ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

علاج الوسواس القهري .. 7 حلول بدون أدوية و17 علامة تكشف الإصابة به

الأربعاء 11/سبتمبر/2019 - 09:56 م
الوسواس القهري
الوسواس القهري
اسماء محمد
علاج الوسواس القهري من الأمور شديدة الاهمية التى تغير حياة المريض بشكل جذري حيث إن المصاب بالوسواس القهري يعانى من كثرة التفكير والتردد وتكرار فعل الأشياء عدة مرات والتركيز فى امور بسيطة مما يستغرق الكثير من الوقت والجهد مما يترتب عليه إهدار حياة الإنسان وعدم القدرة على القيام بجميع المهام ، لذلك يعد علاج الوسواس القهري خطوة مهمة جدا لإنقاذ حياة هؤلاء الأشخاص.

نستعرض فى هذا التقرير أهم طرق علاج الوسواس القهري تتنوع بين الطبي والسلوكي عند الاطفال والكبار، كما نستعرض أهم اعراض الوسواس القهري التى تساعدنا فى اكتشاف المبكر والبدء فى الـ علاج سريعا.

- علاج الوسواس القهري

توجد طريقتان رئيستان لـ علاج الوسواس القهري هي العلاج والدواء أو مزيج من الاثنين هو الأكثر فعالية لكثير من الناس ، ولكن العلاج وحده يكفي لكل المصابين بالـ الوسواس القهري.

- علاج الوسواس القهري بدون أدوية

يعد علاج الوسواس القهري بدون أدوية من أفضل طرق العلاج التى يميل المرضى لاتباعها حيث يتخوف معظمهم من تناول الادوية بصفة عامة ويفضلون دائما العلاج بالطرق الطبيعية خاصة أن علاج الوسواس القهري بدون أدوية أثبت فاعليته فى العديد من الأبحاث والدراسات.

ونعرض اهم 7 طرق لـ علاج الوسواس القهري بدون أدوية وفقا لما جاء به موقع "draxe".

العلاج المعرفي السلوكي:

واحد من التقنيات العلاجية الرائدة المستخدمة لـ علاج الوسواس القهري يستخدم بدلًا من التحليل النفسي التقليدي حيث وجدت العديد من الدراسات أن العلاج المعرفي السلوكي يعطى نتائج مذهلة فى علاج الوسواس القهري بدون أدوية ، ويكون له تأثير كبير على نوعية حياة شخص ما خلال فترة زمنية قصيرة نسبيًا.

ومن الأدوات الأساسية المستخدمة في العلاج المعرفي السلوكي تدعى الوقاية من التعرض والاستجابة لـ هواجس الوسواس القهري ، والتي تعرض المريض تدريجيًا مخاوفه بدعم من الطبيب او المعالج وتضعهم فى تحدى لعدم الاستجابة لهذه الأفكار، وتقوم العديد من برامج العلاج المعرفي السلوكي بتعيين "الواجب المنزلي" بحيث يمكن للعميل مواصلة تحدي الأعراض بمفرده في المواقف المختلفة بين جلسات العلاج.

تحجيم القلق من الوسواس القهري :

القلق العام والخوف من العواقب التي ستنجم عن عدم ممارسة اشياء معينة هو السبب وراء الوسواس القهري ، لذلك فإن تخفيف التوتر والقلق أمر أساسي. من المعروف أن عادات معينة في نمط الحياة تعزز أو تقلل من القلق ، خاصة المرتبطة بـ النظام الغذائي ، والنوم ، ومستوى النشاط البدني ، والقدرة على التعامل مع التوتر.

اتباع نظام غذائي صحي :

يمكن أن يسهم اتباع نظام غذائي غير صحي في القلق من خلال زيادة الالتهاب ، والذي يغير هياكل الدماغ ووظائف الناقل العصبي، يمكن أن يزيد النظام الغذائي السيئ من المزاج والتعب والوسواس القهرى .

