ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بشرى من النواب حول أسعار اللحوم.. والانخفاض يلاحق المواشي

الثلاثاء 03/ديسمبر/2019 - 10:32 ص
أسعار اللحوم
أسعار اللحوم
Advertisements
عبد الرحمن سرحان
شهدت أسعار اللحوم تراجعا كبيرا خلال الفترة الأخيرة، وذكرت تقارير أن هناك توجيهات رئاسية إلى الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بخطة واضحة لتطوير قطاع الثروة الحيوانية، بداية من المزارع والمجازر والمحاجر الحدودية التى تستقبل رؤوس الماشية.

من جانبهم، تحدث أعضاء مجلس النواب من لجنتي الشئون الاقتصادية والزراعة والثروة الحيوانية عن الأسباب التي أدت لتراجع أسعار اللحوم والمواشي، والتي تم ربطها بالاستيراد من الخارج بشكل كبير.

فيما تباينت آرائهم حول مستقبل أسعار اللحوم، حيث ذهب رأي إلى استمرار انخفاضها، فيما ذهب رأي آخر إلى ارتفاعها الفترة المقبلة.

في البداية، قال النائب رائف تمراز، عضو لجنة الزراعة والثروة الحيوانية والأمن الغذائي والري، بمجلس النواب، إن أزمة الثروة الحيوانية سوف تشهد انفراجة الفترة المقبلة.



وأضاف النائب رائف تمراز، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد": "أسعار المواشي واللحوم سوف تشهد ارتفاع لكن ليس قبل 6 اشهر، وذلك بعد الأزمة الكبيرة التي شهدها قطاع الثروة الحيوانية مؤخرًا"، مشيرًا إلى اقتراب أزمة تراجع الثروة الحيوانية التي عانى منها الفلاح.

وأرجع عضو لجنة الزراعة والثروة الحيوانية والأمن الغذائي والري، بالبرلمان أسباب عودة المواشي واللحوم للارتفاع مرة أخرى، إلى ذبح ما يقارب 70% من المواشى الفترة الأخيرة، نتيجة تراجع السوق.


وأشار إلى أن هناك حالة من بائسة يعيشها الفلاح على كافة الأصعدة، سواء القطاع الزراعي أو الثروة الحيوانية، مضيفًا بأنه بالرغم من قرب انتهاء أزمة الثروة الحيوانية، إلا أنها ستأتي في الوقت الذي انتهى فيه الفلاح "إكلينيكا".

أكد النائب رائف تمراز على ضرورة قيام الحكومة بدعم الفلاح وسرعة إنشاء صندوق له وتقليل سن المعاش من 65 إلى 60.

في السياق ذاته، قال النائب عمرو الجوهري، عضو لجنة الشئون الاقتصادية، بمجلس النواب، إن الأزمة التي تعيشها الثروة الحيوانية، تعود إلى مجموعة من الأسباب على رأسها اللحوم المستوردة من الخارج.

وأوضح النائب عمرو الجوهري، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، فتح باب الاستيراد، تسبب في وجود أزمة في الثروة الحيوانية، نظرا لانخفاض أسعار لحوم الاستيراد واتجاه المستهلكون نحوها، ما أدى لتراجع السوق المحلي.

وتوقع عضو لجنة الشئون الاقتصادية، بالبرلمان، تواصل انخفاض أسعارر المواشي واللحوم الفترة المقبلة.
Advertisements
AdvertisementS