ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

عمل يجعلك تفوز بالنعيم في الحياة وأقصر طريق إلى الجنة.. فيديو

الجمعة 07/ديسمبر/2018 - 04:07 م
الشيخ حسين آل الشيخ
الشيخ حسين آل الشيخ إمام وخطيب المسجد النبوي
أمل فوزي
قال الشيخ حسين آل الشيخ، إمام وخطيب المسجد النبوي، إن الفوز بالنعيم المعجل في هذه الحياة، وبه تكون لذة العيش، كما أنه أقصر طريق إلى الجنة، يتوقف على أمر واحد، وهو أن يحرص المسلم على سلامة الصدر على كل من عاش معه أو خالطه بل على كل أحد من المسلمين.

وأوضح « آل الشيخ» خلال إلقائه لخطبة الجمعة بالمسجد النبوي بالمدينة المنورة، أن سلامة الصدر باب عظيم إلى النعيم المقيم، حيث قال أحد السلف أصل الدين الورع، وأفضل العبادة مكابدة الليل، وأقصر طريق للجنة سلامة الصدر، فالزموا سلامة الصدر وصفاء القلب ونقاء السريرة.

واستشهد بما قال تعالى في وصف أهل الجنة: «وَنـزعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ»، وقال ابن عطيه رحمه الله عند هذه الآية ، وذلك أن صاحب الغل متعذب به ولا عذاب في الجنة ، وفي أبرز دعوات أهل الإيمان ما وصفهم به ربهم جل وعلا: «وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ ».

وأضاف أنه لذا حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تحقيق ما يؤصل هذا الأصل و يدرء عنه كل العوارض والأدواء قال صلى الله عليه وسلم : «لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانًا ولا يحل لمسلم أن يهجُر أخاه فوق ثلاث » رواه مسلم .

وأشار إلى أن من أفضل الأعمال سلامة الصدر من أنواع الشحناء كلها والبغضاء بجميع صورها لقوله صلى الله عليه وسلم : أي الناس أفضل؟ قال: «كل مخموم القلب، صدوق اللسان» قالوا: صدوق اللسان نعرفه، فما مخموم القلب؟ قال: «هو التقي النقي، لا إثم فيه ولا بغي، ولا غل، ولا حسد» رواه ابن ماجه.
ads

تعليقات فيسبوك

تعليقات صدى البلد

ads

ﺗﺼﻮﻳﺖ

هل تتوقع فوز مصر باستضافة بطولة الأمم الأفريقية 2019 ؟

هل تتوقع فوز مصر باستضافة بطولة الأمم الأفريقية 2019 ؟