ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
مدير التحرير
صفاء نوار

احتفالا باليوم العالمي.. فتح جميع متاحف الثقافة أمام الجمهور مجانا.. السبت

الخميس 16/مايو/2019 - 11:58 ص
صدى البلد
جمال الشرقاوي
يحتفل العالم هذا العام في الثامن عشر من مايو الجاري، باليوم العالمي للمتاحف، وذلك تحت شعار "المتاحف كمراكز ثقافية: مستقبل التقاليد"، حيث يركز على الأدوار الجديدة للمتاحف باعتبارها جهات فاعلة نشطة فى مجتمعاتها، وحافظت المتاحف على مهماتها الأساسية "التجميع، الحفظ، التواصل، البحث، والمعارض" وحولت ممارساتها لتظل أقرب إلى المجتمعات التى تخدمها.

ومع نمو المتاحف إلى أدوارها كمراكز ثقافية، فإنها تجد أيضًا طرقًا جديدة لتكريم مجموعاتها وتاريخها وموروثاتها، وخلق تقاليد سيكون لها معنى جديد للأجيال القادمة وأهميتها بالنسبة لجمهور معاصر متنوع بشكل متزايد على المستوى العالمي، وهذا التحول، الذى سيكون له تأثير عميق على نظرية المتحف وممارسته، يفرض إعادة التفكير فى قيمة المتاحف والتشكيك فى الحدود الأخلاقية التى تحدد طبيعة عملنا كمحترفين فى المتاحف.

وفي هذا السياق أعلن قطاع الفنون التشكيلية، فتح أبواب جميع المتاحف التابعة لوزارة الثقافة مجانا للمصريين بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، وذلك صباح السبت المقبل ١٨ مايو.

وقال الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، إن القطاع سيقيم مجموعة من الأنشطه الثقافية والفنية مواكبة للاحتفال الذي تقرر أن يصبح تقليدا ثابتا كل عام يساهم في الترويج لمصر من خلال قوتها الناعمة المتمثلة فى ثقافتها وفنونها.

ويضم القطاع عددًا كبيرًا من المتاحف في القاهرة والمحافظات، ومن بينها: متحف بيت الأمة، متحف مصطفي كامل، متحف طه حسين، متحف دنشواي، متحف المنصورة القومى، متحف أحمد شوقي، متحف زعماء الثورة، متحف الشمع، متحف الفن المصري الحديث، متحف محمود مختار، متحف محمد ناجي، متحف محمد محمود خليل وحرمه، متحف فن الزجاج والنحت، متحف الفنان ادم حنين، متحف عفت ناجي وسعد الخادم، متحف إنجي أفلاطون.

وكذلك متحف الخزف والتشكيلات المجسمه، متحف وحيد الدين سليم، متحف محمود سعيد، متحف النصر للفن الحديث، متحف حسن حشمت، متحف زكريا الخناني، متحف الجزيرة، متحف الخزف الاسلامي، متحف الفن والحديقة.

يشار إلى أن المجلس الدولي للمتاحف أسس اليوم العالمي للمتاحف عام 1977، واعتبر 18 مايو من كل عام يوما يحتفل فيه العالم بأهمية المتاحف ودورها التوعوى والتعليمى والثقافى ويهدف إلى إتاحة الفرصة للمختصين باﻟﻤتاحف للتواصل مع الجمهور ولفت انظارهم الى التحديات التي تواجه اﻟﻤتاحف، كما يسعى الى التذكير بأهمية اﻟﻤتاحف كوسائط تستثمر من أجل تقوية الروابط الإنسانية وتنمية المجتمعات.
ads