ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

يوم النكبة الفلسطينية: حكاية أكثر من 70 عامًا للدفاع عن الأرض

الإثنين 13/مايو/2019 - 07:56 ص
ذكرى النكبة
ذكرى النكبة
عبدالله قدري
يوافق 15 مايو من كل عام، ذكرى النكبة الفلسطينية، التي جرى فيها تهجير الفلسطينيين من منازلهم وهدم معظم معالم مجتمعهم السياسية والاقتصادية والحضارية عام 1948.

وشملت أحداث نكبة عام 1948، طرد نحو 800 ألف فلسطينيًا وتحويلهم إلى لاجئين، فضلًا عن عشرات المجازر والفظائع وأعمال النهب ضد الفلسطينيين، وهدم أكثر من 500 قرية وتدمير المدن الفلسطينية الرئيسية وتحويلها إلى مدن يهودية، بالإضافة الى محو الأسماء الجغرافية العربية وتبديلها بأسماء عبرية.

أول من أطلق مصطلح النكبة

وكان المؤرِّخ والمفكر القومي قسطنطين زريق أول من استخدم مصطلح النكبة على كارثة تهجير الفلسطينيين. وقد أصدر بعد ثلاثة أشهر فقط على إعلان قيام دولة إسرائيل، كتابه التأسيسي "معنى النكبة" باللغة الإنجليزية.

تاريخ الذكرى

يقوم الفلسطينيون، بمناسبة هذا اليوم، بتنظيم فعاليات وتظاهرات في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة وفي مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية وفي كل أنحاء العالم.

تحوّلت الاحتجاجات في بعض الأحيان إلى اشتباكات بين الفلسطينيين وقوات الدفاع الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة. في عامي 2003 و 2004 اندلعت مظاهرات في لندن ومدينة نيويورك.

احتجاجات 2012

وخلال ذكرى النكبة عام 2012، احتج آلاف الفلسطينيين في مدن الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقام المتظاهرون بإلقاء الحجارة على الجنود الإسرائيليين الذين يقومون بحراسة نقاط التفتيش في القدس الشرقية. ورد الجنود عليهم بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع.


ads