AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

جامعة عين شمس في أسبوع.. ألسن تبدأ سلسلة ورش تدريبية مع الأمم المتحدة.. و"تربية" تستعرض جهود الوقاية من كورونا وتسليم المشروعات البحثية

الجمعة 12/يونيو/2020 - 11:50 م
جامعة عين شمس
جامعة عين شمس
Advertisements
حسام الفقي
جامعة عين شمس 

_ ألسن عين شمس تبدأ سلسلة ورش تدريبية مع منظمة الأمم المتحدة
_ عبر برنامج زووم .. تربية عين شمس تستعرض جهود الوقاية من فيروس كورونا وتسليم المشروعات البحثية
_ ألسن عين شمس تناقش آليات تدشين درجة دولية مشتركة في اللغة البرتغالية


قالت الدكتورة سلوي رشاد عميد كلية الالسن جامعة عين شمس إن الكلية بدأت سلسلة ورش تدريبية مع إدارة الترجمة الفورية بالأمم المتحدة بمشاركة طلاب وخريجي الدراسات العليا في قسمي اللغة الإنجليزية والفرنسية بالكلية، تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، الدكتور عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعه لشئون الدراسات العليا و البحوث، الدكتور سلوى رشاد عميد الكلية، و إشراف الدكتور أشرف عطية وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا و البحوث.

أقرأ ايضا :


وأوضحت سلوى رشاد عميد الكلية  أن هذا التدريب المشترك يأتي في إطار التعاون القائم بين الجانبين منذ عام 2012، حيث أعرب الجانب الأممي ممثلا في إيمان كمال كبيرة مترجمي المقصورة العربية والمشرف على البرنامج التدريبي بإدارة الترجمة الفورية في مقر الأمم المتحدة بنيويورك عن رغبته في تنشيط التعاون مع كلية الألسن، واتفق الطرفان على البدء في تنظيم سلسلة ورش تدريبية عن بعد لطلاب قسمي اللغة الانجليزية والفرنسية في الترجمة من وإلى العربية إلى جانب التعاون في المجال الثقافي الذي يشمل المشاركة في الفعاليات الثقافية المختلفة، واتفق الجانبان على مواصلة المشاورات المتعلقة بتوقيع بروتوكول تعاون جديد بين الطرفين.


ولفتت إلى أن الورش التدريبية تهدف  إلى تطوير مهارات الترجمة الفورية من وإلى العربية لدى طلاب الكلية وتعريفهم بخصائص الترجمة في الأمم المتحدة التي تتطلب قدرات ومواصفات خاصة في المترجم في ضوء "الامتحانات التنافسية" المزمع الإعلان عنها خلال عام 2021 لاختيار عدد من المترجمين الفوريين للعمل بمؤسسات ومقرات الأمم المتحدة حول العالم. 


تجدر الإشارة إلى أنه يعمل حاليا في مختلف مؤسسات الأمم المتحدة عدد من خريجي قسمي اللغة الإنجليزية والفرنسية بكلية الألسن. 


أقرأ ايضا :


تجري الورش التدريبية عن بعد من خلال برنامج Microsoft teams، وكان الطرفان قد بدءا هذا التدريب بجلستين تمهيديتين في يومي 15 و 21 ابريل 2020 لعدد 15 طالبا من طلاب القسمين تم خلالهما التعريف بمنظمة الأمم المتحدة وخصائص العمل في نشاط الترجمة بها.

 واستكمل الطرفان البرنامج التدريبي الذي بدأ بعدد من طلاب الدراسات العليا من قسم اللغة الفرنسية يوم الاثنين 8 يونيو 2020 ويستمر 8 جلسات تدريبية موزعة على 4 أسابيع، مدة الجلسة الواحدة ساعتان، وبانتهاء البرنامج التدريبي مع طلاب قسم اللغة الفرنسية تبدأ الجلسات التدريبية لطلاب قسم اللغة الإنجليزية في 6 يوليو المقبل. 


يشرف على عملية التدريب من جانب منظمة الأمم المتحدة عدد من كبار المترجمين الفوريين بمقر المنظمة في نيويورك من جنسيات مختلفة.


عقدت كلية التربية جامعة عين شمس اجتماع جلسة شهر يونيو 2020  عن بعد باستخدام برنامج زووم برئاسة الدكتور ماجد أبوالعينين عميد الكلية.

وأكد الدكتور ماجد انه تمت مناقشة عدد من الموضوعات على رأسها أساليب إدارة ازمة مواجهة فيروس كورونا المستجد ، والإجراءات التي تمت بالفعل على ارض الواقع  والجهود المبذولة في هذا المجال من تطهير وتعقيم الكلية باستمرار ومتابعة أيضا تطوير منظومة التعليم في الكلية ومتابعة سير تسليم الابحاث لطلاب فرق النقل .


وأضاف عميد تربية عين شمس خلال تصريحاته لصدي البلد أنه بدأ تسليم المقالات البحثية التي من المقرر سوف تنتهي 18 يونيو ونوه بأنه لم يتلق أي شكوي من طلاب فرق النقل بشأن تسليم الأبحاث، مضيفا: سيجري تصحيح الأبحاث في الأيام القادمة بشكل منتظم وعن طريق الكنترول.


