AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

كيف ادعو ويستجاب لي.. الطريقة الصحيحة

الإثنين 13/يناير/2020 - 01:58 م
الدعاء
الدعاء
Advertisements
محمود ضاحي
كيف أدعو الله ويستجاب لي.. الدعاء هو سلاح العبد للتقرب إلى الله لتحقيق آماله وطموحاته قال تعالى في كتابه الكريم: ادعوني استجب لكم"، ومع تأخر الإجابة على المسلم أن يلح ولا يعجز ولا ييأس.

كيف ادعو الله فيستجيب لي الطريقة الصحيحة 
الطريقة الصحيحة للدعاء أن يبدأَ المسلم بحمد الله تعالى، والثناء على الله سبحانه وتعالى بما يستحق ثم الصلاة والسلام على النبي عليه الصلاة والسلام، وبعد حمد الله والثناء عليه والصلاة والسّلام على رسوله، ينتقل المُسلم للدّعاء والطّلب، وعرض حاجته وفقره إلى الله تعالى بكل خشوعٍ، وحضور قلبٍ، واستيعابٍ لمعنى ما ينطق ويقول.

ويتوجه المسلم إلى الله بالدعاء مع اليقين أن الله سبحانه وتعالى سيستجيب الدعاء، ولعل المُسلم يتعلم هذه الطريقة في الدعاء من سورة الفاتحة، وطريقة عرضها للدعاء، حيث بدأت بحمد الله تعالى والثّناء عليه؛ فهو الرحمن الرحيم، وهو مالك يوم الدّين، وهو الوحيد المُستحقّ أن يُتَوجَه له بالخضوع وبالعبادة والاستعانة.

علَّم رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- المسلمين إذا أرادوا أن يدعوا في الحديث الذي يرويه فضالة بن عبيد -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- قال: (إذا صلَّى أحدكم، فليبدأ بتحميد الله تعالى، والثناء عليه، ثم ليصلي على النبي -عليه الصّلاة والسّلام-، ثم ليدعو بما شاء)

أفضل الدعاء
أفضل الدعاء هو ما كان من القرآن والسنة، وما كان جامعا للخير فالإنسان فقير إلى الله سبحانه وتعالى يحتاج إلى كل خير من عند الله، وأفضل الدعاء هو ما كان يدعو به النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- وقد ورد عن النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- أنّه كان يُكثِر من الدّعاء بطلب الخير في الدّنيا والآخرة. رُوي عن أنس -رضي الله عنه- أنّه قال: (كان أكثر دعاء النّبي -عليه الصّلاة والسّلام-: اللّهم آتنا في الدّنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النّار)

أفضل الأوقات للدعاء
يُستحب الدعاء في كل حين، ولكن هناك أوقات يكون الدعاء فيها أكثر استحبابًا من غيرها، بل هي أوقات ومواضع قد تكون زمانيّةً أومكانيّةً يكون الدّعاء فيها أدعى لاستجابة الله سبحانه وتعالى تعظيمًا من الله تبارك وتعالى لتلك الأوقات والأماكن

أفضل مواقيت الدّعاء
الدعاء بين الأذان والإقامة الدعاء في السجود؛ لأن الإنسان يكون أقرب ما يكون إلى الله وهو ساجد.
الدّعاء بعد الصلوات المفروضة، الدعاء عند نزول المطر الدعاء عند التقاء الصفوف في سبيل الله، ويقصد به التقاء صفوف المُجاهدين في سبيل الله عند الجهاد ومُقاتلة الأعداء الدعاء عند إقامة الصلاة من الأماكن الفاضلة والأوقات الفاضلة للدّعاء عند القدوم إلى الحرم المكيّ ورؤية الكعبة.

كيفية استجابة الدعاء
وعد الله - تعالى- عباده بإجابة الدعاء، ولكن هذه الإجابة لها أسباب، وقد تؤخَّر إجابة الدعاء لحكمة بالغة، فإما أن تستجاب الدعوة في الدنيا، أو أن أنها تؤخر إلى الآخرة، أو أن الله يصرف عن العبد فيها شرًا، فالله -حكيم عليم- بما يقدره و لكى يستجاب دعاء الانسان يجب عليه أولًا الأخد بأسباب الإجابة الواردة فى القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة:

- تحرّي الأوقات الشريفة للدعاء؛ كيوم عرفة، وشهر رمضان، وليلة القدر، ووقت السحر، وما بين الأذان والإقامة.

- استغلال حالات الضرورة التي يمر بها الإنسان في حياته، فإنه يدعو ربه في هذه الأوقات بتضرع وتذلل واستكانة.
- حضور مجالس الذكر، ففيها الدعاء مستجاب، ومغفور لأهلها ببركة جلوسهم فيها.

أسباب استجابة الدعاء
إن أسباب استجابة الدعاء كثيرة ومتنوعة ومنها:
١- عبادة الله - سبحانه وتعالى- والقيام بالواجبات من صلاة وصوم والإكثار من صلاة النوافل .
٢- الدعاء بما هو خير وعدم الدعاء بقطع الأرحام أو الإثم أو القطيعة.
٣- الاستغفار والتوبة من الذنوب.
٤- حضور القلب بالدعاء والتضرع والخشية من الله واستشعار عظمته.
٥- الدعاء بأسمائه الحسنى وصفاته وعدم الشرك به.
٦- العمل الصالح وبر الوالدين.
٧- الابتعاد عن المحرمات.
Advertisements
AdvertisementS