الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

بريطانيون يُطالبون بعلب سجائر دون تصميم لافت


طالب أعضاء جمعيات " الحفاظ علي صحة القلب" الحكومة البريطانية الخميس أن تفرض الحظرعلي جميع التصميمات اللافتة للنظروالعلامات التجارية الجذابة علي علب السجائر اسوة باستراليا التي تسعي لان تكون اول دولة في العالم تقدم ما يعرف بعلب السجائر دون تصميم و التي تحتوي فقط علي تحذير مصور عن التدخين و اسم الشركة المنتجة دون اي تصميم او الوان جذابة .
و تسعي استراليا لتطبيق هذا القانون مع نهاية عام 2012 و الذي يهدف الي وقف اغراء الشباب للتدخين ، و كان استطلاع للرأي قد اجرته " مؤسسة القلب البريطانية " قد اظهر ان اكثر من ربع الشباب يقيم افتراضات حول الضرر النسبي للسجائر وفقا للتعبئة و التغليف فقط.
ووجد المسح الذي أجري علي 2700 شاب اعمارهم بين 16 و 24 ان ثلاثة ارباع المجموعة قد استجابو بشكل اقل لعلب السجائر التي تحتوي علي صور تحذيرية كبيرة و الوان غير جذابة، و وضح 16% من المشاركين في التجربة انهم سيختاروا علب السجائر ذات التصميم الافضل .
و يقول خبراء الصحة انه وفق لمنظمة الصحة العالمية فان نصف المدخنين سوف يموتون بسبب التدخين في النهاية و يصفون التبغ بانه اكبر التهديدات الصحية التي يواجهها العالم ، فالتدخين سبب لسرطان الرئة القاتل و غيره من الأمراض التنفسية و أمراض الأوعية الدموية و هو القاتل رقم واحد في العالم.
وتخطط استراليا لتفيذ قانون علب السجائر ذات التصاميم غير الجاذبة قبل نهاية عام 2012 بعد ان أقر البرلمان هذا القانون في نوفمبر الماضي ولكن الحكومة تواجه حربا شديدة هناك مع اكبر منتجي التبغ الذي رفعوا عدة دعوات قضائية أمام القضاء الأسترالي.
وفي بريطانيا فان الاعلان عن التبغ محظور وفقا للقانون و لكن الناشطين يقولون أن شركات السجائر تستخدم بعض الثغرات السخيفة في القانون من أجل تدعيم علامتها التجارية.و تظهر البيانات الحكومية في بريطانيا أن حوالي 200 ألف شاب و طفل يتجهون للتدخين كل عام ،و أكثر من ثلثي المدخنين قد بدأوا التدخين قبل سن 18 عام.