AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أرامكو ترفع طاقتها الإنتاجية القصوى إلى 13 مليون برميل يوميا.. الكويت تعلن ارتفاع عدد المصابين بكورونا.. والبحرين تسجل 77 حالة جديدة.. الصين تسمح للمصانع باستئناف عملها في ووهان.. صحف السعودية اليوم

الأربعاء 11/مارس/2020 - 12:00 ص
الصحف السعودية
الصحف السعودية
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
  • مجلس الوزراء: ممارسات إيران غير مسئولة.. تتحمل تفشي «كورونا»
  • "الطاقة" توجه "أرامكو" بزيادة الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة إلى 13 مليون برميل يوميًا
  • بومبيو يطالب إيران بالإفراج عن السجناء الأمريكيين بسبب الفيروس القاتل
  • إندونيسيا تسجل أول حالة وفاة بفيروس كورونا
  • فوز بايدن بـ 3 ولايات في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي
  • الصحة العالمية: 4 آلاف إصابة جديدة بكورونا خارج الصين

تناولت الصحف السعودية اليوم، الأربعاء، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية.

محليا، أبرزت صحيفة "عكاظ" إعلان رئيس شركة أرامكو السعودية، المهندس أمين بن حسن الناصر، أن الشركة تلقت توجيها من وزارة الطاقة بالعمل على رفع مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة (MSC) من 12 إلى 13 مليون برميل يوميًا، وتعمل الشركة بكامل إمكانياتها على سرعة تنفيذ هذا التوجيه.

وجاءت هذه الخطوة بعد يوم من إعلان السعودية، زيادة إنتاجها في شكل كبير إلى 12.3 مليون برميل يوميًا في أبريل المقبل.

يأتي هذا، بعد أن صرح وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، أمس، أنه ينبغي على كل منتج للنفط الحفاظ على حصته في السوق.

وسلطت صحيفة "الشرق الأوسط" الضوء على إعلان البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب تحدث مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان هاتفيًا أمس الأول، الاثنين، وناقش معه أسواق الطاقة العالمية وموضوعات أخرى.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جود دير، في بيان، إن الرئيس ترامب تحدث مع ولي العهد السعودي و«ناقشا أسواق الطاقة العالمية وقضايا أخرى مهمة إقليمية وثنائية».

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، فقد أوضحت سفارة المملكة لدى جمهورية النمسا، أنه بمتابعة من الأمير عبد الله بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى النمسا، وحرصًا على المواطنين، فقد أهابت السفارة بالمواطنين المقيمين والزائرين لجمهورية النمسا الاتحادية وجمهوريتي سلوفاكيا وسلوفينيا إلى سرعة التنسيق مع شركات الطيران الناقلة (ترانزيت) عبر الدول المدرجة في قائمة تعليق السفر من وإلى المملكة، والتأكد من خط العودة.

عربيا وإقليميا، أبرزت صحيفة "سبق" إعلان الصحة الكويتية  اليوم الأربعاء، تسجيل 3 إصابات مؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) خلال الـ 24 ساعة الماضية في الكويت، مشيرة إلى أن حالة واحدة مرتبطة بالسفر إلى إيران وحالة من الجنسية المصرية وأخرى من الجنسية السودانية مخالطين لحالة مصابة مرتبطة بالسفر لجمهورية أذربيجان ليصل الإجمالي المسجل إلى 72 حالة تم شفاء حالتين منها.

وذكرت صحيفة "الرياض" أن وزارة الصحة في البحرين أعلنت تسجيل 77 إصابة جدية بفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19).

وقالت الوزارة، في بيان بثته وكالة الأنباء البحرينية اليوم، الأربعاء، إن نتائج الفحوصات المختبرية للدفعة الأولى من المواطنين القادمين على متن الطائرة المؤجرة ضمن خطة إجلاء المواطنين البحرينيين من إيران، والبالغ عددهم 165 مواطنًا ومواطنة بينت وجود 77 حالة قائمة تم نقلهم لمركز العزل والعلاج.

بينما أكدت صحيفة "الوئام" أن العراق ألغي إقامة صلاة الجمعة في مدينة كربلاء هذا الأسبوع بسبب المخاوف من فيروس كورونا؛ وذلك بعد تسجيل حالة وفاة ثانية بالمحافظة.

