ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

المولد النبوي 2019.. موعده وحكم الاحتفال به

الإثنين 21/أكتوبر/2019 - 02:13 م
المولد النبوي 2019
المولد النبوي 2019
Advertisements
محمد شحتة
المولد النبوي 2019 .. تستطلع دار الإفتاء المصرية في التاسع والعشرين من شهر صفر هلال شهر ربيع الأول، الذي فيه المولد النبوي المبارك، وأكدت الحسابات الفلكية أنه وفقًا لذلك تكون غرة شهر ربيع الأول لعام 1441 هجريًا فلكيًا الثلاثاء 29 أكتوبر الجاري.

الاحتفال بالمولد النبوي

جاء عَنِ السيدة عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يُحِبُّ الحَلْوَاءَ، وَيُحِبُّ العَسَلَ" رواه البخاري وأصحاب السنن وأحمد، فكان هذا الصنيعُ منهم سُنَّةً حسنة، كما أن التهادي أمر مطلوب في ذاته، لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «تَهَادُوا تَحَابَّوا» رواه الإمام مالك في "الموطأ"، ولم يَقُمْ دليلٌ على المنع من القيام بهذا العمل أو إباحَتِه في وقت دون وقت، فإذا انضمت إلى ذلك المقاصد الصالحة الأُخرى؛ كَإدْخَالِ السُّرورِ على أهلِ البيت وصِلة الأرحامِ فإنه يُصبح مستحبًّا مندوبًا إليه، فإذا كان ذلك تعبيرًا عن الفرح بمولدِ المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم كان أشَدَّ مشروعيةً وندبًا واستحبابًا؛ لأنَّ "للوسائل أحكام المقاصد".

حكم شراء حلوى المولد النبوي

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن شراء الحلوى والتهادي بها أثناء الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف "مباح شرعًا ويدخل في باب الاستحباب من باب السعة على الأهل والأسرة في هذا اليوم العظيم".

وأضاف، أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف والفرح بها من أفضل الأعمال وأعظم القربات، ويندب إحياء هذه الذكرى بكافة مظاهر الفرح والسرور، وبكل طاعة يُتقرب بها إلى الله عز وجل، ويَدخُل في ذلك ما اعتاده الناسُ من شراء الحَلوى والتهادي بها في المولد الشريف؛ فرحًا منهم بمولده صلى الله عليه وآله وسلم، ومحبةً منهم لما كان يحبه.

حكم صيام المولد النبوي

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إنه يجوز صيام يوم مولد الرسول، صلى الله عليه وسلم، ولا مانع من ذلك شرعًا.

وأضاف علي جمعة عبر صفحته على «فيسبوك» أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يحتفل بيوم مولده بصيام كل يوم اثنين، وكذلك احتفل بصيام عاشوراء احتفالا بنجاة سيدنا موسى عليه السلام من فرعون.

واستشهد بما روي عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه قال: «سُئِلَ صلى الله عليه وسلم عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ ؟ قَالَ : ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ - أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ». رواه مسلم (1162).

نصائح تخلص الجسم من سكر حلوى المولد النبوى

1- اتباع نظام غذائي صحي لمدة أسبوع يعتمد على تناول الخضراوات مع تقليل النشويات وزيادة البروتينات.
2- تقليل تناول الفواكه واستبدالها بالخضروات مثل الجزر، الخيار، البوركلي، الخس.
3- منع تناول السكر بأي شكل تمامًا لمدة أسبوع.
4- عمل ديتوكس للجسم للتخلص من آثار السكر، وهو يتكون من ليتر ماء يضاف إليه شرائح ليمون وتفاح ونعناع وقرفة وجنزبيل، ويترك لمدة يوم في الثلاجة، ثم نتناول منه طيلة اليوم على مدار أسبوع كامل.
5- تناول طبق سلطة خضراء بشكل يومي لما لها من فوائد صحية.

مسابقة بحثية بوزارة الأوقاف بمناسبة المولد النبوي

أعلن مركز الأوقاف للدراسات والبحوث الدينية عن فتح باب التقدم لأول مسابقة بحثية بمناسبة المولد النبوي الشريف للأئمة والمتخصصين بالشأن الديني.

وحددت الوزارة الموضوعات التالية للمشاركة في المسابقة:"الأحكام المتعلقة بإمامة الصلاة دراسة فقهية عصرية ".

"الزكاة في الزراعات المستحدثة بعد عهد النبي (صلى الله عليه وسلم) ومصارفها الشرعية".
"ما يجبر تركه بدم في الحج والعمرة دراسة فقهية عصرية مقارنة".

كما جرى تخصيص مبلغ وقدره (خمسة آلآف جنيه) للفائز الأول، و(ثلاثة آلآف جنيه) للفائز الثاني في كل موضوع من هذه الموضوعات مع طباعة العمل الفائز حال رقيه لمستوى الطباعة.

ويشترط في البحث أن يكون وفق المعايير العلمية متضمننًا إضافات واجتهادات عصرية جديدة، بما لا يقل عن 50 صفحة ولا يجاوز 150 صفحة، على أن يسلم البحث من ثلاث نسخ ورقية، ونسخة إلكترونية (C D)، في غضون شهرين من تاريخه.

للاشتراك والتسجيل خلال أسبوعين على الأكثر اضغط هنا
https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSdPdeYUka5WrrXYJiH1MDHG5d0kroznKUw66UZ_Lt5oVN3F4w/viewform
AdvertisementS
AdvertisementS