AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

فعاليات محاكمة ترامب.. البيت الأبيض يهين الديمقراطيين وحيلة قديمة من الجمهوريين

الثلاثاء 21/يناير/2020 - 09:04 م
صدى البلد
Advertisements
حسام رضوان
انطلقت أولى فعاليات محاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مجلس الشيوخ، حيث يجري استعراض الوثائق الخاصة بالمحاكمة، والنقاش في إجراءات المحاكمة نفسها.

وبحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، يدافع البيت الأبيض عن مستشار ترامب، بات كيبولوني، واستجاب بغضب لطلب الديمقراطيين بتسليم المستندات ذات الصلة بالتحقيق في قضية عزل أوكرانيا، وهي مطالب توحي بأنه متورط بشكل وثيق في التحقيق ذاته الذي من أجله شغل منصب كبير محامي الرئيس.

أصدر هوجان جيدلي، نائب السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، بيانًا قويًا نيابة عن السيد ترامب، الموجود في دافوس، سويسرا، لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي.

وقال البيان: "الديمقراطيون مزحة مطلقة، ليس لديهم أي قضية، وهذه الحيلة السياسية الاخيرة تثبت ذلك، فكرة أن مستشار الرئيس عليه تسليم الوثائق المحمية والمعلومات السرية هي فكرة سخيفة، ويعني ذلك ضمنًا أنه لا يمكنه أن يمثل رئيس الولايات المتحدة في إجراء المساءلة. أمر سخيف".

وكان زعيم الديمقراطيين "الأقلية" في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر عقد مؤتمرا بشأن محاكمة الرئيس دونالد ترامب.

وانتقد زعيم الأغلبية الجمهورية ميتش ماكونيل على القرار الذي يحدد قواعد محاكمة عزل ترامب، وقال إن قراره مخز، وسيجعل محاكمة العزل واحد من الأيام المظلمة للغاية في تاريخ مجلس الشيوخ. مشيرا إلى أنه يريد تسريع العملية.

ويحتاج الديمقراطيون في مجلس الشيوخ إلى 4 من الجمهوريين على الأقل لاعتماد تعديلاتها على قرار المحكمة، وهو على ما لن يحدث على الأرجح.

وكان ماكونيل قد قرر منح كل من مدراء المحاكمة من مجلس النواب والفريق القانوني لدونالد ترامب 24 ساعة مقسمة على مدى يويمن لمرافعاتهم الافتتاحية في محاكمة عزل ترامب في مجلس الشيوخ، وهي خطوة تشير إلى أن الجمهوريين يدفعون لإنهاء المحاكمة في أسرع وقت ممكن، قبل خطاب حالة الاتحاد في 4 فبراير.

فيما قابل ماكونيل تلك الانتقادات والمطالب بالرفض، مستخدما حيلة قديمة، حيث حذر أعضاء مجلس الشيوخ من أنهم يجب أن يكونوا مستعدين للبقاء أطول فترة ممكنة لسن قرار يحدد معايير المحاكمة. 

Advertisements
AdvertisementS