ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

أعراض صادمة للإكثار من تناول المضادات الحيوية

الخميس 07/ديسمبر/2017 - 12:41 م
أسماء عبد الحفيظ
اعتاد المصريون لعب دور الطبيب والصيدلي إذ يصفون الدواء لأنفسهم ولغيرهم بدون مشورة الطبيب المختص وهذا يعرضهم للكثير من الأخطار الصادمة التى يمكن أن يقعوا فيها وخاصة عند الإكثار من استخدام المضادات الحيوية عندما يشعرون بوخز فى الحنجرة أو دور انفلونزا .

فهناك عشوائية في تناول المضادات الحيوية تؤدي إلى مقاومة الجراثيم لتلك المضادات بحسب ما أكدت رئيسة مصلحة الأمراض الانتقالية في وزارة الصحة العامة الدكتورة عاتكة بري وهي رئيسة اللجنة الوطنية لترشيد استخدام المضادات الحيوية، حيث وصفت مقاومة الأحياء المجهرية للأدوية بالقنبلة الموقوتة، مؤكدة أن "أكثر من نصف مليون شخص يموتون سنويا نتيجة ذلك ومن المتوقع أن يبلغ العدد 10 ملايين بحلول عام 2050 .

ومن جانبه أكد الدكتور مصعب إبراهيم " طبيب الكلى والجهاز الهضمي " أن الاستخدام طويل الأمد للمضادات الحيوية قد يؤثر سلبا على وظائف وأجزاء معينة من الدماغ خاصة تلك المتعلقة بالذاكرة و بخلايا الدم البيضاء التي تكون بمثابة حلقة الوصل بين الجهاز المناعي والأمعاء والدماغ لذلك يجب الحرص قبل تناول المضاد الحيوي .

وأوضح الموقع الطبى الأمريكى "medicaldaily” أن هناك العديد من الأضرار للإفراط فى تناول المضادات الحيوية، وتشمل تلف الكلى، الإسهال، ضعف المناعة، التهاب الأوتار، وغيرها من الأضرار على أجهزة الجسم المختلفة.

وأشار الباحثون إلى أنه كثير من المضادات الحيوية تعمل عن طريق تعطيل وظائف البكتيرية العادية، مثل النمو أو الحماية، لكنها تقتل مصادر الطاقة وكذلك تؤثر على آلية التمثيل الغذائى فى الخلايا البشرية وهذا يمكن أن يترتب عليه ارتفاع خطر الإصابة بالسمنة وضعف المناعة لأنها تقتل جميع البكتيريا سواء الجيدة التى تهاجم الأمراض والسيئة.
loading...
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل توافق علي إصدار ترخيص مزاولة مهنة لخريجي الطب؟

هل توافق علي إصدار ترخيص مزاولة مهنة لخريجي الطب؟