AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

تورط دبلوماسي تونسي بقضايا فساد

الإثنين 27/يوليه/2020 - 02:33 م
الخارجية التونسية
الخارجية التونسية
Advertisements
محمود نوفل
أحالت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد التونسية ملفين يتعلقان بشبهة فساد مالي وإداري منسوبة إلى رئيس البعثة الدبلوماسية بسفارة الجمهورية التونسية بـ مالطا ومساعد محلي ومسؤول عن مكتب العمليات القنصلية بالبعثة.

وأوضحت الهيئة ان التجاوزات التي تم إرتكابها تمثلت في الاستخدام المبالغ للسيّارة الرسميّة من قبل رئيس البعثة وزوجته وضيوفهما الشخصيين خارج أيّام العمل وأيّام العطل الأسبوعيّة وفق ماذكره موقع سبوتنيك الروسي.

كما شملت لائحة الاتهامات تعمد السفير تضخيم الشراءات بمناسبة الاستقبالات بمقرّ الإقامة قصد تكوين مدّخرات ومخزون من المواد الغذائية للاستهلاك اليومي لعائلته، بجانب الإفراط في شراء مواد التنظيف والتي إرتفع قيمة الشراء من 134.20 يورو سنة 2016 إلى 2133.62 يورو سنة 2018 أي بنسبة 142% حيث تبين أن عائلة الدبلوماسي كانوا يقومون بنلقها إلى تونس.

واشتملت أيضا قائمة التهم على تقديم رئيس البعثة لفواتير مطاعم مدفوعة من قبل جهات مستضيفة بقصد استغلال المبالغ المضمّنة بها في دعوات شخصية بعد التنسيق مع وكلاء المطاعم وبالتنسيق مع سائقه الشخصي بالإضافة الى ارتفاع مصاريف الاستقبالات المتّصلة برئيس البعثة من 7283.79 يورو سنة 2016 مع السفير السابق إلى 10871.71 يورو سنة 2018.

وفيما يتعلق بالتهم الموجهة إلى المساعد المسؤول عن مكتب العمليات القنصلية بالبعثة، فقد تمثلت في عدم استيفاء ملفات العمليات القنصلية للوثائق المطلوبة وغياب دفاتر التسجيل والمتابعة وغياب الاثباتات فيما يتعلّق بدفع المعاليم المستوجبة في الآجال. وقد ثبت من خلال تقرير التفقّد أنّ قيمة العجز بلغت 545 يورو.

بينما تمثلت التهمة الموجهة إلى المساعد المسؤول عن مكتب العمليات القنصلية بالبعثة في شبهة تعمّد إبقاء المبالغ المستخلصة بحوزته لفترة زمنيّة معيّنة قبل تسديد الفواتير أو إيداع معاليم القنصلية المستخلصة.
Advertisements
AdvertisementS