AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

قضايا فى ساحات المحاكم اليوم.. الحكم على 6 متهمين في قضية الاتجار بالبشر.. استكمال سماع الشهود في محاكمة 555 متهما بقضية ولاية سيناء 4

الثلاثاء 19/نوفمبر/2019 - 12:30 م
صورة أرشيفية - محاكمات
صورة أرشيفية - محاكمات
Advertisements
محمد العيسوى
  • استكمال سماع الشهود في محاكمة 555 متهمًا بقضية ولاية سيناء 4
  • نظر محاكمة 215 متهمًا بـ«كتائب حلوان»

يشهد عدد من المحاكم المصرية اليوم، الثلاثاء، عددا من الجلسات الهامة فى عدد من القضايا، أبرزها استكمال سماع الشهود فى قضية "ولاية سيناء 4"، ونظر محاكمة 215 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بـ"كتاب حلوان"، كما تشهد محكمة جنايات القاهرة محاكمة 6 متهمين بالاتجار فى البشر بمنطقة الأزبكية.

وتصدر اليوم محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، الحكم في محاكمة 6 متهمين بالاتجار بالبشر في منطقة الأزبكية.

يصدر القرار برئاسة المستشار السيد البدوي، وعضوية المستشارين محمد أحمد الجندي، وعلي مختار علي، وأمانة سر محمد فريد، وأيمن عبد اللطيف، وأحمد صابر.

وكشف قرار الإحالة الصادر في القضية رقم 17921 /178 لسنة 2018 جنايات الأزبكية، أن المتهمين هم "حمادة. ر"، جزار، و"مصطفى. ع"، عامل بمسجد، و"محمد. أ"، عامل، و"محمد. ع"، نجار، و"محمود. خ"، عامل، و"سعيد. م"، عاطل، في غضون عام 2018 بدائرة قسم الأزبكية، قاموا جميعا بالانضمام إلى جماعة إجرامية منظمة لأغراض الاتجار في البشر، تستهدف ارتكاب نقل وزراعة الأعضاء البشرية، واستغلوا الحاجة المالية للمجني عليهم "أحمد. م"، و"محمد. ص"، و"رضا. ك"، و"علي. و"، بغرض استئصال عضو الكلى لديهم لزراعتها لأشخاص مجهولين، بالمخالفة للقواعد والأصول الطبية، وهو ما ترتب عليه إصابة المجني عليه "أحمد. م"، وارتبطت تلك الجريمة بجرائم زراعة الأعضاء وتمت إحالتهم جميعا للجنايات.

فيما تنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شرين فهمي، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، اليوم، محاكمة 215 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«كتائب حلوان».

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شرين فهمي، وعضوية كل من المستشار عصام أبو العلا والمستشار حسن السايس، وسكرتارية حمدى عبد التواب.

كانت النيابة أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات «لأنهم في غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتي القاهرة والجيزة، تولى المتهمون من الأول حتى الحادي والثلاثين قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي».

كما تولى المتهمون «مسئولية لجان جماعة الإخوان النوعية بشرق وجنوب القاهرة وجنوب الجيزة، والتي تضطلع بتحقيق أغراض الجماعة إلى تغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة، والمنشآت العامة والبنية التحتية لمرافق الدولة، وكان الإرهاب إحدى وسائلها التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها».

كما تنظر محكمة شمال القاهرة العسكرية المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، محاكمة المتهمين بالقضية رقم 137 لسنة 2018 جنايات شمال القاهره العسكرية المعروفة إعلاميًا بـ"ولاية سيناء 4"، والمتهم فيها 555 متهما بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم "داعش"، ارتكبت 63 جريمة في شمال سيناء.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا في وقت سابق، نظرت القضيتين 79 و1000 لسنة 2017، وأحالتهما للقضاء العسكري تحت رقم 137 لسنة 2018 جنايات شمال العسكرية.

وكشفت تحقيقات النيابة وتحريات قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، أن الجرائم الإرهابية التي نفذها المتهمون في القضية تركزت في محافظة شمال سيناء، إضافة إلى تواصل قيادات وكوادر الجماعة مع قيادات تنظيم "داعش" بدولتي العراق وسوريا بصفة دائمة ومستمرة، وأن عددا من عناصر الجماعة التحقوا بمعسكرات التنظيم في سوريا لتلقي التدريبات على استعمال الأسلحة وصناعة المتفجرات واكتساب الخبرة الميدانية في حروب العصابات وقتال الشوارع، والعودة إلى مصر لتنفيذها في أعمال عدائية ضد الدولة ومؤسساتها ومواطنيها.

وأظهرت التحقيقات والتحريات، أن المتهمين رصدوا مجموعة من المؤسسات والشخصيات العامة، في إطار تخطيطهم لارتكاب عمليات إرهابية، من بين تلك المخططات رصد مبنى وزارة الداخلية وأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، ورصد عدد من السفر العابرة لقناة السويس وميناء دمياط، وكنيسة بمنطقة عزبة النخل بالمرج، وكنيسة الأنبا شنودة بالغردقة، وكنيسة بولس الرسول بالعبور.
Advertisements
AdvertisementS