ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

طرح عقار جديد لعلاج التليف الرئوي مجهول السبب بالسوق المصري

الإثنين 23/ديسمبر/2019 - 12:59 م
عبدالصمد ماهر
أعلنت واحدة من كبرى شركات الصناعات والأبحاث الدوائية حول العالم، عن طرح عقار جديد لعلاج مرض التليف الرئوي مجهول السبب (IPF) رسميًا للمرة الأولى في مصر، وذلك بعد تسجيله بوزارة الصحة المصرية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي أقامته الشركة اليوم، لنشر الوعي بمرض التليف الرئوي مجهول السبب (IPF)، ومناقشة أعراضه وأسبابه، وتسليط الضوء على أهمية التشخيص الصحيح والتقليل من خطر تفاقم المرض، بحضور عدد من أستاذة أمراض الصدر بكبرى الجامعات المصرية وهم الدكتور مايسة شرف الدين، الرئيس السابق لقسم الطب الرئوي في كلية الطب بجامعة القاهرة، والدكتور ياسر مصطفى، رئيس قسم الصدر والجهاز التنفسي وحدة العناية المركزة بمستشفيات جامعة عين شمس، والدكتور محمد حلمي زيدان، أستاذ أمراض الصدر بجامعة الإسكندرية.

وأشارت الدكتورة مايسة شرف الدين، إلى أهمية توعية المجتمع المصري بخطورة مرض التليف الرئوي مجهول السبب (IPF)، كونه مرض رئوي نادر يصيب حوالي 5 ملايين مريض حول العالم، ويتسبب في معدلات وفيات مرتفعة تبلغ ما بين 70٪ - 80٪، ويؤدي إلى الوفاة خلال سنوات من تاريخ التشخيص1.

وأضافت أن التليف الرئوي مجهول السبب اكثر خطورة من جميع انواع السرطانات بعد سرطان الرئة و البنكرياس من حيث تفافم المرض وتدهور حالة المريض ويصيب نحو 14 - 43 شخص بين كل 100,000 نسمة على مستوى العالم، ويصيب الأشخاص فوق سن الخمسين بشكل أساسي، كما أنه يصيب الرجال أكثر من النساء.

وقالت أن أعراض المرض تتمثل في انقطاع النفس خلال النشاط، وسعال جاف ومستمر، وضيق في الصدر، وصعوبة في التنفس يقلل من مقدار الأكسجين الذي تزود به الرئتان الأعضاء الرئيسية للجسم.

وأضافت أن مسببات المرض غير واضحة حتى الآن، مشيرة إلى أن هناك بعض عوامل الخطر والتي تتضمن كل من التدخين، والإصابات الرئوية، وتاريخ الإصابة بالمرض في العائلة، والارتجاع غير الطبيعي لحمض المعدة، والتعرض للعوامل البيئية والإصابات الفيروسية المزمنة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements