AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد ارتباط تسجيلها باليونسكو.. تعرف على الأديرة التاريخية بوادي النطرون

الخميس 13/فبراير/2020 - 12:07 م
أديرة وادي النطرون
أديرة وادي النطرون
Advertisements
عبدالله قدري

بعد اعتماد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، ملف أديرة وادى النطرون للتقدم به إلى اليونسكو لاعتماده على قائمة التراث العالمى، تصدر هذا الطلب اهتمام الصخف نظرا لأهمية التاريخية والأثرية لأديرة وادي النطرون.

وفي هذه السطور يرصد صدى البلد أبرز الأديرة التاريخية في وادي النطرون التابعة لمحافظة البحيرة، وقد اكتستبت وادي النظرون أهمية كبيرة في العصر الفرعوني لاستخراج ملح النطرون منها المستخدم في تحنيط الموتى، كذلك اكتسبت صفة التقديس في المسيحية لمرور العائلة المقدسة بها.

أديرة وادي النطرون

 دير الأنبا بيشوي

يعد دير الأنبا بيشوي أكبر الأديرة العامرة بوادي النطرون الواقع غرب دلتا النيل شمال حيث يُنسب هذا الدير إلى الأنبا بيشوي الذي كان تلميذًا للأنبا مقار، وقام بإنشائه بقيادته لمجموعة من الرهبان أواخر القرن الرابع الميلادي.

وتبلغ مساحه دير الأنبا بيشوي نحو فدانين، ويضم خمسة كنائس، أكبرها "كنيسة الأنبا بيشوي"؛ وهو أكبر كنائس وادي النطرون، بجانب مبنى للضيافة وحديقة واسعة ومكتبة والمائدة الأثرية وبئر الشهداء، بجانب العديد من القلالي التي يقطن بها الرهبان.

دير البراموس

يرجع تسمية دير البراموس إلى القديسيين مكسيموس ودوماديوس الرومانيين وهم من آباء القرن الرابع الميلادي.

معنى كلمة البراموس في اليونانية نسبة إلى الأميرين الأخوين مكسيموس ودوماديوس أبنا ملك الروم الذين ترهبنا في الدير.

يقع دير البراموس غرب ملاحات وادى النطرون في بقعة أشتهرت في الأزمنة القديمة باسم نتريا، كما يحتوي على خمسة كنائس أثرية.

دير العذراء السريان

يعد دير العذراء السريان احد الأديرة الأربعة العامرة الباقية الي الآن بوادي النطرون بصحراء مصر الغربية ، وهو يعد أصغرها أيضا.

وجد هذا الدير في القرن السادس الميلادى وسمى اولًا "سيدة الانبا بيشوى " إذ انه قد نشأت بعض الاديرة المزدوجة الاسم ، انشأ الرهبان الي جانب كل دير رئيسي كنيسة وقلالي تابعة باسم "العذراء مريم والدة الإله" ولهذا دعى الدير "دير السيدة العذراء الانبا بيشوى أو سيدة الانبا بيشوى ".

دير أبو مقار

يعد دير أبو مقار، أحد الأديرة العامرة الأربعة بصحراء وادي النطرون غرب دلتا النيل شمال مصر،حيث يقع في مواجهة المدخل الجنوبي الغربي لمدينة السادات وعلى حافة منخفض وادي النطرون.

يُنسب هذا الدير إلى الأنبا مقار الكبير، وهو تلميذ للأنبا أنطونيوس الكبير مؤسس الرهبانية المسيحية، وعلى ذلك ترهب مقار الكبير واعتكف بصحراء وادي النطرون، وبدأ بإنشاء صومعته في الثلث الأخير من القرن الرابع الميلادي على الأرجح.

Advertisements
AdvertisementS