AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

اقتصادية البرلمان تكشف 3 أسباب أدت لانخفاض معدلات التضخم

الإثنين 11/نوفمبر/2019 - 10:29 ص
صدى البلد
Advertisements
حسن رضوان
كشف عمرو الجوهري عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، الأسباب التي أدت إلى انخفاض معدلات التضخم في مصر، مما دفع وكالة بلومبرج الامريكية أن تشيد بذلك.

وقال "الجوهري" في تصريحات لـ"صدى البلد"، إن هناك 3 أسباب أدت إلى تراجع معدلات التضخم في مصر، وهي انخفاض سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه، حيث أن أغلب السلع والخامات يتم استيرادها من الخارج وهذا يؤدي إلى انخفاض الأسعار في مصر.

وأوضح عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، أن السبب الآخر وراء خفض معدلات التضخم هو تخفيض سعر الفائدة البنكية، بالاضافة إلى حالة الركود الموجودة في الأسواق وانخفاض العملية الشرائية.

وأشار النائب إلى أن السبب في عدم انعكاس انخفاض التضخم على المواطن هو عندما ارتفعت الأسعار خلال الأعوام الماضية ارتفعت بشكل ملحوظ، بخلاف انخفاضها في هذا العام التي تنخفض بشكل بطيئ لا يشعر بها المواطن ولكنها تواصل الانخفاض.

يأتي ذلك بعد أن قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، أمس: إن معدل التضخم في مصر تراجع إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من تسع سنوات، وهو ما يبشر بمزيد من الانخفاض في الأسعار.

وأشارت الوكالة إلى أن هذا الأمر ليقدم ذخيرة جديدة للبنك المركزي للمضي قدما في خفض سعر الفائدة مرة أخرى عندما يجتمع الأسبوع المقبل.

وقالت الوكالة إن أسعار المستهلك ارتفعت في المناطق الحضرية من البلاد بنسبة 3.1 ٪ في أكتوبر مقارنة ب 4.8 ٪ في سبتمبر، وفقا للجهاز المركزي المصري للتعبئة والإحصاء، وكان المعدل الأدنى منذ سبتمبر 2010 ، وفقا لبيانات جمعتها بلومبرج.

وأشارت الوكالة إلى أن الانخفاض يعكس التراجع القوي في أسعار المواد الغذائية والمشروبات، والتي تشكل أكبر عنصر في مؤشر أسعار المستهلك.

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، السبت: إن معدل التضخم في مصر تراجع إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من تسع سنوات، وهو ما يبشر بمزيد من الانخفاض في الأسعار.
Advertisements
AdvertisementS