AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بمشاركة 12 دولة عربية في مسابقة أولمبياد الألسكو.. جامعة الطفل بــ القاهرة أفضل فريق عربي متكامل.. والخشت: فريقنا قدم نموذجًا للري والزراعة الآلية بالطاقة الشمسية

الخميس 12/ديسمبر/2019 - 02:30 م
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة
Advertisements
ياسمين سامي
  • الدكتور محمد الخشت
  • فريق المشروع اتسم بالتفوق والإبداع والنبوغ في طريقة تفكيرهم لحل مشكلات مجتمعيةهدفنا تعظيم الاستفادة من مخرجات برنامج جامعة الطفل في التعليم الإبداعي

فاز فريق برنامج جامعة الطفل بجامعة القاهرة في المسابقة الوطنية "أولمبياد الألكسو لتعزيز قدرات الطفل العربي في منهجيات البحث العلمي"، كأفضل فريق عربى متكامل فى التصفيات النهائية، التي أُقيمت في مصر بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة (الألكسو)، وبمشاركة 12 دولة عربية.

وتهدف مسابقة "أولمبياد الألكسو لتعزيز قدرات الطفل العربي في منهجيات البحث العلمي"، إلى نشر ثقافة البحث العلمي لدى التلميذ العربي وتعزيز مهارات حب الاستطلاع والاستكشاف وتحقيق الذاتية لدى التلميذ العربي واكتساب رؤية مستقبلية في مجال البحث العلمي، وأيضا تنمية حب البحث العلمي، وتنمية اتجاهات الطفل ودافعيته نحو البحث، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتعاون والتواصل مع التلميذ العربي في مجال البحث العلمي واكتسابه القدرة على حل المشكلات اليومية التي تواجهه في حياته.

وأشاد الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، بمشروع فريق برنامج جامعة الطفل الفائز في المسابقة حول "آلية ترشيد المياه من خلال ابتكار الري والزراعة الآلية باستخدام الطاقة الشمسية"، الذي عرض نموذجًا أوليًا للفلاح الآلي لمواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة التي تعتبر وظيفة الفلاح التقليدي فيها من الوظائف المندثرة بحلول عام 2030، كما عرض نموذج للري الآلي باستخدام الطاقة الشمسية غير ضارة للبيئة لترشيد استخدام المياه خلال الزراعة، خاصة بعد ظهور الفقر المائي.

وقال رئيس جامعة القاهرة، إن فريق المشروع اتسم بالتفوق والإبداع والنبوغ في طريقة تفكيرهم لحل مشكلات مجتمعية متداخلة مع بعضها البعض ومدرجة في رؤية مصر 2030، مضيفًا أن الجامعة تسعى إلى تغيير طريقة التفكير لدى الطلاب والاستعانة بالمنهج والأسلوب العلمي في التفكير من خلال اختبار الفروض وتطبيق الأصح منها والتدريب على إيجاد البدائل لحل المشكلات.

وأكد الدكتور محمد الخشت حرص جامعة القاهرة على اكتشاف واحتضان الأطفال المميزين في مراحل مبكرة من التعليم، لوضعهم على الطريق الصحيح، ودعم قدراتهم التنافسية والابتكارية، وتعظيم الاستفادة من مخرجات برنامج جامعة الطفل في التعليم الإبداعي للعلوم، وذلك بهدف فتح آفاق الاهتمام بمستقبل أطفال مصر وإخراج جيل مبدع من العلماء والقيادات والرواد قادر على بناء وطنه.

جدير بالذكر أن جامعة القاهرة اختتمت في سبتمبر الماضي، الدورة الخامسة من برنامج جامعة الطفل بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجي، والذي استمرت فعالياته على مدار أسبوعين، استضافت خلالهما الجامعة نحو 400 طفل وطفلة لممارسة الأنشطة الثقافية والرياضية والفنية والترفيهية بجانب الأنشطة الابتكارية والتفاعلية والتي يتعرفون من خلالها على موضوعات مهمة مثل أهمية المياه وكيفية المحافظة عليها، والطاقة، وعلم المصريات وموضوعات أخرى تنمي روح الابتكار والإبداع لديهم.

وأشاد رئيس جامعة القاهرة، بفكرة برنامج جامعة الطفل؛ ووصفها بأنها تجربة متميزة تفتح الآفاق والمسارات أمام الأطفال لاكتشاف العالم، ووجه الشكر لأولياء الأمور على حرصهم وتشجيعهم للأطفال للاشتراك فى البرنامج.

وأوضح الدكتور محمد الخشت، أن انفتاح الشباب على العالم من خلال العالم الافتراضي، هي مشكلة كبيرة، لأن العالم الافتراضي لا يقدم الحقيقة وهو عالم مضلل للإدراك والتصورات، مؤكدًا أهمية رؤية الأطفال للعالم على حقيقته، حتى يستطيعوا تكوين تصورات ومفاهيم منضبطة عن هذا العالم.
Advertisements
AdvertisementS