الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

"الفاتيكان" يصف "الكريسماس" بـ"الجاهلية"..وكاهن العذراء يؤيده..والإنجيلية تتحفظ..والكاثوليك:البابا انتقد مظاهر الاحتفال


بابا الفاتيكان يصف أعياد الميلاد بـ"الجاهلية"
كاهن مصري أرثوذوكسي يتفق معه: الاحتفالات عادة لا أصل لها في الإنجيل بدأت في القرن الثاني
الكنيسة الإنجيلية: من يعتقد أن عيد الميلاد "جاهلية" لم يقرأ الأناجيل
الكاثوليك: "فرانسيس" انتقد بابا نويل وشرب الخمر ولم يتطرق لعيد الميلاد
"الجاهلية".. هكذا وصف البابا فرانسيس بابا الفاتيكان أعياد الميلاد المجيد "الكريسماس" في تصريح اعتبره الكثيرون صادما، خاصة أنه خرج على مسافة أيام قليلة تفصلنا عن احتفالات رأس السنة التي يحتفي بها العالم أجمع مسلميه ومسيحييه، حيث انتقد الاحتفال بعيد الميلاد واصفا إياه بأنه "جاهلية وأنه صورة زائفة تصور حكاية خرافية مائعة، لا وجود لها في الإنجيل"، على حد تعبيره.
وقال، في صلاة التبشير الملائكي في عيد القديس ستيفانو الشهيد الأول: "وتذكر "المعنى الحقيقي للتجسيد،" الذي يربط "بيت لحم إلى الكالفاريو" وتذكر "أن الخلاص الإلهي ينطوي على مكافحة الخطيئة، عبر الباب الضيق للصليب، وهذا هو السبيل الذي علمه السيد المسيح لتلاميذه، كما يتضح من إنجيل اليوم".
وكان لرموز الكنائس المصرية الثالثة آراء مختلفة في تفسير تصريحات البابا فرانسيس.
إلى حد كبير اتفق القس عبد المسيح بسيط، كاهن كنيسة العذراء بمسطرد، مع بابا الفاتيكان وأكد أنه "لا أساس لاحتفالات أعياد الميلاد المجيدة – الكريسماس- في الإنجيل، وأن الاحتفالات تقام سنويا على سبيل العادة وليس على ثوابت راسخة في الكتاب المقدس".
وقال بسيط، في تصريح خاص لـ"صدى البلد"، إن "الاحتفال بـ"الكريسماس" بدأ في النصف الثاني من القرن الثاني للميلاد، والكنيسة ابتدعت "الكريسماس" ليميزها عن احتفالات اليهود، وليكون موعدا لذكرى العهد الجديد الذي صنعه السيد المسيح مع تلاميذه".
في حين استنكر الدكتور أندريا زكي، مدير عام الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، ما تناقلته وكالات الأنباء على لسان البابا فرانسيس، واصفا هذا التصريح من بابا الفاتيكان بـ"الخطير".
وقال زكي، في تصريح خاص لـ"صدى البلد"، إن "من يرى أن الكريسماس "جاهلية" فليعد قراءة الأناجيل"، مشددا على أنه يرى في "الميلاد" قصة حقيقية تحدث عنها "الإنجيل" المقدس، ورواها كتاب الأناجيل، وثابتة في عمق الإنجيل، وهى تعبر ببساطة شديدة عن محبة الله، وترتبط بميلاد المسيحية.
وكان للكنيسة الكاثوليكية رؤيتها الخاصة لتصريحات البابا فرانسي، حيث أكد الأب رفيق جريش، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة الكاثولوكية المصرية، أن "تصريحات البابا فرانسيس صاغتها الصحافة بشكل خاطئ، حيث إنه انتقد طريقة الاحتفال بأعياد الميلاد "الكريسماس"، وهو يقصد الطريقة الاستهلاكية ومظاهرها المختلفة من بابا نويل وتناول الخمور وغيرها، بينما لم يشكك على الإطلاق في أصل وصحة وجود عيد الميلاد المجيد".
وقال جريش، في تصريح خاص لـ"صدى البلد"، إن "عيد الميلاد مذكور في إنجيل متى وإنجيل لوقا، والأناجيل تعترف به منذ قديم الأزل ولا مجال للتشكيك في أصله".