ويجب أن تكون مستويات السكر جيدة فى الجسم ، والأطعمة المضادة للالتهابات، والدهون الصحية ، والكربوهيدرات غير المكررة والبروتينات مهمة لنقل الناقل العصبي وموازنة مزاج شخص ما واستجابة الإجهاد والأطعمة التي تحتوي على فيتامينات بـ مثل اللحم البقري العشبي ، والأسماك البرية ، والدواجن ، خميرة البيرة والخضار الورقية الخضراء، والأطعمة المضادة للأكسدة مثل الخضروات الطازجة والفواكه، ومنتجات الألبان الخام ، الأطعمة التي تحتوي على دهون أوميجا 3 ، الدهون المضادة للالتهابات مثل جوز الهند وزيت الزيتون والأطعمة الغنية بالماغنسيوم مثل الخضروات الورقية والمكسرات والأفوكادو وخضروات البحر.

- التمرين لعلاج الوسواس القهري :

يساعد التمرين المنتظم على تدريب الدماغ على التحكم في التوتر والخوف بطريقة صحية وهو وسيلة رائعة لتعزيز الثقة واحترام الذات وتساعد فى تحسين النوم وتقليل الالتهاب، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري وأشكال القلق الأخرى الاستفادة من التمارين التي تعزز الاسترخاء، مثل اليوجا أو تاي تشي التي تربط بين العقل والعقل الجسدي، وتقنيات التنفس العميق وغيرها من طرق التغلب على الإجهاد التي تقلل من توتر العضلات وتساعد في السيطرة على الأفكار الغريبة.

- الوسواس القهري والراحة والنوم :

الراحة والنوم يساعدان في علاج الوسواس القهري بصورة كبيرة جدا ووفقًا لبحث أجرته جامعة بيركلي، يزيد الحرمان من النوم من الوسواس القهري "القلق الاستباقي" يزيد من هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين، والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على مزاج الشخص وتتداخل مع كيمياء المخ الطبيعية، كما أنه يزيد الإفراط في القلق والتفكير والوسواس القهري.

يحتاج معظم البالغين إلى النوم فترة تترواح بين 7 لـ 9 ساعات من النوم في الليلة للمساعدة في إدارة التوتر وتوازن الهرمونات ومنع التعب والسيطرة على الحالة المزاجية وهى ضرورية لـ علاج الوسواس القهري.

- التأمل واعراض الوسواس القهري :

وجدت دراسة حديثة أن التأمل يساعد بشكل كبير على تحسين اعراض الوسواس القهري بشكل طبيعي خلال فترة زمنية قصيرة ، وتقليل الوساوس والهواجس خاصة عند التزام المريض بنصائح الحياة اليومية اليقظة وذلك بعد اتباع برنامج علاج جماعي مدته ثمانية أسابيع .

- الدعم الاجتماعي المستمر :

يبدو أن الدعم الاجتماعي المستمر من الأسرة أو الأصدقاء أو المعالج المحترف يلعب دورًا كبيرًا في مساعدة المريض فى علاج الوسواس القهري ومنع تكرار حدوثه ، لأن العلاقات تعمل كمسكنات طبيعية للتوتر، حيث يعانى الكثير من المرضى من الوسواس القهري بالعزلة ،و الحرج أو الغضب من حالتهم وعدم القدرة على مشاركتها مع الآخرين، واستثمار الجهد في أشياء مجزية أخرى مثل الهوايات أو العلاقات الانسانية أو مسار الحياة المهنية أو العقيدة.

- علاج الوسواس القهري بالادوية :

يجد بعض الأشخاص أن علاج الوسواس القهري بالادوية يساعدهم على إدارة أعراض الوسواس والبعض الآخر قد يرغب في الجمع بين العلاج مع الدواء للحصول على نتائج أفضل وأسرع .

وفقا لما ذكره موقع " healthline " يمكن أن تساعد مضادات الاكتئاب في تقليل أعراض الوسواس القهري لدى الأطفال والبالغين. قد يستغرق الأمر بضع محاولات قبل أن يجد الطبيب دواء مناسب ويعمل بشكل أفضل مع الأعراض وله آثار جانبية قليلة.

إذا لاحظ المريض أى آثارًا جانبية غير جيدة لـ علاج الوسواس القهري فلابد من إخبار الطبيب واقتراح بدائل أو ضبط جرعة الدواء. ولكن لا تتوقف عن تناولها بشكل مفاجئ .

