AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

نادر نور الدين: الإعلان الإثيوبي عن ملء السد هدفه تهدئة الأوضاع الملتهبة في البلاد

الأربعاء 15/يوليه/2020 - 10:26 م
سد النهضة
سد النهضة
Advertisements
البهي عمرو

قال الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية ، إن إثيوبيا أغلقت بوابتين من السد لملء المياه، موضحًا " صور الأقمار الصناعية كشفت وجود مياه خلف السد".


وأضاف أستاذ الموارد المائية ، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " على مسئوليتى" المذاع على قناة صدى البلد، تقديم الإعلامي أحمد موسى، أن أثيوبيا تستعجل فى تخزين المياه من الآن رغم وجود مفاوضات.


وأوضح أستاذ الموارد المائية، أن إثيوبيا تتمادى في المغالطات بشأن سد النهضة، وأبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي يرد تهدئة الوضع فى الداخل بعد مقتل مغني أثيوبي وحدوث مظاهرات.


ولفت ، إلى أن هناك اتفاقا على اتخاذ قرار أحادي، من أحد الدول، وتصريح اليوم من وزير الري الأثيوبي هدفها سياسي داخلي، وإثيوبيا تخلط بين ملكيتها للسد وملكيتها للمياه.


وأشار ، إلى أن، ما تقوم به إثيوبيا يعد خطوة محبطة للغاية، قبل القمة المصغرة للرؤساء، وأكد أن مصر طالبت أثيوبيا ببيان رسمى عن الأخبار التي نشرت بخصوص ملء سد النهضة.


وتابع أن جنوب إفريقيا لم تقدم اي مقترح بشأن مفاوضات سد النهضة، ويجب أن ترفع تقرير لـ مجلس الأمن واثيوبيا تتهرب من كل اتفاق، وتتلاعب وعدم شفافية خلال الـ 9 سنوات الماضية.


وكشف أن أثيوبيا لا تلزم نفسها بتوقيع أى اتفاقيات مع أى دولة، وأن الفكر الأثيوبي يأخذ ولا يعطى، واثيوبيا لا تريد أن تصل لـ حل.

AdvertisementS