AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

3 أمراض تهدد العالم.. تفشي كورونا في 23 دولة.. انتشار إنفلونزا الطيور تهز الصين.. وحمى لاسا تعود من جديد

الأحد 02/فبراير/2020 - 12:00 م
صدى البلد
Advertisements
نهى هجرس
انتشر خلال الفترة الماضية فيروس كورونا، والذي يعد من أكثر الأمراض التى تهدد العالم، كما لجأت دولة الصين إلى محاولة الوصول لعلاج للتخلص من المرض المنتشر، ولكن لم تمر فترة قصيرة وانتشر مرض جديد فى الصين بشكل كبير، كما ترددت بعض الأخبار عن عودة حمى لاسا من جديد فى أفريقيا.

ونستعرض في السطور التالية أبرز أعراض هذه الأمراض وكيفية الوقاية منها..


أعراض حمى لاسا:
يعرف مرض حمى لاسا بنزيف حاد تتراوح مدته من 20:12 يوما، ويظهر المرض عن طريق ملامسة الطعام أو الأدوات المنزلية الملوثة ببول القوارض أو البراز.

كما يمكن أن تنتقل العدوى من شخص إلى آخر، خاصة في المستشفيات التي تفتقر إلى تدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها، وينتشر المرض بكثرة فى غرب أفريقيا.

ووفقًا لموقع "منظمة الصحة العالمية" إليكم أبرز أعراض حمى لاسا.

- تبدأ أعراض الحمى بالضعف والشعور بالضيق لأيام، وقد يتبعها الصداع والتهاب الحلق وآلام في العضلات وآلام في الصدر والغثيان والقيء والإسهال والسعال وآلام في البطن، ويصاحبه في الحالات الشديدة تورم في الوجه، قد يتطور السائل في تجويف الرئة والنزيف من الفم أو الأنف والجهاز الهضمي وانخفاض ضغط الدم.


- كما يمكن أن تتدهور الحالة بحدوث النوبات، والهزة، والارتباك، والغيبوبة، كما يمكن أن يحدث الصمم في 25٪ من المرضى الذين نجوا من المرض، وفي بعض الحالات، يعود السمع جزئيًا بعد 1-3 أشهر، وقد يحدث تساقط شعر مؤقت واضطراب أثناء المشى.

- ويمكن أن تحدث الوفاة عادة في غضون 14 يومًا من الإصابة، ويعد هذا المرض شديد بشكل خاص في أواخر الحمل، حيث تحدث وفاة الأم أو فقدان الجنين في أكثر من 80٪ من الحالات خلال الثلث الثالث من الحمل.

H5n1 سلالة جديدة شديدة الخطورة من فيروس "h1n1" المسبب لإنفلونزا الطيور، أعلن مسئولون صينيون انتشارها اليوم، تزامنا مع انتشار فيروس كورونا الذى أسفر عن وفاة 300 شخص بحسب الأرقام الرسمية، فيما ارتفع عدد المصابين إلى 11 ألفا و791 حالة.

وبحسب موقع "بيزنس إنسايدر" قال مسئولون صينيون إن سلالة شديدة الخطورة من فيروس إنفلونزا الطيور ظهرت في مزرعة، تقع بمدينة شاويانج، التابعة لمقاطعة هونان وتوفيت على أثر الفيروس 4500 دجاجة من بين 7850 دجاجة متواجدة في المزرعة.

وأعدمت الحكومة الصينية 17828 دجاجة نتيجة تفشي الفيروس.

وقدم موقع "medicalnewstoday" أسباب وأعراض إنفلونزا الطيور h5n1.


أعراض إنفلونزا الطيور h5n1:
- سعال.
- ارتفاع في درجة الحرارة، أكثر من 38 درجة مئوية.
- سيلان في الأنف.
- آلام في المفاصل.
- نزيف في الأنف.
- ألم في الصدر.
- تعرق شديد.
- إعياء.
- صداع.
- فقدان في الشهية.
- اضطرابات في النوم.
- اضطرابات في المعدة واسهال.
- نزيف في اللثة.
- بلغم مصحوب بنزيف دم.

