AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

كواعب أحمد البراهمي تكتب: قبل أن.. !!

الثلاثاء 24/مارس/2020 - 11:40 م
صدى البلد
Advertisements
قبل أن ترفع يديك إلي السماء لتدعو الله أن يرفع عنك البلاء , لابد أن تطهر يدك , لابد أن ترد الحق لأصحابه، لابد أن  تبحث في خفايا نفسك , وتتذكر هل لأحد عندك مال , هل ظلمت أحدا . هل لا زالت بواقي رشوة عالقة بيديك؟.

هل أخذت مالا لا تستحقه  من أجل  تسهيل أمور وموافقات لشخص آخر لا يستحق ؟
هل كنت سببا في عدم وصول حق لصاحبه ؟ سواء أكان الحق ماديا أو معنويا ؟
هل لا زلت تضع يدك علي ميراث إخوتك وأخواتك , وزوجتك . هل لا زلت تضغط علي شخص محتاج من أجل الحصول علي موافقة علي أمر وهو مكره عليه ؟

هل رفعت يدك من علي أزرار الكيبورد والهاتف وتوقفت عن الرسائل التي تعلم جيدا أنك كاذب وانت تكتبها وكل ما يهمك قضاء وقت وتسلية ببنات الناس , وكذلك نفس الكلام للبنات والسيدات .
هل توقفتم عن الخيانة المعنوية , وترك المسئولية الأساسية والتفرغ للشات والكلام غير المسئول وغير المبرر مع الغرباء.

وقبل أن يلهج لسانك بالدعاء نظفه جيدا , فلا تخاطب ربك بلسانك وهو مازال عاصيا ومصمما علي الذنوب..
فهل ستتوقف عن الغيبة والنميمة , هل ستتوقف عن الخوض في أعراض الناس .؟
هل ستكف عن التعالي والتفاخر بما تملك أمام البسطاء والمحتاجين ؟
هل ستستسمح شخصا تسببت في ضيقه وكسرت نفسه وجرحته بكلماتك القاسية , ولم تهتم ؟

وقبل أن تطلب من ربك أن يرفع البلاء..
هل رفعت بلاءك عن زوجتك ومضايقتك لها , وتحميلها فوق ما تطيق من أعمال المنزل , وهل الزوجة رحمت زوجها ولم تحمله فوق طاقته من طلبات ومسئوليات , هل تعايشتما بالمعروف .
هل كل منا قام بعمله الوظيفي والذي يأخذ عنه مال الدولة بكل ما هو مطلوب منه وعلي أفضل وجه ؟ أم أننا نتهرب من العمل ونطالب بالحوافز وغيرها .

وقبل أن تبكي علي الصلاة في المنزل ولا الحرمان من زيارة بيت الله الحرام , هل بكيت علي أنك لم تعلم أولادك الإلتزام بالصلاة والصوم والعمل بالخير وترك المنكر , هل شعرت أنك مقصر معهم في تعليم أمور دينهم والعمل به .

هل أخبرتهم أن الكذب حرام والنفاق حرام والسرقة حرام واستغلال النفوذ حرام , وأخذ فرصة الغير حرام , والغيبة حرام والنميمة حرام , و عدم صلة الرحم حرام .

فقبل أن نرفع أيدينا بالدعاء نطهر نفوسنا من البلاء , البلاء في النفس أصعب من البلاء في الجسد .

فللدعاء آداب لابد أن نعلمها  فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، فقال تعالى : { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا } ( المؤمنون : 51 ) ، وقال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم } (البقرة : 172 ) .

ثم ذكر الرجل يطيل السفر ، أشعث أغبر ، يمدّ يديه إلى السماء : يا رب يا رب ، ومطعمه حرام ، ومشربه حرام، وملبسه حرام ، وغُذّي بالحرام ، فأنّى يُستجاب له ؟ ) رواه مسلم .

اللهم اهدنا إلي طريقك المستقيم . فلا هادي إلا أنت.


Advertisements
AdvertisementS