AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

مصر تؤكد عدم السماح بأي تهديد لأمنها المائي.. والإمارات تعيد فتح المساجد.. أبرز ما تناولته الصحف الإماراتية

الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 08:39 ص
صدى البلد
Advertisements
شريف سيد
سلطت الصحف الإماراتية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، الضوء على أهم الموضوعات المهتمة بالشأن الإماراتي والإقليمي والدولي، كما أبرزت أهم الموضوعات في الشأن المصري. 

البداية من صحيفة البيان، أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن سد النهضة الإثيوبي يهدد رفاهية ووجود الملايين من المصريين والسودانيين، مشيرا إلى عدم السماح بأي تهديد لأمن مصر المائي.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الصحة والسكان خروج 412 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 17951 حالة. 

ومن ليبيا، اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تركيا بأنها تتحمل في النزاع الليبي «مسؤولية تاريخية وإجرامية» بوصفها بلدًا «يدعي أنه عضو في حلف شمال الأطلسي». 

وقال ماكرون في مؤتمر صحفي مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: «نحتاج في هذه المرحلة إلى توضيح لا غنى عنه للسياسة التركية في ليبيا والتي هي مرفوضة بالنسبة إلينا»، آخذًا خصوصًا على أنقرة أنها «زادت» من وجودها العسكري في ليبيا و«استوردت مجددًا وفي شكل كبير مقاتلين إرهابيين من سوريا».

ومن اليمن، داهمت القوات اليمنية المشتركة في محافظة مأرب وكرًا لخلية، تعمل لصالح الحوثيين، واشتبكت معها قبل أن تقضي على جميع أفرادها وعددهم ثمانية، وفق ما أكده مصدر في محور مأرب- الجوف. 

ووفقًا لما قاله المصدر فإنه بعد ورود معلومات دقيقة عن وجود الخلية في شمال مديرية الوادي المجاورة لمدينة مأرب داهمت وحدات من الجيش المكان إلا أن العناصر التي يقودها محسن سبيعيان في منطقة الخشعة قاومت ورفضت الاستسلام، وأطلقت النار على القوات، التي تحاصر المكان فردت القوات بالمثل ودارت مواجهة منذ الليلة قبل الماضية وحتى منتصف نهار أمس حتى تم القضاء على الخلية بالكامل.

وفي السودان، اعتقلت السلطات الأمنية رئيس المؤتمر الوطني المحلول ووزير الخارجية السوداني السابق بروفيسور إبراهيم غندور من منزله بشرق الخرطوم.

ودوليا، قال وزير الصحة البريطاني مات هانكوك أمام البرلمان، إن مدينة ليستر البريطانية ستشدد قيود التواصل بين السكان مرة أخرى في محاولة لوقف انتشار فيروس كورونا.

فيما قال علماء في الصين إنهم حددوا سلالة جديدة من فيروس إنفلونزا الخنازير، محذرين من إمكانية تحوله إلى جائحة عالمية، حيث إنه مزيج من 3 فيروسات.

ومن صحيفة الخليج، أعلنت حكومة الإمارات، خلال الإحاطة الإعلامية الدورية، عن فتح المساجد والمصليات ودور العبادة؛ لإقامة الصلوات الخمس في جميع أنحاء الدولة، بالتنسيق مع الجهات الاتحادية والمحلية المختصة؛ وذلك اعتبارًا من يوم غد الأربعاء، وبطاقة استيعابية لا تتجاوز 30%، مع استمرار تعليق صلاة الجمعة في المساجد حتى إشعار آخر.

ومن الاردن، أكدت وزارة الصحة الأردنية، انتهاء تفشي العدوى، واقتراب السيطرة الكاملة على الفيروس، داخل المملكة. وأشار الوزير سعد جابر إلى لجوئه لتبسيط المفاهيم العلمية بقوله إن الفيروس «نشف ومات» ولكنه لم يقصد التخلي إطلاقًا عن الإجراءات الوقائية.

ومن ليبيا، أعلنت قبائل ليبية، أنها بصدد تشكيل وفد يمثل كل القبائل ومن المناطق كافة، للذهاب إلى مصر وعقد ملتقى في سيدي براني بالمنطقة الغربية، كما كشفت عن نيتها فتح حساب مصرفي جديد لعائدات النفط، في أحد المصارف الروسية، فيما قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن، إن عدد المرتزقة السوريين في ليبيا وصل إلى أكثر من 15 ألفًا.

ودوليا، قالت شركة كانسينو بيولوجيكس إن الجيش الصيني حصل على الضوء الأخضر لاستخدام لقاح لكوفيد-19 طورته مع وحدة أبحاث عسكرية بعدما أثبتت التجارب السريرية أنه آمن وفعال إلى حد ما. واللقاح الذي يُطلق عليه اسم (أيه.دي.5-إن.كوف) هو أحد ثمانية لقاحات تطورها شركات صينية وباحثون، حصلت على موافقة لتجربتها على البشر للوقاية من المرض التنفسي الذي يسببه فيروس كورونا. كما حصل اللقاح على الموافقة لتجربته على البشر في كندا.

ومن صحيفة الاتحاد، سجلت الولايات المتحدة أكثر من 42 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز.

فيما قالت لجنة الصحة الوطنية في الصين اليوم الثلاثاء إن البلاد سجلت 19 إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم 29 يونيو ارتفاعا من 12 في اليوم السابق فيما لم تسجل أي وفاة جديدة.
Advertisements
AdvertisementS