أسباب فيروس h5n1:
- لمس أو إزالة ريش الطيور المصابة.
- لمس أو التنفس في البراز وغيرها من إفرازات الطيور المصابة.
- تحضير الدواجن المصابة للطبخ.
- ذبح الدواجن المصابة.
- التعامل مع الطيور أثناء عملية البيع.
- حضور الأسواق أثناء بيع الطيور الحية.


توصل الباحثون في الأكاديمية الصينية للعلوم في معهد باستور بشنغهاي إلى أن فيروس كورونا القاتل قد يأتي من الخفافيش، وسط توقعات بأن يجتاح فيروس كورونا القاتل العالم. 

وقالت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" إن اختبارات الفيروس، التي لم يتم الكشف عنها بعد، كشفت أنها تستهدف بروتينًا يسمى ACE2، وهو نفس البروتين الذي يستهدفه مرض سارس القاتل.

 أعراض فيروس كورونا
ويصيب فيروس كورونا الصغار جدًا أو كبار السن أو الأشخاص الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة، بإصابة أكثر خطورة، مثل التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي، ويمكن أن تشمل الأعراض الأولية:

1- السعال.
2- الحمى.
3- ضيق في التنفس.
4- الغثيان.
5- القيء.
6- الإسهال
7- التهاب الشعب الهوائية.
8- الالتهاب الرئوي

ما هو فيروس كورونا؟
وسمي فيروسات كورونا بهذا الاسم لأنه يأخذ شكل التاج كورونا، وهو من الأسباب الشائعة لنزلات البرد وغيرها من التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

وهذه الفيروسات حيوانية المنشأ، ما يعني أنها يمكن أن تصيب حيوانات معينة مثل الخفافيش والثعابين، وتنتشر من حيوان إلى آخر ويمكن أن ينتشر الفيروس التاجي إلى البشر، في حالة حدوث طفرات معينة في الفيروس.

وأبلغت السلطات الصحية الصينية عن مجموعة من حالات الالتهاب الرئوي الفيروسي لمنظمة الصحة العالمية (WHO) في أواخر ديسمبر 2019، وكان العديد من المرضى على اتصال مع سوق للمأكولات البحرية والحيوانات في ووهان، وهي مدينة كبيرة في شرق الصين، إلا أنه أصبح واضحا أن الفيروس يمكن أن ينتشر من شخص لآخر.

كيف يتم علاج كورونا؟
يعمل العلماء لفهم الفيروس، ونشرت سلطات الصحة الصينية جينومها الكامل في قواعد البيانات الدولية، وحاليًا، لا توجد مضادات فيروسات معتمدة لهذا الفيروس التاجي بالذات، لذلك العلاج داعم، وبالنسبة للمرضى الأكثر مرضًا الذين يعانون من هذا المرض، يمكن أن تنقذ الرعاية المتخصصة والمشددة في وحدة العناية المركزة (ICU).

 إمكانية العدوى بفيروس كورونا
ما لم تكن على اتصال وثيق بشخص مصاب بفيروس كورونا فأنت في أمان، أما إذا قمت بالاتصال مع شخص عائد من ووهان في الصين يحمل الفيروس بالفعل، فمن المحتمل أن تصاب به، ولم يتم الإبلاغ عن أي إصابات في مصر عن فيروس كورونا.

كيفية انتشار فيروس كورونا 
تنتشر الفيروسات التاجية عادةً عبر قطرات تحتوي على جزيئات كبيرة لا يمكن تعليقها في الهواء إلا لمدة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أقدام قبل أن تتبدد، لذا فمن المحتمل أن السعال أو العطس من شخص مصاب قد ينشر الفيروس. 

اقرأ أيضًا

طرق وقاية من الإصابة بفيروس كورونا:
1- اغسل يديك بانتظام.
2- غطي أنفك وفمك عند السعال والعطس باستخدام المنديل.
3- تجنب لمس عينيك أو أنفك أو فمك بيديك.
4- البقاء في المنزل من العمل أو المدرسة إذا كان لديك ارتفاع في الحرارة.
5- الابتعاد عن الأشخاص الذين لديهم علامات على وجود عدوى في الجهاز التنفسي، مثل الزكام والسعال والعطس.
Advertisements
AdvertisementS