ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

شاهد.. تعرف على أسعار الفسيخ فى شم النسيم هذا العام

الإثنين 15/أبريل/2019 - 02:07 م
صدى البلد
أحمد قطب - عدسة : أحمد بيسو
مع اقتراب يوم شم النسيم، يفضل معظم المصريين تناول الفسيخ والرنجة، ويحرصون كل عام على شراء وتخزين تلك الأسماك المُملحة، ورغم السمعة السيئة التي تطارد الفسيخ فإن محبي تلك الوجبة الشعبية التراثية يتزايدون كل عام، وسط تحذيرات متعددة من وزارة الصحة عن المخاطر الصحية للفسيخ والتي قد تؤدي إلى الوفاة.

ومع مرور السنين وتكرار التحذيرات أصبح الوضع القائم هو تزايد أعداد المقبلين على الفسيخ وارتفاع أسعارها، لذا رصدت عدسة صدى البلد طريقة تخليل الفسيخ والملوحة والسردين وطرق التفرقة بين الفسيخ السليم والفسيخ الفاسد وطرق الوقاية من التسمم عند تناول الفسيخ.

في البداية يقول شادي شاهين صاحب أحد أشهر محلات الفسيخ في مصر، إن الفسيخ وهو عبارة عن السمك البوري وبيتم تمليحه وهذه هي الاكلة المصرية القديمة من أيام الفراعنة، موضحا أن الفسيخ يمكن ان يفسد لعدة اسباب منها عدم الاهتمام بالنظافة أثناء التمليح وعدم استخدام سمك بوري جيد أثناء التمليح .

وأضاف شاهين، أن هناك طريقة تمليح الفسيخ هي بداية استخدام سمك بوري طازج ثم يتم وضعه في الدفاية وهذه المرحلة هي تصفية الدم من السمك البوري وتختلف فترة تواجد السمك داخل الدفاية مع اختلاف فصل الشتاء والصيف ثم يتم بعد ذلك شطف السمك وتنظيفه ثم يتم وضعه داخل البراميل لتمليحه عن طريق طبقة سمك وطبقة ملح ويجب ان يكون الملح من الانواع الفاخرة .

وتابع ان يمكن التفرقة بين الفسيخ الصالح والفاسد عن طريق الشكل حيث ان السمكة السليمة تكان صلبة ومحاطة بالقشور ورائحتها غير كريهة ولا يجب ان يكون بها اي قطع والفاسدة تكون متهالكة وهزيلة ورائحتها كريهة.

واشار الى ان ارتفاع اسعار الفسيخ هذا العام حيث ان يبدأ سعر الفسيخ هذا العام بداية من 150 جنيها الي 210 جنيها ، تختلف على حسب درجة التمليح والملوحة من 100 جنيها إلى 150 جنيها والسردين من 50 جنيها الي 70 جنيها والرنجة من 45 جنيها الي 65 جنيها .
ads