AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

سيطرت على الجيش والنفط والاقتصاد.. الوفاق تبيع ليبيا إلى حكومة أردوغان

الخميس 18/يونيو/2020 - 09:45 ص
صدى البلد
Advertisements
شريف سيد
لا تزال حكومة أردوغان تحاول الاستفادة من أي اتفاق مع الوفاق الليبية، من أجل السيطرة الكاملة على الأراضي الليبية، ما يمنحها الخير الوفير من نفط وغاز في هذه الأراضي، وهو ما اتضح من الاتفاقيات التي يجريها يوميا نظام أردوغان مع حكومة السراج. 

توصلت تركيا إلى عدة اتفاقيات مع حكومة السراج، كان أهم بنودها هو نشر مروحيات ومقاتلات الإف 16 التركية في الأراضي الليبية، وهو ما يؤكد الرغبة التركية في انشاء قاعدة عسكرية لها في قاعدة الوطية الليبية، يزيد من حدة الصراع في هذه البلاد، وما يعد خرقًا واعتداءً واضحاً على السيادة الليبية.  

كما توصلوا إلى اتفاق بتدريب قوات وميليشيات الوفاق على يد الجيش التركي، وهو ما يؤكد تبعية هذه القوات مستقبلا لأردوغان وحكومته، ما يهدد الأراضي الليبية باستمرار. 

ونص الاتفاق أيضا على متابعة تركيا وصول النفط الليبي إلى الأسواق العالمية، وهذا هو الغرض الأساسي والرئيسي لتواجد قوات أردوغان في ليبيا، وهو السيطرة على النفط الليبي، مثلما حدث في سوريا، وبيعه في الأسواق العالمية، والحصول على الكميات المطلوبة منه، من أجل الاستفادة المادية الضخمة منه. 

أما البند الأخير من الاتفاق وهو إعادة تأهيل النظام المصرفي الليبي، وذلك كما حدث في عفرين السورية، ما يعني السيطرة الكاملة لأردوغان على الاقتصاد التركي، وإدارته، وهو ما يرغب أيضا أردوغان في الحصول عليه.
Advertisements
AdvertisementS