AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أردوغان بيشرب إيه.. تغريدة العيد لأردوغان تثير جدلا بين مسلمي العالم

الثلاثاء 19/مايو/2020 - 12:10 م
أردوغان
أردوغان
Advertisements
أحمد سالم
في واقعة غريبة، خلطت الرئاسة التركية بين عيدي الفطر والأضحى من خلال منشور لها عبر حساب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على موقع التدوينات القصيرة تويتر، حيث ذكرت أن يوم عرفة هو اليوم السابق لـ عيد الفطر المبارك وليس الأضحى.

وكتبت الرئاسة التركية قرارا على لسان أردوغان قالت فيه: سيتم فرض حظر التجول في جميع الولايات اعتبارًا من يوم عرفة إلى اليوم الأخير في العيد" قبل أن تعود الرئاسة التركية وتعدل منشورها بحذف يوم عرفة واستبداله بيوم السبت، الموافق وقفة عيد الفطر المبارك.

ومعلوم لدى الأمة الإسلامية أن يوم عرفة هو التاسع من ذي الحجة يوم الحج الأكبر واليوم السابق لـ عيد الأضحى المبارك وهو ما لا يخفى أو يسقط سهوا من ذاكرة أي مسلم.

وخلفت تغريدة أردوغان ردود أفعال واسعة لدى الشعب التركي والشعوب الإسلامية الذي لم تلتفت إلى القرار بقدر ما ركزت على هذا الخطأ التي اعتبرته غير مقبول على الإطلاق، فيما سخّر بعضهم التعليقات للهجوم على أردوغان.

التعليقات حملت شماتة مقصودة من الرجل الذي يلقبه مناصروه بالسلطان، ويسعى للسيطرة على البلاد العربية والإسلامية بسياساته التي يرمي بها إلى خلافة مزعومة، بيد أن مخططاته لم تزل تبوء بالفشل.

أحدهم قال في رده على أردوغان " كيف تصير خليفة للمسلمين وأنت لا تعرف عن الإسلام شيئا من أساسياته، ومعاونوك لا يعرفون الفرق بين عيد الأضحى وعيد الفطر، ألا تستحي !".

بينما قال آخر في معرض هجومه على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "رمضان عند الاتراك ينتهي بـ يوم عرفة "، بينما أضاف ثالث ساخرا "الحمدلله بعد التعديل الثالث ضبطت التغريدة اكيد فيه استعانه بصديق".  

وكانت التعليقات من المواطنين السعوديين هي الأكثر من حيث الهجوم على أردوغان وتذكيرة بالتدخل في شؤون الدول العربية والإسلامية والتدخل السافر في سوريا وليبيا وقتل الأبرياء، ومحاولة القفز على الخلافة المزعومة فقال أحدهم "حذفوا التغريدة مايدرون وشي الوقفة ولايعرفون اعياد المسلمين، يخرب بيت من جعلك خليفة المسلمين".

بينما علق المصريون يتساءلون عمن يستعين به أردوغان لكتابة تلك المنشورات، موضحين أنه لا بد أن يتعلم العربية ويدرس الإسلام قبل أن يكتب، أما اذا كان أردوغان نفسه هو من يفعل ذلك فالسؤال الذي طرحه المعلقون "هو بيشرب ايه !" كناية عن ان الرجل قد يكون مغيبا حين كتب ذلك.    
أردوغان بيشرب إيه.. تغريدة العيد لأردوغان تثير جدلا بين مسلمي العالم
Advertisements
AdvertisementS