الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

تحديات أمام المنتجات اليدوية فى المغرب


كشف معرض للمنتجات اليدوية تم تنظيمه مؤخرا فى العاصمة المغربية الرباط عن وجود العديد من التحديات التى تواجه صناعة الحرف اليدوية فى مقدمتها سوء التسويق والتقلبات فى اسعار المواد الخام ،ضم المعرض مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات اليدوية منها الخزف والزينات المصنوعة من الجبس وحلي من الفضة ومشغولات معدنية وأزياء تقليدية وسجاد.
ويأتى المعرض في وقت يشكو فيه الحرفيون في المملكة من تقلبات أسعارالمواد الخام وسوء التسويق..
وقال أنيس بيرو وزير الدولة للصناعة التقليدية أن من أهداف المعرض تشجيع أبناء وبنات الجيل الجديد على الانخراط في مجال الحرف اليدوية.
وأضاف "أردنا أن يكون هذا الفضاء مناسبة ليروا كيف وصل كبار الصناع التقليديين إلى هذا المستوى وكيف يمكن لنا أن نعتبرهم أهراما للصناعة التقليدية في المغرب بحبهم للحرفة الذي أوصلهم لهذا المستوى. نريد أن يصل هذا الحب الى شبابنا حتى يعرفوا أنه بإمكانهم أن يعيشوا بفضل هذه المهنة بكرامة وأن تمنحهم المكانة التي يستحقونها..".
وقال محمد الغالمي مالك شركة فخار الأمل في سلا إنه تم إدخال تعديلات على مكونات المادة الخام لتصبح آمنة للإستخدام وأضاف : "اطمئن الناس الى هذا الفخار اطمئنانا تاما مائة في المائة وبإمكانهم أن يقتنوه دون أن يسبب لهم أي مرض.
."ولفتت صفية أمينوطراسي رئيسة جمعية سيدي حسين للتنمية القروية التي تعمل بها 48 امرأة في نسج السجاد إلى أن المنتجات اليدوية واجهت منافسة قوية في السنوات الاخيرة ،مشيرة إلى وجود منافسة كبيرة من جانب الوسطاء بجانب المشاكل المتعلقة بالتسويق.
وكانت بعض منتجات الخزف المغربية مثل الطاجن التقليدي قد منع استيرادها في أوروبا والولايات المتحدة بعد أن أثبتت فحوص أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الرصاص ومواد ضارة أخرى