Advertisements
Advertisements

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
Advertisements
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

20 علامة خطيرة تظهر على الجسم تنذرك بالمرض الخبيث.. احترس من تجاهلها

الأحد 18/ديسمبر/2016 - 12:03 ص
ياسين طه :
«السرطان» واحد من الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة البشر، والتنبؤ به فى وقت مبكر يسمح بفرصة أفضل للعلاج، فلا تعتمد فقط على الاختبارات الروتينية للحماية من المرض، ولكن عليك أن تكون ملاحظا جيدا لما يحدث من تغييرات فى جسدك، وملاحظة أي شيء غريب أو تشعر به دون تفسير .. موقع «j h lifestyle» قدم 20 من الأعراض التي يجب أن تنتبه لها جيدا فى حالة حدوثها فهي أحد أعراض الإصابة بالسرطان فى وقت مبكر . وفيما يلي بعض المؤشرات على الإصابة بالمرض عليك الحذر من تجاهلها.

1 - ضيق التنفس :
يعتبر ضيق أو صعوبة التنفس واحدا من العلامات الأولى للعديد من الأمراض ومنها مرض سرطان الرئة، وعليك أن تلاحظ دائما ذلك، فعدم قدرتك على التقاط الأنفاس مؤشر خطر.

2 - السعال المزمن وآلام الصدر :
السعال المزمن وآلام الصدر يعد مؤشر للإصابة بالعديد من السرطانات منها أورام الرئة وسرطان الدم، ويكون على شكل أعراض سعال شديد والتهاب فى الشعب الهوائية، وهناك بعض مرضى سرطان الرئة يشكون من آلام فى الصدر وعادة ما تصل إلى الكتف أو أسفل الذراع .

3- الحمى المتكررة والالتهابات :
أحد أعراض سرطان الدم، وسرطان خلايا الدم يبدأ فى نخاع العظام، حيث يعمل على إنتاج خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية، وإضعاف قدرة مكافحة العدوى بالجسم .

4- صعوبة فى البلع :
يعتبر صعوبة البلع واحدة من أكثر المشاكل شيوعا فى مرضى سرطان المريء أو الحلق، وكذلك فى بعض الأحيان يكون واحدا من العلامات الأولى للإصابة بسرطان الرئة .

5- تضخم الغدد الليمفاوية : 
تضخم الغدد الليمفاوية فى الرقبة أو الفخذين أو تحت الإبط، وحدوث تغييرات فى الجهاز الليمفاوي بالجسم يمكن أن يكون علامة على مرض السرطان .

6- الكدمات الشديدة والنزيف الذي لا يتوقف :
هذه الأعراض تعني أن هناك شيئا غير طبيعي يحدث فى الصفائح الدموية وخلايا الدم الحمراء، والتي يمكن أن تكون علامة على الإصابة بسرطان الدم، ومع مرور الوقت فإن خلايا سرطان الدم تزاحم خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية وتعوق قدرة الدم على حمل الأكسجين وتسبب الجلطة .

7- الضعف والتعب :
الشعور بالضعف العام والتعب يعد واحدا من أعراض الإصابة بالعديد من الأنواع المختلفة للسرطان، والتي يجب أن ننظر إليها مع أعراض أخرى، ورغم ذلك فإنه فى أي وقت تشعر بالضعف والتعب رغم حصولك على النوم الكافي فإن عليك التحدث مع الطبيب .

8 - الانتفاخ فى البطن أو زيادة الوزن :
عادة ما يتم تشخيص النساء المصابات بسرطان المبيض بالتضخم الهائل والانتفاخ الغير مبرر فى البطن والذي يحدث بشكل مفاجئ تقريبا، ويستمر على نحو متقطع خلال فترة طويلة من الزمن.

9- آلام الحوض أو البطن :
الشعور بآلام وتشنجات فى الحوض والبطن مع انتفاخ البطن يمكن أن يكون إشارة لسرطان المبيض، كذلك سرطان الدم يمكن أن يسبب آلم فى البطن ناتج عن تخضم الطحال .