وأفادت الصحيفة بإعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن حالة الإصابة بفيروس كورونا، التي تم الإعلان عنها أمس، هي لمواطن تركي قادم من ألمانيا.

وهذه هي أول حالة إصابة بالفيروس تعلن تركيا تسجيلها. وقال أردوغان، في كلمة أمام الكتلة البرلمانية لحزبه العدالة والتنمية، إن بلاده اتخذت جميع التدابير اللازمة للحيلولة دون وصول الفيروس وانتشاره في البلاد.

وأشارت صحيفة "عكاظط إلى إدانة مجلس الوزراء السعودي سلوك إيران غير المسئول لتسهيلها إدخال مواطنين سعوديين إلى أراضيها، دون وضع ختم على جوازاتهم، في وقت تنتشر فيه الإصابة بفايروس كورونا الجديد؛ ما يشكل خطرا صحيا يهدد السلامة، ويقوض الجهود الدولية لمكافحة الفايروس، وتتحمل إيران بموجبه المسئولية المباشرة وما تسببه ذلك من تفشي الإصابة بالفيروس.

في سياق متصل، نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن إرنا تأكيد مسئول أمني إيراني عزم السلطات على التصدي بحزم لمروجي الشائعات المرتبطة بفيروس «كورونا المستجد».

وقال نائب قائد قوى الأمن الداخلي بطهران العميد حميد هداوند، إن الشرطة ستتصدى بحزم لمروجي الشائعات حول فيروس «كورونا» عبر وسائل التواصل الاجتماعي. 

وقالت صحيفة "الرياض" إن الولايات المتحدة دعت أمس، الثلاثاء، إيران إلى الإفراج الفوري عن السجناء الأمريكيين المحتجزين لديها مع ورود تقارير عن انتشار فيروس كورونا المستجد في سجونها.

دوليا، قالت صحيفة "عكاظ" إن حكومة إقليم هوبي الصيني أعلنت في إشعار اليوم (الأربعاء) أن الصناعات الرئيسة، ستستأنف أنشطتها في مدينة ووهان بؤرة تفشي فيروس كورونا المستجد، الذي حصد أرواح أكثر من 4000 شخص حتى الآن. وجاء في الإشعار الذي أوردته وكالة «رويترز» أنه سيتم السماح لقطاعات رئيسية مثل النقل العام والإمدادات الطبية والمؤسسات المنتجة للضروريات اليومية في ووهان عاصمة إقليم هوبي بالعودة إلى العمل.

في سياق متصل، أوضحت صحيفة "الرياض" أن لجنة الصحة الوطنية بالصين سجلت اليوم، الأربعاء، 24 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الثلاثاء مقابل 19 حالة إصابة في اليوم السابق.

وأشارت صحيفة "الوئام" إلى إعلان منظمة الصحة العالمية أن عدد المصابين بفيروس (كوفيد-19) بلغ 113 ألفا و851 حالة على مستوى العالم، منها 4 آلاف و274 حالة في الساعات الـ24 الماضية، جميعها تقريبًا خارج الصين.

كما ذكرت سبق أن وزارة الصحة الإندونيسية سجلت اليوم، الأربعاء، حالة الوفاة الأولى في البلاد نتيجة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، وهي لامرأة مريضة كانت قد أصيبت بالفيروس.

كما أشارت أيضا إلى تسجيل السلطات الصحية ببوليفيا أمس أول حالتي إصابة بفيروس كورونا المستجد. وقال وزير الصحة البوليفي أنيبال كروزفي مؤتمر صحافي بالعاصمة لاباز: «إن الأمر يتعلق بسيدتين زارتا مؤخرا إيطاليا، التي تشهد تفشيا للفيروس».

وأفادت صحيفة "عكاظ" بفوز جو بايدن بمندوبي ولايات ميسيسيبي وميسوري و ميشيغان في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي اليوم (الأربعاء). ومد المرشح الديمقراطي المحتمل للانتخابات الرئاسية جو بايدن يده إلى منافسه بيرني ساندرز، حيث توجه إليه بالقول إن باستطاعتهما معا العمل لإنزال الهزيمة بالرئيس دونالد ترامب في انتخابات نوفمبر. وأضاف: «أود أن أشكر بيرني ساندرز ومناصريه على شغفهم وطاقتهم التي لا تنضب».
Advertisements
AdvertisementS