وأشار إلى أنه سيتم تقييم البحث المقدم من طلاب بواسطة لجنة تقييم خاصة بكل مقرر علي أن يكون التقييم طبقا للمعايير وسيتم اختيار أبحاث بطريقة عشوائية لتحديد نسبة التشابه بين الأبحاث وبعضها وإذا تم التشابه بين الأبحاث سيعرض الطالب نفسه للرسوب.


تواصلت د.سلوى رشاد عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، صباح اليوم مع سفيرة جمهورية البرتغال بالقاهرة  Manuela Franco.

جاء ذلك لبحث تطوير سبل التعاون المشترك بين الجانبين المصري ممثل في كلية الألسن بجامعة عين شمس،  و البرتغالي ممثل في جامعة بورتو و معهد كامويش للتعاون و اللغات،  لمراجعة ما تم إنجازة على أرض الواقع خلال العام الدراسي المنصرم بخصوص بروتوكول التعاون المبرم بين الجانبين، كذلك مناقشة آليات تدشين درجة دولية مشتركة في اللغة البرتغالية وآدابها بكلية الألسن جامعة عين شمس.

وكان د.محمود المتيني رئيس الجامعة أفتتح قسم اللغة البرتغالية بكلية الألسن جامعة عين شمس بالتعاون مع جامعة بورتو البرتغالية، بحضور السفيرة السابقة  لجمهورية البرتغال بالقاهرة ود.عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعه لشئؤون التعليم والطلاب، د.صالح هاشم رئيس الجامعة الأسبق و رئيس اتحاد الجامعات العربية السابق،  مطلع العام الجامعي٢٠١٩/٢٠٢٠. 

وأكدت د.سلوى رشاد عميد الكلية، علي أن الاهتمام بافتتاح قسم اللغة البرتغالية يأتي في بؤرة اهتمام إدارة الكلية وفقا لبروتوكول التعاون المبرم بين جامعة عين شمس ممثلة في كلية الألسن و جامعة بورتو و معهد كامويش للتعاون و اللغات بالبرتغال،  و ذلك نظرا لأهمية اللغة البرتغالية و العلاقات السياسية و الاقتصادية المتميزة التي تربط ببن مصر و البرتغال و الدول المتحدثة البرتغالية، و من المنتظر ان يلبي خريجو هذا القسم حاجة سوق العمل الملحه في مصر  ؛ لاسيما في مجال الترجمة و السياحة و الشركات الاستثمارية المتعلقة بهذا التخصص .

وأشارت "سلوى"، إلى أن قسم اللغة البرتغالية شهد إقبالًا كثيفًا من الطلاب للإلتحاق به، و استطاعت إدارة الكلية توفير طلبات الإلتحاق بالقسم وفق قدرات البنية التحتيه و قدراتها الإستيعابيه لأعداد الطلاب بالتعاون مع الجانب البرتغالي ، خاصة أن اللغة البرتغالية أصبحت لغة رسمية في الإتحاد الأوروبي فضلًا عن إستخدام اللغة البرتغالية في أمريكا الجنوبية و عدد من الدول الإفريقية و عدد من الدول المنتجة للبترول.

ولفتت إلى أن الكلية استقبلت هذا العام أستاذ زائر لمدة أسبوعين للتدريس للطلاب المصريين اللغة البرتغالية و آدابها، كذلك استقبلت عدد اثنين مدرس برتغاليين تم تدعيم الكلية بهم من الجانب البرتغالي . و في ظل جائحة كورونا غادرت إحداهن مصر،  ولكنها مازالت تتواصل مع الطلاب عبر المنصة الإلكترونية للكلية و تحت إشراف اللجنة العلمية، وكذا إلى أنها قامت بمناقشة أطر التعاون المشترك خلال الفترة القريبة القادمة بدعم معالى سفيرة جمهورية البرتغال،  للقسم من خلال تقديم عدد من المحاضرات أون لاين و عروض تقديمية عن تاريخ جمهورية البرتغال و أهمية اللغة البرتغالية و إستخدامها في القارة الأفريقية، و وعدت بتقديم تلك المحاضرات باللغة البرتغالية لطلاب القسم، بالإضافة إلى تقديمها باللغة الإنجليزية لطلاب كلية الألسن بجامعة عين شمس بشكل عام.

و أوضحت السفيرة البرتغالية فى حديثها مع عميد كلية الالسن أن تعليم اللغات هو مفتاح التعرف بالحضارات من خلال معرفة الأدب و التاريخ و الموسيقى ، كما أنها وسيلة متميزة للحصول على فرص عمل ، لافته النظر إلى أهمية تعلم  لغة غير اللغات المنتشرة كالانجليزية لانها تفتح مجالات عمل اوسع بالنسبة للطلاب.

 و أكدت  السفيرة البرتغالية أنها بصدد مخاطبة الجانب البرتغالي لإمداد الكلية بالمراجع و الكتب الإلكترونية و الافلام التعليمية و الوثائقية في إطار رفع المستوى التعليمي للطلاب و تزويدهم بالمواد العلمية،كذلك برامج التعليم عن بعد الخاصة بتدريس اللغة البرتغالية. 

و عن إنشاء برنامج دولي مشترك بين الجانبين أكدت السفيرة أنها ستعمل على مناقشة المعايير الواجب توافرها  فى البرنامج مع الجانب البرتغالي خلال إجازتها السنوية إستعدادًا لتقديمة للجانب المصري ممثل في كلية الألسن بجامعة عين شمس.

Advertisements
AdvertisementS