AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور

الأربعاء 18/مارس/2020 - 11:08 ص
مصر تعقد المدارس
مصر تعقد المدارس والجامعات
Advertisements
ياســـمين بدوي
تعقيم المدارس والجامعات في مصر .. خطوة حرصت الدولة المصرية على اتخاذها منذ اليوم الأول لتطبيق قرار تعليق الدراسة في مصر لمدة اسبوعين ابتداء من الأحد 15 مارس 2020 لمنع انتشار فيروس كورونا.

حيث وجه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مديري المديريات التعليمية بالمحافظات المختلفة، ببدء حملة تطهير وتعقيم المنشآت التعليمية بالتعاون مع وزارة الصحة، خلال فترة تعليق الدراسة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا، جاء ذلك ضمن خطة الوزارة لاتخاذ إجراءات وقائية واحترازية لحماية أبنائنا الطلاب.


تعقيم المدارس والجامعات لمنع انتشار كورونا

وطالب الوزير بشكل عاجل من المديريات التعليمية بضرورة الإنتهاء من أعمال التعقيم خلال فترة تعليق الدراسة.


وبناءً على هذه التعليمات، تحركت المدارس بالفعل للتنفيذ ، فعلى سبيل المثال ، في إدارة النزهة التعليمية حرصت مدارس النصر للغات على تعقيم الفصول الدراسية ودورات المياه و حجرات المدرسين و المعامل ، وفي إدارة الزيتون التعليمية تم تطهير و تنظيف المبنى الادارى والمدارس باستعمال المنظفات والمطهرات فى كافة المدارس والمراحل، لمحاربة الفيروسات والقضاء عليها ، وفي إدارة المرج التعليمية قامت مدرسة الشرفا الجديدة الابتدائية بقيادة ا. حسام هلال مدير المدرسة بمسح وتنظيف المدرسة باستخدام المطهرات والكلور وذلك حفاظًا على الصحة العامة والصالح.


تعقيم مدارس الجيزة

وفي إدارة مصر الجديدة التعليمية، قامت مدرسة الطبري الإعدادية بنين بتعقيم وتطهير المدرسة ووضع اللوحات الإرشادية كتوعية ضد الفيروس.


إدارة مصر القديمة التعليمية ، وبتوجيهات من مديرها ياسر عمر ، قامت مدرسة منيل الروضة الخاصة بنين بحملة تطهير عامه لمبنى المدرسة وفصول الطلبة و تطهير المباني ، وفي إدارة المطرية التعليمية تم تنظيف المدارس و استعمال المطهرات علي كافة جميع المراحل ، وفي التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة قامت مدرسة الشهيد رامي هلال الرسمية المتميزة لغات بالتجمع الخامس بقيادة ا. أمجد موافي مدير المدرسة بمسح وتنظيف المدرسة باستخدام المطهرات والكلور، وفي إدارة الشروق التعليمية  الشروق التعليمية تم تطهير وتعقيم حجرات ومكاتب ديوان عام الإدارة.


وفي الجيزة .. تفقد خالد حجازى مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة اليوم عددا من مدارس الجيزة للاطمئنان على تنفيذ تعليمات الوزارة الخاصة بتعقيم وتطهير المدارس خلال فترة تعليق الدراسة منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد.


وأثنى حجازي على الجهود والتعاون المثمر بين مديرية التربية والتعليم بالجيزة ومديرية الصحة بالجيزة فى ضوء توجيهات اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة بضرورة التعاون للعبور من الأزمة الحالية.

وأكد حجازي على تكاتف كافة الجهود وتوفير كافة التجهيزات والمطهرات في المدارس.

كما شدد خالد حجازى على متابعة إغلاق مراكز الدروس الخصوصية والقضاء على التجمعات منعا لانتشار كرونا.

ووجه حجازي كلمة للجميع أوصى خلالها بالتعاون والتكاتف للخروج من الأزمة الحالية، واستيعاب ما يدور والبعد عن البلبلة والشائعات واتباع تعليمات وزارة الصحة، مشيرًا إلى أن الحكومة قدمت كل التسهيلات والدعم المطلوب  للحد من انتشار كورونا.

تعقيم مدارس بورسعيد
وفي بورسعيد .. فى إطار توجيهات اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد بتكثيف الجهود والإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، قام مركز مكافحة القوارض والحشرات برئاسة مهندس أسامة رخا بتوجيه حملة موسعة لتعقيم وتطهير المنشآت التعليمية والمدارس.

