ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أحمد موسى: اتفاق أردوغان والسراج تم خارج إطار القانون الدولي..فيديو

السبت 30/نوفمبر/2019 - 08:55 م
اتفاق إردوغان والسراج
اتفاق إردوغان والسراج
Advertisements
حمزة شعيب
قال الإعلامي أحمد موسى إن الاتفاق العسكرى والبحري الذى جرى توقيعه بين الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطنية الليبية فايز السراج، غير شرعي، ويمثل انتهاكا صارخا لاتفاقية الصخيرات.

وأضاف خلال تقديمه برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، أن السراج لا يمثل سوى نفسه ، وهذا الاتفاق تم خارج إطار القانون الدولي ويضرب بمبدأ استقلال الدول عرض الحائط.

وتابع موسى أن هذا الاتفاق يتطلب تحرك الجامعة العربية ومجلس الأمن والسلم الدولي ومجلس الأمن والسلم الدولي الأفريقي، لوقف الإرهاب التركي في السطو على ثروات الشعب الليبي.

كانت قد وقعت حكومة الوفاق الليبية وتركيا اتفاقيتين إحداهما حول التعاون الأمني وأخرى في المجال البحري، خلال لقاء جمع رئيس الحكومة الليبية فايز السراج والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول، جدد خلاله الرئيس التركي استمرار دعم بلاده لحكومة الوفاق المعترف بها دوليًا.

ورفضت اليونان الاتفاق ووصفته بأنه أمر مناف للعقل من الناحية الجغرافية لأنه يتجاهل وجود جزيرة كريت اليونانية بين الساحلين التركي والليبي. واستدعت الخارجية اليونانية السفير التركي لديها، وأدانت الاتفاق مشيرة إلى أنه لا يمكن أن ينتهك سيادة دولة ثالثة، وأن "هذا الإجراء انتهاك واضح لقانون البحار الدولي ولا يتماشى مع مبدأ حسن الجوار الذي يحكم بين الدول".

لكن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو قال إن بلاده وقعت الاتفاقية "لحماية حقوق تركيا النابعة من القانون الدولي"، فيما قالت الرئاسة التركية إن الاتفاق الخاص بالمجال البحري جاء "لحماية حقوق البلدين في السيادة على المناطق البحرية".
Advertisements
AdvertisementS