الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري

وزير الصحة: 4 حالات وفاة واصابة 17 حالة بالدرن سنويا


أعلن الدكتور محمد مصطفى، حامد وزير الصحة والسكان، عن انخفاض نسبة الإصابة بمرض الدرن، لافتا إلى انخفاض عدد المرضى الجدد الذين يصابون سنوياً بالمرض إلى 17 حالة فقط لكل 100 ألف من السكان حالياً بعد أن كانت 34 حالة لكل 100 ألف من السكان عام 1990.
واوضح وزير الصحة، خلال كلمته فى افتتاح اليوم العالمى للدرن والذى تحت عنوان "اقض على السل في حياتي"، ان معدل انتشار المرض وصل إلى 28 حالة لكل 100ألف شخص حالياً بعد أن كان 79 حالة لكل 100ألف شخص عام 1990.
اضاف: "هذا الى جانب انخفاض نسبة الوفيات الناتجة عن المرض من 4 حالات لكل 100 ألف من السكان عام 1990 إلى أقل من حالة واحدة لكل 100 ألف من السكان حاليا".
وأوضح الوزير أن البرنامج القومي المصري لمكافحة الدرن استطاع أن يحقق في عام 2012 الأهداف الإنمائية للألفية في مجال مكافحة الدرن، والتي تهدف إلى خفض معدلات الانتشار والإصابة والوفيات بالمرض عام 2015 إلى نصف ما كانت عليه عام 1990.
ولفت حامد إلى أنه تم حتى الآن علاج 406 مريض درن مقاوم للأدوية في المراكز الثلاثة المخصصة لذلك، وهم مستشفيات صدر "العباسية، المعمورة، المنصورة"، بنسبة نجاح 66% وهي أعلى من متوسط نسب النجاح العالمية لمثل هذه الحالات.
وتابع: "كما حققت نتائج علاج مرضى الدرن بجميع أنواعه نسبة نجاح بلغت 87%، وأن تكلفة علاج المريض الواحد تقدر بــ6 آلاف دولار، تتحملهم الدولة بتمويل من منحة الصندوق العالمي لمكافحه الدرن".
وشدد على أن البرنامج القومي لمكافحة الدرن هو الخطة العلمية الموضوعة للتصدي لمشكلة الدرن، ويهدف إلى تقليل أعداد المرضى إلى الحد الذي لا يصبح معه الدرن مشكلة صحية قومية، وقد اتخذت منظمة الصحة العالمية هذا البرنامج كنموذج يحتذى به في منطقة الشرق الأوسط.
اضاف: "نه يعد مركزاً تدريبياً معتمداً من المنظمة نظراً لنجاح البرنامج في جميع أوجه مكافحة الدرن مثل التسجيل والتقصي الوبائي وعلاج الدرن المقاوم للأدوية والبحوث وكذلك وجود الخبرات المتميزة داخل البرنامج".