يأتى ذلك ضمن خطة الدولة الشاملة وتوجيهات محافظ بورسعيد لتعقيم وتطهير كافة الهيئات والمؤسسات الحكومية والمدارس كإجراء إحترازى ووقائى للحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد .

وأكد محافظ بورسعيد أنه جار تكثيف الإجراءات الوقائية فى كافة  المؤسسات والمصالح الحكومية بما يضمن الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين خلال هذه الفترة لمواجهة الفيروس المستجد ، مشددا على ضرورة مضاعفة المجهودات المبذولة خلال تلك الفترة والالتزام بالتعليمات التى تقرها الجهات المعنية حفاظا على صحة المواطنين.

ومن جانبه صرح د. نبوى باهى وكيل وزارة التربية والتعليم ببورسعيد أن إجراءات تعقيم المدارس والمنشآت التعليمية هى خطوة مهمة للغاية للحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد وتتسق مع الخطة الشاملة للدولة لمجابهة هذا الفيروس، مشيرا إلى أن كل مدارس المحافظة وعددها ٤٨٠ مدرسة والمنشآت التعليمية ستخضع للتعقيم تباعا حفاظا على سلامة وصحة الطلاب والعاملين بها.

تعقيم الجامعات
ولم يتوقف الأمر عند المدارس فقط .. حيث  أصدر الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي ، تعليماته لجميع رؤساء الجامعات المصرية ، بضرورة إستغلال فترة تعليق الدراسة في زيادة تعقيم وتطهير كافة مباني ومنشآت الجامعات.

وعلى الفور تحركت الجامعات لتنفيذ التعليمات ، ففي جامعة عين شمس ، كلفت إدارة جامعة عين شمس برئاسة الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، إحدى الشركات بتعقيم كافة منشآت الكليات والمراكز والمكاتب الإدارية بجامعة عين شمس، من كافة الفيروسات والبكتيريا بمحلول طبيعى ١٠٠٪ يصلح أن يتم به التعقيم أثناء تواجد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية داخل أماكنهم، وذلك لتحقيق أقصى درجات الأمان.

وقد انتهت الشركة من تعقيم المبنى الإدارى الجديد والمبنى الإدارى القديم ومبنى الأمناء المساعدين وقصر الزعفران ومركز خدمة الإعاقة ومركز شبكة المعلومات وكلية الآداب وكلية الألسن وكلية الدراسات العليا للطفولة، وجميع مكاتب الأمن على البوابات.

ومن المقرر أن يتم خلال الأيام القادمة الانتهاء من كافة المنشآت والكليات داخل الحرم الجامعى.


وفي جامعة القاهرة .. أكد الدكتور محمود علم الدين، المتحدث الرسمى لجامعة القاهرة، على جاهزية الجامعة واستعدادها لمواجهة أي تطورات في مواجهة فيروس كورونا.


وأوضح علم الدين، في بيان إعلامي، اليوم الأربعاء، استمرار حالة التأهب في المستشفيات الجامعية ومستشفى الطلبة، فضلا عن الحملات التوعوية الموجهة للطلاب والطالبات وأعضاء هيئات التدريس ومعاونيهم والعاملين مع المتابعة الميدانية المستمرة بهدف التأكد من تطبيق كل إجراءات الوقاية على مستوى المدن الجامعية والكليات وإدارات الجامعة واستمراريتها على النحو المخطط له.


وأضاف المتحدث الرسمي للجامعة، أن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة يتابع ذلك مع قيادات الجامعة الأكاديمية والادارية بشكل مستمر عبر اليوم وأنه قد وجه إدارة الجامعة باستغلال اليومين القادمين في مراجعة إجراءات النظافة والتعقيم لكافة المنشآت والمبانى داخل الجامعة والتأكد من توافر الأدوات والمتطلبات الأساسية المخطط لها في إطار خطة الجامعة للوقاية من فيروس كورونا.


وشدّد المتحدث الرسمى لجامعة القاهرة على وجود تنسيق وتكامل مستمر مع وزارتى الصحة والتعليم العالي وفي إطار توجيهات  مجلس الوزراء والخطط القومية للتعامل مع فيروس كورونا.


وفي جامعة الفيوم .. قام  الدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم بجولة تفقدية في المدن الجامعية للطالبات اليوم. 