- اعراض الوسواس القهري

تمكننا معرفة اعراض الوسواس القهري من اكتشاف المرض سريعا عند اصابة احد افراد الاسرة او المقربين منا مما يساعدنا فى اتخاذ خطوات سريعة نحو علاج الوسواس القهري، وتتمثل الاعراض في التالي.

- القلق المبالغ فيه من الجراثيم والميكروبات .
- الخوف من التلوث أو المرض أو حدوث اى ضرر.
- الأفكار حول إيذاء نفسك أو أشخاص آخرين.
- التأكد من أن الأشياء وضعت بطريقة معينة .
- الاهتمام بمشاهدة الصور الجنسية فى بعض الأحيان .
- الاعتقاد أن أفكار لديها القدرة على إيذاء الآخرين
- استمرار المخاوف بشأن الدين أو عدم الالتزام بالمعايير الدينية
- صعوبة تجاهل أو دفع الأفكار الهوسية التى تراود مريض الوسواس القهري .
- يستغرق القيام بالمهام اليومية وقتًا أطول بسبب الوقت الذي يقضيه في الطقوس القهرية.
-الاحتياج للشعور باللطمأنينة من الآخرين للمساعدة في تقليل القلق أو الخوف.
- الاحساس بالغضب الشديد أو القلق بسبب الانحرافات الصغيرة عن السلوكيات المعتادة أو الطقوس.
- عدم القدرة على التوقف عن أداء الطقوس أو السلوكيات حتى بعد معرفة انها غير طبيعية ومبالغ فيها.
- وجود مشكلة في النوم أو الأكل نتيجة الهواجس أو الإكراه أو الشعور بالضيق نتيجة لها.
- قد يصدق أن شيئًا سيئًا سيحدث لشخص يحبه ما لم يعد 200 مرة قبل النوم كل ليلة.
- إذا راودته أفكار جنسية تدخلية فقد يعتقد أن هذه الأفكار تعني أنه شخص سيء.
- بعض الافكار العنيفة مثل الرغبة فى امساك المقص وطعن اى شخص به مما يضطرك لابعادها عنك.
- البدء في تجنب أي شيء قد يؤدي إلى تفكير هوس أو إكراه.
- الاعتقاد ان شئ سئ سيحدث عند عدم تنظيم ومحاذاة الأشياء للتأكد من أنها في مكانها الصحيح.

- اسباب الوسواس القهري :

تشير بعض الأبحاث إلى أنها مرتبطة جزئيًا بالعوامل البيولوجية ، بما في ذلك كيمياء الدماغ والوظيفة غير العادية في بعض أجزاء الدماغ، ويمكن أن تلعب العوامل الوراثية دورًا فى الاصابة ويزيد من الإصابة بمرض الوسواس القهري من يعانون من سوء المعاملة أو الصدمة أو الإجهاد الكبير، وتبدأ أعراض الوسواس القهري أو تزداد سوءًا في الأطفال الذين عانوا من حالات العدوى بالمكورات العقدية مؤخرًا .
علاج الوسواس القهري.. 7حلول بدون أدوية و17 علامة تكشف الاصابة علاج الوسواس القهري.. 7حلول بدون أدوية و17 علامة تكشف الاصابة
علاج الوسواس القهري.. 7حلول بدون أدوية و17 علامة تكشف الاصابة علاج الوسواس القهري.. 7حلول بدون أدوية و17 علامة تكشف الاصابة
علاج الوسواس القهري.. 7حلول بدون أدوية و17 علامة تكشف الاصابة علاج الوسواس القهري.. 7حلول بدون أدوية و17 علامة تكشف الاصابة
علاج الوسواس القهري.. 7حلول بدون أدوية و17 علامة تكشف الاصابة علاج الوسواس القهري.. 7حلول بدون أدوية و17 علامة تكشف الاصابة
علاج الوسواس القهري.. 7حلول بدون أدوية و17 علامة تكشف الاصابة علاج الوسواس القهري.. 7حلول بدون أدوية و17 علامة تكشف الاصابة
علاج الوسواس القهري.. 7حلول بدون أدوية و17 علامة تكشف الاصابة علاج الوسواس القهري.. 7حلول بدون أدوية و17 علامة تكشف الاصابة