناة من نزوح إلى نزوح ومن قصف إلى قصف.

وتابع :  لن يرى العدو من شعبنا إلا الصمود والثبات والمقاومة ومزيدا من التجذر والانتماء.

وأردف : أهلي في القطاع قدموا ولا يزالون يقدمون كل غال ونفيس ويتحملون صنوف الألم بثبات وصبر ونحن على يقين بوعد الله لنا بالنصر والتحرير والتمكين

وواصل : العدو المجرم الذي يرتكب إبادة جماعية وحشية فشل في تحقيق أي من أهدافه التي أعلنها

وذاد هنية : طوفان الأقصى معركة تاريخية وبوادر نتائجه ماثلة في مختلف الاتجاهات.

وذكر ايضا  للمقاومة قائلا : أبناء القسام وكل كتائب المقاومة أبدعوا في الحفاظ على قدرة المقاومة على الإثخان في العدو في كل المواقع.


وجه رئيس المكتب السياسي في حماس اسماعيل هنية رسالة  إلى المجاهدين قائلا : جهادكم سيثمر عزاً ونصراً عما قريب.

كما وجه هنية تحية إلى حزب الله وإلى المجاهدين في اليمن وللمقاومة في العراق قائلا " فإنكم تؤكدون أن عدونا واحد.

وأضاف:  أبدت حماس وكل فصائل المقاومة جدية كبيرة ومرونة عالية من أجل التوصل لاتفاق يحقن دماء شعبنا ويوقف العدوان.

وأضاف :  ردنا الذي سلمناه إلى الوسطاء متوافق مع الأسس التي اقترحها بايدن ومع قرار مجلس الأمن لكن العدو واصل محاولات التحايل.

وزاد : ما زلنا وسنبقى ثابتين على مواقفنا التي تضع مصالح شعبنا فوق كل اعتبار والحل سيتحقق بالوصول إلى اتفاق متكامل.

وذكر هنية أيضا : حماس جاهزة مع الفصائل لاتفاق متكامل يتضمن وقفاً لإطلاق النار وانسحاباً من القطاع وإعمار ما تهدم وصفقة تبادل شاملة للأسرى.

وفي وقت سابق؛ أصدرت  حركة المقاومة الفلسطينية  حماس بيانا قالت فيه :  عيد الأضحى يأتي وشعبنا يتعرّض لأبشع حرب عدوانية ويتلاحم مع مقاومته في معركة طوفان الأقصى المتواصلة منذ ثمانية أشهر

وأضافت الحركة في بيان لها "  شعبنا بغزة وفي كل ساحات الوطن وخارجه يقارع العدو الصهيوني المجرم ويقف نيابة عن الأمَّة دفاعاً عن الأرض والمسجد الأقصى.

وختم الحركة بيانها" ندعو أمتنا إلى دعم صمود شعبنا ودفاعه عن مقدساته وتكثيف الجهود لإغاثته في مواجهة حرب الإبادة والتطهير العرقي والتجويع

وكانت دائرة الأوقاف الإسلامية الفلسطينية اعلنت ان 40 ألف فلسطيني أدوا صلاة أول أيام عيد الأضحى المبارك في المسجد الأقصى.

يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل قوات الاحتلال حربها العدوانية على قطاع غزة ، والتي خلفت أكثر من 116 ألفا بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، جراء إغلاق المعابر، ورغم اعتزام المحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ووزير جيشها يوآف غالانت، لمسؤوليتهما عن "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية".

ارتفاع حصيلة الشهداء

وذكرت الصحة إن، ضحايا الحرب العدوانية على قطاع غزة ارتفع  إلى 37232 شهيد والجرحى إلى 85037.

وبينت في تقريرها اليومي، أن بينهم 30 شهيد خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

كما ارتكبت 3 مجازر ضد العائلات، ولا زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات يعصب الوصول إليها.

مجازر متواصلة

كما استشهد سبعة مواطنين، مساء يوم الخميس، في غارة للاحتلال الإسرائيلي على مدينة غزة.

وأفادت مصادر محلية بأن طائرات الاحتلال الحربية استهدفت بصاروخين منزلا في منطقة شارع النفق بمدينة غزة، ما أدى لاستشهاد سبعة مواطنين، بينهم امرأة وطفل، من عائلة الشيخ، جرى نقلهم إلى المستشفى المعمداني بالمدينة.

استشهد أربعة مواطنين على الأقل، وأصيب العشرات، يوم الخميس، في قصف متواصل للاحتلال الإسرائيلي على مدينتي غزة ورفح.

وأفادت مصادر محلية، باستشهاد مواطن وإصابة آخرين في قصف شنته طائرة مسيّرة للاحتلال على مجموعة للمواطنين في شارع كشكو في حي الزيتون بمدينة غزة.

وأضافت أن طائرات الاحتلال قصفت حي الشجاعية شرق مدينة غزة، ما أدى لاستشهاد مواطن وإصابة 4 آخرين.

واستشهد مواطنان وأصيب آخرون، جراء قصف للاحتلال قرب بئر كندا في حي تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

بايدن: حماس "العائق الأكبر" أمام وقف إطلاق النار في غزة

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، إنه لم يفقد الأمل في التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة، لكنه دعا حركة حماس الفلسطينية إلى تكثيف الجهود من أجل ذلك.

وعندما سُئل بايدن عما إذا كان واثقاً من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل قريباً، أجاب قائلاً: "لا"، مضيفاً "لم أفقد الأمل، لكن الأمر سيكون صعباً". وأضاف للصحافيين "حماس.. عليها أن تتحرك".

لاحقاً قال بايدن الخميس أن حركة حماس لا تزال "حتى الآن العائق الاكبر" امام تنفيذ خطة وقف إطلاق النار والافراج عن الأسرى في غزة.

وصرح بايدن للصحافيين في قمة مجموعة السبع "قدمت اقتراحاً وافق عليه مجلس الامن ومجموعة السبع والإسرائيليون، والعائق الأكبر حتى الآن هو حماس التي ترفض التوقيع رغم أنهم اقترحوا شيئاً مماثلاُ".

يأتي هذا بينما قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، الخميس، إن الولايات المتحدة لم تشهد بعد قيام إسرائيل بشن عملية عسكرية كبيرة في مدينة رفح.

وأضاف في إفادة للصحافيين أن العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح ليست "بحجم أو نطاق" العمليات التي نُفذت في أماكن أخرى في غزة. وتابع "هي عملية أكثر محدودية

-