وذلك للاطمئنان على اتخاذ الإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا وسبل تعقيم الحجرات والمطعم ودورات المياه .


ورافقه خلال الجولة  الدكتور محمد عيسى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث و الدكتور خالد عطا الله نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب و مستشاري رئيس الجامعة ومدير عام المدن الجامعية .   


وخلال الجولة قام الدكتور  أحمد شديد رئيس الجامعة بالمرور على إدارات وأقسام المدن الجامعية للطالبات للتأكد من توافر كافة المواد المطهرة بالمطعم المركزي ودورات المياه بالمدن الجامعية للطالبات .


وذلك حرصا ً على سلامة وصحة الطالبات بجامعة الفيوم ووقايتهم من العدوى بفيروس كورونا  ، كما وجه سيادته بضرورة اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية اللازمة وتجنب التجمعات الكثيفة بين الطالبات وتوعيتهم بالاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل الأيدي جيدا ً وعدم استخدام أدوات الغير تجنبا ً لحدوث أي عدوى في حالة وجودها .


وفي جامعة كفر الشيخ .. نفذت جامعة كفر الشيخ، خطة وقائية وحملة نظافة مكبرة، استهدفت تطهير وتعقيم المباني والمدرجات والمعامل والمرافق والطرقات والمكاتب ودورات المياه، فى إطار تنفيذ خطة إدارة الجامعة الشاملة للوقاية ومواجهة فيروس كورونا  المستجد، واتخاذ التدابير والإجراءات الإحترازية حفاظًا على سلامة الطلاب والعاملين بالجامعة.


يأتي ذلك في إطار تنفيذ قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعليق الدراسة بالمدارس والجامعات لمدة أسبوعين بدءًا من الأحد الماضي، كإجراء احترازي للوقاية من انتشار فيروس كورونا وتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وقال الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، إن الجامعة بالتعاون مع مديرية الصحة بكفر الشيخ عقمت المباني للوقاية من فيروس كورونا المستجد، مشيرًا إلى اتخاذ التدابير والإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس "كورونا" وتوفير أعلى المعايير الوقائية لضمان تحقيق أعلى مستويات ومعايير السلامة الصحية الوقائية.

وقرر رئيس الجامعة، تشكيل لجنة لإدارة الأزمات لتنفيذ خطة مواجهة فيروس كورونا ومتابعة حالة الطقس برئاسته وعضوية الدكتور حسن يونس، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور رضا صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وعمداء كليات الطب البشرى والطب البيطرى والتمريض، ومصطفى رزق، أمين عام الجامعة والمكتب الإعلامى لرئيس الجامعة.

ومن جانبها .. حرصت جامعة الازهر على اتخاذ نفس اجراءات السلامة ، حيث شهدت كافة مؤسسات جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم، عمليات رش وتعقيم لجميع المدرجات والمعامل والمكاتب وجميع أماكن التجمعات.

وأوضحت جامعة الأزهر في بيان رسمي لها، أن عمليات الرش والتعقيم تتم بمتابعة على مدار الساعة من خلال وحدة إدارة الأزمات بالجامعة برئاسة فضيلة الدكتور محمد المحرصاوى رئيس جامعة الأزهر، ونواب رئيس الجامعة، وجميع عمداء الكليات.

وكان قد قرر فضيلة الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، تعطيل الدراسة غدا السبت الموافق 14 مارس في مختلف فروع الجامعة بالقاهرة والأقاليم.

وأوضح المركز الإعلامي بجامعة الأزهر أن القرار يشمل الطلاب وأعضاء هيئة التدريرس والعاملين، ويستثنى من ذلك، أطقم العمل والنوبتجيات التي يحتاجها العمل بقطاع المستشفيات بجامعة الأزهر بالقاهرة ودمياط وأسيوط ،إضافة لمستشفى جامعة الأزهر التخصصى.

وأكد البيان أن القرار يأتي مراعاة ظروف موجة الطقس المضطرب الذى تمر به البلاد حاليًا، وتمكين مؤسسات الدولة من التعامل مع الآثار الناجمة عن الأمطار الغزيرة، وتمكين كليات الجامعة من إزالة آثار الأمطار الغزيرة على بعض المبانى والمنشآت الجامعية بالتعاون مع الجهات المعنية.
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
مصر تعقم المدارس والجامعات من فيروس كورونا.. صور
Advertisements
AdvertisementS