10- عدم القدرة على تناول الطعام :
الشعور بالامتلاء وعدم القدرة على تناول الطعام أحد أكثر الأشياء المنتشرة لدى البعض والذي ربما يشير إلى سرطان المبيض، حيث تشكو النساء من عدم وجود شهية، وعدم القدرة على تناول الطعام، حتى فى حالة عدم تناولها الطعام منذ ساعات طويلة .

11- نزيف فى المستقيم أو دم فى البراز :
هي نتيجة مشتركة لتشخيص سرطان القولون والمستقيم، فالدم فى البراز يستدعي الذهاب للطبيب وتحديد موعد لفحص القولون بالمنظار .

12- خسارة الوزن غير المبررة :
فقدان الوزن بشكل غير مبرر يعتبر علامة مبكرة على الإصابة بسرطان القولون وغيره من أنواع السرطان فى الجهاز الهضمي، كذلك فإنه علامة على انتشار السرطان فى الكبد، حيث يؤثر على الشهية وقدرة الجسم على التخلص من الفضلات .

13- آلام المعدة :
تقلصات وآلام المعدة والاضطرابات المعوية المتكررة قد تشير إلى سرطان القولون والمستقيم .

14 – تغيرات فى حلمة الثدي :
من بين التغيرات الأكثر شيوعا لدى النساء ملاحظتهن إلى تغييرات غريبة بدأت تظهر على حلمة الثدي، وتغيير شكلها، لذلك عند ملاحظة ذلك عليك التوجه للطبيب، حيث يعتبر تغير شكل حلمة مؤشر على الإصابة بسرطان الثدي .

15- انتفاخ الثدي :
الشعور بانتفاخ الثدي يعتبر إشارة لسرطان الثدي ولذلك عليك الذهاب للطبيب مع حدوث أي تغييرات غير مبررة فى الثديين .

16 - حدوث نزيف على فترات :
بعض النساء يحدث لهن نزيف فى الرحم على فترات، ويعتبر ذلك مؤشر على وجود مشاكل فى بطانة الرحم أو الإصابة بسرطان الرحم، لذلك عليك القيام بالموجات فوق الصوتية فى المهبل.

17 – تورم فى الوجه :
بعض المرضى الذين يعانون من سرطان الرئة يلاحظ لديهم انتفاخ وتورم أو احمرار فى الوجه، وأورام الرئة ذات الخلية الصغيرة عادة ما تسد الأوعية الدموية بالصدر ومنع تدفق الدم بحرية إلى الوجه والرأس.

18 – التهابات فى الجلد :
حدوث نتوءات أو التهابات بالجلد تنزف بسهولة ولا تلتئم يجب أن تنتبه إليها فربما تكون مؤشرا على الإصابة بواحد من أمراض سرطان الجلد المتنوعة، مثل سرطان الخلايا القاعدية والجلد والخلايا الحرشفية، وعليك كذلك ملاحظة ظهور بقع على الجلد .

19- تغييرات فى الأظافر :
ظهور تغييرات غير مبررة على الأظافر يمكن أن يكون علامة على الإصابة بعدة أنواع من السرطانات، فظهور خط بني أو أسوط أو نقطة تحت الأظافر قد يشير إلى سرطان الجلد، وقد تكون الأظافر الشاحبة أو البيضاء فى بعض الأحيان علامة على سرطان الكبد .

20- آلام فى الظهر :
الشعور بآلام فى الظهر أو الجانب السفلي الأيمن من الظهر، كان أولي علامات شكوي بعض المرضي من سرطان الكبد، كذلك تعتبر آلام الظهر واحدة من شكوي بعض النساء المصابات بسرطان الثدي والتي تحدث مع حدوث تورم فى الثدي .

فى النهاية إذا كنت رجل أو امرأة من المهم والضروري مراقبة أي تغييرات غير عادية تحدث داخل جسمك وكذلك مستويات الطاقة لديك .
Advertisements
Advertisements