AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
hedad
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

برأس مال مليار جنيه ..إنشاء أول مشروع لانتاج المستحضرات البيولوجية وأدوية الاورام

الأحد 12/يناير/2020 - 02:58 م
صدى البلد
Advertisements
عبدالصمد ماهر
منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي ، وهو يضع علي رأس أولويات الدولة المصرية ، الصحة وبناء الأنسان المصري ، وظهر ذلك من خلال العديد من المبادرات الرئاسية التي كانت بمثابة طوق النجاة لعدد من المرضي ، وعلي راس تلك المبادرات 100 مليون صحة وصحة المراة وتجريع الاطفال ضد الديدان المعوية ، ونور الحياة وغيرهم من المبادرات التي تخص كافة فئات المجتمع .

لم تتوقف الخطوات الرئاسية نحو صحة أفضل لجموعة المصريين السياسة ب وأنطلق الحلك بتوفير احتياجات الدولة من المستحضرات البيولوجية وأدوية الأورام بعدما كشفت تقارير الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة عن تشكيل الوزارة غرفة عمليات مشروعات المستحضرات البيولوجية وأدوية الأورام للبدء في تصنيعها محليا بتكلفة مليار جنية.

ووفقا لتقارير غرفة عمليات وزارة الصحة والسكان لمشروعات المستحضرات البيولوجية وأدوية الأورام بدأت في استيفاء الإجراءات التعاقدية على استيراد التكنولوجيا الخاصة بتصنيع المستحضرات الحيوية مع التوصية بالتعديلات التشريعية المطلوبة لإدخال هذه الصناعة إلى مصر بالإضافة إلى وضع الخرائط الزمنية الخاصة بالبدء في توفير المستحضرات بالسوق المحلى.


وقامت غرفة العمليات بعمل قاعدة بيانات متكاملة خاصة بالمنتجات الدوائية الخاصة بعلاج مرض السرطان وتشمل المستحضرات الدوائية الرائدة على مستوى العالم من حيث طبيعة الدواء " أدوية بيولوجية، أدوية تقليدية" وكذلك حجم المبيعات ونسب النمو السنوي لها والشركة المنتجة ونوع السرطان الذي سيتم علاجه مع وضع التسعيرة العالمية في الاعتبار وكذلك المستحضرات الدوائية المستخدمة في علاج الأورام محليا من حيث طبيعة الدواء.

وقال مصدر بقطاع الصيادلة التابع لوزارة الصحة والسكان أن المشروع سيوفر الأدوية في السوق المحلى قريبًا وبأسعار منافسة في كما سيوفر احتياجات الوزارة من المستحضرات البيولوجية وأدوية الأورام ، بالاضافة الي مساهمته في التأمين الصحي الجديد مع دخوله حيز التنفذ.

واكدت دراسة طبية ، ان السرطان يحتل المركز الثاني في سبب الوفيات على مستوى العالم حيث تعزى الية وفاة واحدة تقريبا من أصل 6 وفيات على الصعيد العالمي فأعلى 5 أنواع سرطان مسببة للوفاة عالميا هي سرطان الثدي والكبد والرئة والقولون والمستقيم والمعدة مشيرة إلى أن الوزيرة هالة زايد تقوم بمتابعة المشروع مع الشركة المنفذة لأضخم مشروع قومي لسد احتياجات البلاد من الأدوية الحيوية .


وأوضحت اخر الاحصائيات أن مصر من الدول ذات المعدلات المنخفضة في الإصابة بالأورام السرطانية بنسبة 113 لكل 100 ألف نسمة لافتة إلى أن حجم الإنفاق العالمي على علاج مرض السرطان حول العالم 300 مليار جنية.


يذكر أن القرار الوزاري رقم 584 ينص علي تشكيل غرفة العمليات للبدء في انشاء أول مصنع حكومي في مصر ومنطقة الشرق الأوسط لتصنيع المستحضرات البيولوجية وأدوية الأورام من خلال الشركة الوطنية ايبكو التابعة لمجموعة اكديما من اجل سد إحتياجات السوق المحلي.


Advertisements
AdvertisementS