ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

لو مجابش مجموع.. كيف تحمي ابنك من الانتحار بسبب الثانوية العامة

الإثنين 15/يوليه/2019 - 05:01 م
صدى البلد
رشا عوني
كعادة كل عام، بعد ظهور نتائج الثانوية العامة، نبدأ في سماع أنباء عن انتحار بعض الطلاب نتيجة عدم حصولهم على المجموع الذي حلموا به، فبعد سنوات طويلة من التعب والاجتهاد، قد لا يتفوق البعض في الحصول على الدرجات التي تؤهله للالتحاق بالكلية التي حلم بها، فيقرر أن ينهي حياته بالانتحار بعد سيطرة اليأس والفشل عليه.

هذه الحالات أصبح منتشرة كثيرًا مؤخرًا، ويعاني منها أولياء الأمور مع أبنائهم في مرحلة الثانوية العامة، لكن الآباء عليهم مسؤولية كبيرة في حدوث مثل هذه الحالات نتيجة الضغوط التي يمارسونها على أبنائهم الطلبة خلال سنوات الثانوية العامة.

اللايف كوتش هبة أبو الخير تؤكد لـ "صدى البلد" أن كثرة الضغوط النفسية على الطالب يتم تجميعها في العقل اللا واعي " العقل الباطن"، وبمجرد أن يدخل أي امتحان ويجد صعوبة في الإجابة، يبدأ عقله في استرجاع كل الضغوط المخزونة في عقله فيصاب بالفشل والإحباط.

ووجهت اللايف كوتش هبة أبو الخير مجموعة نصائح للطلبة الذين لم يحصلوا على مجموع عال في نتائج الثانوية العامة، منعًا من التفكير بشكل يائس ومحاولات الانتحار التي تزايدت مؤخرًا، وهي:

1- ابحث عن موهبتك وتعرف على إمكاناتك بعيدًا عن نتيجة الثانوية
2- موهبتك قد تكون مختلفة تمامًا عن دراستك لكنها مستقبلك والحلم الذي عليك السعي لتحقيقه
3- المجموع الضعيف في الثانوية العامة لا يعني أن الطالب فاشل، فقد يكون مميزًا في شيء آخر بعيد عن مجال دراسته

كما نصحت هبة أبو الخير، أولياء الأمور بضرورة احتواء أبنائهم في هذه الفترة حتى لو لم يحصلوا على المجموع المناسب، وعدم الضغط عليهم ومقارنتهم بأقاربهم أو أصدقائهم، وذلك حتى لا نقتل الجزء الإبداعي في شخصية الأبناء مقابل مجموع الثانوية العامة.

وأكدت اللايف كوتش أن الكلمات التي يوجهها أولياء الأمور لأبنائهم بسبب عدم الحصول على مجموع مناسب تفقدهم الثقة بأنفسهم وتشعرهم باليأس والإحباط، ومن هنا يفكر بعضهم في الانتحار.