ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

دعاء دخول مكة المكرمة .. وكيفية الدخول للمسجد الحرام ؟

الإثنين 22/سبتمبر/2014 - 12:45 م
صدى البلد
Advertisements
مازن عبد الرحمن
إذا عاين الحاج بيوت مكة فيقل: "اللهم اجعل لي بها قراراً وارزقني فيها رزقا حلالاً. اللهم أن هذا الحرم حرمك والبلد بلدك والأمن أمنك والعبد عبدك جئتك من بلاد بعيدة بذنوب كثيرة وأعمال سيئة أسألك مسألة المضطرين إليك المشفقين من عذابك أن تستقبلني بمحض عفوك وأن تدخلني جنة النعيم. اللهم أن هذا حرمك وحرم رسولك فحرم لحمي ودمي وعظمي على النار "اللهم آمني من عذابك يوم تبعث عبادك. أسألك بأنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الرحمن الرحيم أن تصلي وتسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً".
وإذا دخلت مكة فاطمئن إلي أمتعتك وبادر بالذهاب إلي المسجد الحرام ويسن أن تدخله من باب السلام بقدمك اليمنى وعند دخولك قل: "اللهم أنت السلام ومنك السلام فحينا ربنا بالسلام وأدخلنا الجنة دار السلام تباركت ربنا وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام. اللهم افتح لي أبواب رحمتك ومغفرتك وأدخلني فيها. بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله" وإذا عاين الكعبة المشرفة هلل ثلاثا وكبر ثلاثا ثم يقول "لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير أعوذ برب البيت من الكفر والفقر ومن عذاب القبر وضيق الصدر وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم". اللهم زد بيتك هذا تشريفاً وتكريماً وتعظيما ومهابة ورفعة وبرا وزد يا رب من شرفه وكرمه وعظمه ممن حجه أو اعتمره تشريفاً وتكريماً وتعظيما ومهابة ورفعة وبرا. ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: تفتفتح أبواب السماء وتستجاب دعوة المسلم عند رؤية الكعبة. والنظر إليها عبادة.
وإذا أتيت باب شبية فقل: "رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا." وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا. وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين. ولا يزيد الظالمين إلا خسارا."
ويشترط للطواف الطهارة والوضوء والموالاة والاضطباع وتقبيل الحجر الأسود أو استلامه والرمل في الأشواط الثلاثة الأولى ويقول النبي "الطواف صلاة إلا أن الله أحل فيه الكلام". وتبدأ الطواف مستقبلا الكعبة محاذياً بجسمك الحجر الأسود ثم تنوي الطواف قائلاً: "اللهم إني أريد طواف بيتك الحرام سبعة أشواط طواف الحج فيسره لي وتقبله مني ثم تقبل الحجر وترفع يديك وتقول "باسم الله والله أكبر اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك ووفاء بعهدك واتباعاً لسنة رسولك عليه الصلاة والسلام".

AdvertisementS
AdvertisementS