AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

علامات ليلة القدر2020 .. علي جمعة يكشف عن مفاجأة في موعدها

الثلاثاء 19/مايو/2020 - 11:54 ص
د. علي جمعة
د. علي جمعة
Advertisements
عبد الرحمن محمد
قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، إن علامات ليلة القدر ستظل مخفية إلى قيام الساعة، وهناك قواعد وضعها الغزالي والأولياء الصالحون.

وأضاف «جمعة»، في فيديو له، أن هناك الكثير ممن رصدوا علامات ليلة القدر، والتي ذكرها عنها النبي -صلى الله عليه وسلم- في الأحاديث الصحيحة، والمفاجأة أنهم وجدوا أن ليلة القدر كانت في ليلة 29 وذلك لمدة عشر سنوات.

وتابع: أن هناك من يعتقد أنها ليلة الخامس والعشرون ومنهم من يقول إنها ليلة السابع والعشرين لذلك يجب علينا أن نقيم جميع الليالي العشر ونجتهد في العبادة بها، وخير دعاء في هذه الليالي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

وأوضح جمعة ان علامات ليلة القدر تظهر في صبيحة اليوم التالي لها وليس في نفس اليوم كما يغتقد البعض لافتا الى ان النبي صلى الله عليه وسلم قال للسيدة عائشة إذا شاهدتي ليلة القدر فقولي : " اللهم إنك عقو تحب العفو فاعف عنا" .

اقرأ أيضا:


علامات ليلة القدر

من علامات ليلة القدر طلوع الشمس دون شعاعٍ في صباح اليوم التالي لها؛ فقد ورد عن أبيّ بن كعب -رضي الله عنه-: (وآيةُ ذلك أنْ تَطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحَتِها مِثلَ الطَّسْتِ، لا شُعاعَ لها، حتى تَرتفِعَ  اعتدال الجوّ فيها؛ فلا يُوصف بالحرارة، أو البرودة؛ إذ رُوِي عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: (ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ) النقاء والصفاء.

 فقد رُوي في أثرٍ غريبٍ عن عبادة بن الصامت -رضي الله عنه-: (أمارَةَ ليلةِ القدْرِ أنها صافيةٌ بَلِجَةٌ كأن فيها قمرًا ساطعًا ساكنةٌ ساجيةٌ لا بردَ فيها ولا حرَّ ولا يحِلُّ لكوكبٍ يُرمى به فيها حتى تُصبِحَ، وإن أمارتَها أنَّ الشمسَ صبيحتَها تخرُجُ مستويةً ليس لها شُعاعٌ مثلَ القمرِ ليلةَ البدرِ ولا يحِلُّ للشيطانِ أن يخرُجَ معَها يومَئذٍ) نزول الملائكة أفواجًا؛ فقد قال -تعالى-: تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ)،ورُوِي عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: وإن الملائكةَ تلك الليلةَ أَكْثَرُ في الأرضِ من عَدَدِ الحَصَى).
Advertisements
AdvertisementS