قناة صدى البلد البلد سبورت صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
طه جبريل

طقوس عيد الأضحى في مطروح.. القلايا للإفطار واللحم الضاني والشربة المغربي للغذاء

اغنام البرقى
اغنام البرقى

لكل مجتمع عاداته الخاصة في المناسبات والأعياد، وتحظى محافظة مطروح بالعديد من الطقوس التى تميزها عن غيرها.

وتتميز محافظة مطروح بطقوس مميزة فى أيام  عيد الأضحى المبارك عند بدو مطروح في الأطعمة التي يتناولونها أو لطقوس العيد  خاصة فى أيام عيد الأضحى.

يقول باسط منيسي، من أهالى مطروح، إن أغنام البرقى هى الأغنام المميزة عند بدو مطروح فيتخذونها أضحية وطعاما مفضلا طوال أيام العيد  سواء فى الإفطار أو الغذاء.

وأضاف أنه فور نحر الأضحية يتم تجهيز القلايا والتى تحتل مائدة الإفطار طوال أيام العيد، وهي عبارة عن خليط من كبد الأضحية وقلبها وتقطع إلى قطع صغيرة وتطهى مع بعض من شحوم الأضحية وبعض من السمن، ويتم تجهيز البطاطس وتحميرها ووضع المخلل على المائدة، إضافة إلى العيش المخبوز داخل المنزل.

وأشار باسط منيسي، إلى أن النساء تقوم بتجهيز لحوم الأضحية لوجبة الغداء بعد تجمع الاسرة على لحوم الأضاحي، لافتا إلى أن الغداء يكون عبارة عن وجبات اللحم والأرز الأصفر بالكركم والشوربة المغربي، ولا يقدم الأرز الأبيض في تلك الوجبات.

وأوضح أن بدو مطروح غالبا ما يربون أضحيتهم بمنازلهم أو يقومون بالشراء من بعض الأشخاص المعروفين لديهم لضمان جودة الأضحية، مع الحرص على أن تكون أغنام البرقى هى أضحيتهم نظرا لجودتها وتميزها.

وأشار “منيسي”، إلى أن أبناء مطروح يتميزون بطقوس مميزة فى اول  عيد الاضحى حيث يحرص غالبية البدو على الذهاب إلى بيت كبير العائلة، لقضاء العيد هناك تاركين منازلهم في المدن والتوجه إلى المناطق الصحراوية، حيث التجمعات السكانية للقبائل .

 وأضاف أن أبناء البادية يحرصون على نحر أضحيتهم بأنفسهم بحضور جميع أفراد الأسرة ليفرح الجميع بينما يقوم عدد بسيط منهم بإحضار جزار لنحر الأضحية، لافتا إلى أن بدو مطروح يحرصون على شراء الأضحية ويكاد لا يخلو اي منزل من شراء الاضحية خاصة الاغنام التي يفضلها غالبية البدو فهى عادة يتوارثها الأجيال من جيل لآخر .

وأضاف أن الرجال وأطفالهم من الذكور يأكلون على مائدة منفصلة عن مائدة النساء والفتيات، وهو تقليد عرفي متبع نظرًا لوجود ضيوف عادة من الرجال.

 

-