ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

المولد النبوي| الأزهر للفتوى عن صفات النبي: عزيمته قوية وهمته عالية

الجمعة 08/نوفمبر/2019 - 07:26 م
محمود ضاحي
احتفلُ مركزُ الأزهرِ العالميُّ للفتوىٰ الإلكترونية هـٰذا العامَ بمولدِ المصطفىٰ ﷺ؛ حيث أعَدَّ تسجيلًا مصوَّرًا عنوَنَهُ بــ(هـٰذا رَسُولُ اللهِ ﷺ).

ويستعرضُ في الفيديو صفاتِ النبيِّ ﷺ الخِلْقِيَّةَ وَالخُلُقِيَّةَ، ويُظهرُ كيف أَنَّ النبيَّ ﷺ أروعُ مثالٍ يُحْتَذىٰ فِي حُسْنِ الخِلالِ، وجميلِ الخِصال، وكيف كان ﷺ أسوةً حسنةً في التعاملِ مع المسلمِ وغيرِ المسلمِ، وكيف أرسىٰ ﷺ مباديءَ الإنسانيةِ علىٰ هَدْي من تعاليم القرآن الكريم السمحة، وكيف كانت صِفاتُهُ الخِلْقِيَّةُ ﷺ، وما آتاهُ اللهُ تعالىٰ من صفات الجمال والكمال.

يشاركُ في هذا الفيديو نخبةٌ من أعضاءِ مركزِ الأزهرِ العالميِّ للفتوىٰ الإلكترونيةِ، ويَبُثُّهُ علىٰ صفحاتِهِ الإلكترونيةِ هديةً نبَوِيَّةً لمُتابِعيهِ ولِلأُمَّةِ كلِّها؛ احتفاءً بسيِّدِنا رسولِ اللهِ ﷺ.

وقال مركز الأزهر في إطار حملته:" كان سيدُنا رسولُ اللهِ ﷺ ذا همة عالية، وعزيمة قوية حتىٰ في مِشْيَتِهِ ﷺ؛ فعَنْ سيدِنا أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ:«...وَمَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَسْرَعَ فِي مِشْيَتِهِ مِنْ رَسُولِ اللهِ ﷺ، كَأَنَّمَا الْأَرْضُ تُطْوَىٰ لَهُ، إِنَّا لَنُجْهِدُ أَنْفُسَنَا، وَإِنَّهُ لَغَيْرُ مُكْتَرِثٍ» أخرجه الترمذي.

ومعنىٰ قوله: مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَسْرَعَ فِي مِشْيَتِهِ مِنْ رَسُولِ اللهِ ﷺ: أي مع تَحَقُّقِ وَقَارِه ،ومعنىٰ كأنما الأرض تطوىٰ له: أي تُزْوَىٰ وتُجْمَع أي يُضَمُّ بعضُها إلىٰ بعض، وقوله: إنا لنجهد أنفسَنا: أي نُحَمِّلُ أنفسَنا من الإسراع فوق طاقتنا.
ومعنىٰ قوله: وإنه لغير مكترث: أَيْ غَيْرُ مُسْرِعٍ بِحَيْثُ تَلْحَقُهُ مَشَقَّةٌ؛ فيَقْطَع ما يقطعونه بالجهد من غير جهد ﷺ.




Advertisements
AdvertisementS