الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

الشرقية معقل تربية الخيول العربية الأصيلة.. جزيرة سعود أشهر الاماكن ..المحافظة تقيم مهرجانا للسباق سنويًا.. والمربون: نعلم نسبها لأكثر من سابع جد.. ويطالبون الدولة بفتح باب التصدير..صور

الشرقية معقل تربية
الشرقية معقل تربية الخيول العربية الأصيلة

مربو الخيول العربية بالشرقية :
مكلفة و لا نستطيع الاستغناء عنها
مهرجان الشرقية للخيول العربية الأصيلة لتشجيع السياحة وتنشيطها
مدرب خيول يروي كيفية تدريبها والتعامل معها
المزارعون يطالبون وزارة الزراعة بفتح باب التصدير


بمجرد ان تطأ قدمك أرض محافظة الشرقية الا وتجد العلم الأخضر الذي يتوسطه حصان أبيض جامح وذلك نظرا لشهرة المحافظة باتساع رقعة الأرض الزراعية وتربية الخيول العربية الأصيلة المعروفة علي مستوي دول العالم وتحديدا دول العالم العربي والمهتمين بالخيل العربى الأصيل.

تشتهر محافظة الشرقية بإنتاج وتربية الخيول العربية الأصيلة حيث تنتج المحافظة أكثر من 80% من الإنتاج العربى للخيول من خلال 140 مزرعة يمتلكها العديد من المربين وهو ما جعل الحصان العربي رمزا وشعارا للمحافظة.واستخدمه الزعيم أحمد عرابي ابن محافظة الشرقية أثناء وقفته ضد الخديوي توفيق وذلك للتعبير عن رمز محافظة الشرقية في كل المحافل وفي جميع الظروف.

يرصد موقع صدي البلد  الاخباري، أبرز أماكن تربية الخيول العربية الأصيلة وما السلالات وكيفية معرفة الخيل العربي الأصيل دون غيره وما يميزها عن غيرها من الخيول بالاضافة الي طرق مشاركتها في مهرجان الشرقية للخيول العربية الأصيلة ومسابقات الجري.

ومن أشهر مناطق تربية الخيول العربية الأصيلة بالمحافظة " طحا المرج وجزيرة سعود وبني جري وانشاص" وتُنتج جميعها أكثر من 80% من خيول جمهورية مصر العربية بالاضافة الي وجود عدد من العائلات المعروفة علي مستوي الجمهورية بتربية الخيول العربية الأصيلة ومنها عائلة الطحاوية وعائلة كلوب وغيرها من العائلات المهتمة بالخيول العربية الأصيلة.

أكد "عبد الحي البحراوي" صاحب مزارع البحراوي لتربية الخيول العربية الأصيلة انه ورث التربية من والده ومن اجداده ويعتبرها كموروث من العائلة ولا يمكن التفريط فيها بالاضافة الي ان تربية الخيل أصبحت عشقا لا يمكن الاستغناء عنه.

وأضاف ان تربية الخيل تعتبر مكلفة وخاصة ان لها طبيعة خاصة في التربية وأكل معين وعناية خاصة بالاضافة الي تسجيل السلالات التي تصل الي سابع جد في الخيول واعطائها الأمصال اللازمة من أجل الحفاظ عليها من أي أمرض.

واختتم البحراوي حديثه مطالبا المسئولين بضرورة فتح باب التصدير للخيول لما سيحققه من ارتفاع في أسعار الخيول والتي تصل حاليا من 100 الف الي 200 الف جنيه ومع فتح باب التصدير ربما ترتفع الأسعار وتغطي تكلفة التربية.

وقال "أحمد" أحد مدربي الخيول انه في حالة ما اذا كنت تريد أن تعرف الخيل عربيا أصيلا ام لا فالبداية تكون بتجويف الوجه واتساع المنخار والعين والذيل والأذن قصيرة والظهر دائما مستوٍ بالاضافة الي اجراء تحليل DNA  للحصان.

واستكمل حديثه قائلا: الحصان العربي لا يشترط عمر معين فهو دائما ما يكون مستعدا للتدريب في اي سن صغيرا كان أم كبيرا فدماؤه العربية الأصيلة تتدفق داخل الشرايين مما يجعله سهل التدريب والترويض.

يشار الى ان محافظة الشرقية تشهد كل عام تنظيم مهرجان الخيول العربية الأصيلة بأرض الفروسية بمركز بلبيس تحت رعاية وزارتي السياحة والشباب والرياضة وبمشاركة أعضاء نوادي الفروسية ومربي ومحبي الخيول العربية وبحضور عدد من سفراء الدول العربية والأجنبية وأعضاء مجلس النواب بالشرقية والقيادات التنفيذية والقنوات الفضائية ورجال الصحافة والإعلام.

ومن جانبه فقد أكد الدكتور "ممدوح غراب" محافظ الشرقية أن المهرجان يتضمن مسابقات لجمال الخيول العربية ومسابقات لأدب الخيل العربي المسجلة وغير المسجلة من الإناث والذكور على مدار يومين ليُمنح الفائزون جوائز متميزة من كئوس ودروع تميز ومجسمات لحصان جامح يمثل شعار المحافظة.