AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صحف الكويت اليوم.. مصر تستعرض قواتها على حدود ليبيا وتحوز دعما سعوديا.. تطورات الحالة الصحية لأمير الكويت.. إصابة مستشار ترامب بكورونا وأخطر حالة طوارئ عالمية

الثلاثاء 28/يوليه/2020 - 12:30 م
الصحف الكويتية
الصحف الكويتية
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
  • مجلس الوزراء الكويت: صحة الأمير مستقرة
  • أمريكا: لأمير الكويت مكانة خاصة لدى قادة العالم
  • السعودية تطبق أعلى التدابير الوقائية لخدمة ضيوف الرحمن
  • الحرس الثوري الإيراني يبدأ مناورات بمضيق هرمز في الخليج
  • تجدد المظاهرات في العراق لأول مرة في عهد الكاظمي
  • رئيس الوزراء اللبناني: إسرائيل اعتدت على سيادة بلادنا
  • رئيس الوزراء البريطاني يتعهد بـ 2 مليار جنيه استرليني.. لتشجيع المشي


تناولت الصحف الكويتية، اليوم الثلاثاء، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية واإقليمية والدولية؛ فيما ركزت بشكل خاص على الشأن المصري.


وركزت صحيفة "الوطن" على إعلان المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك" أن فريد شهد "إجراءات الاصطفاف والاستعداد القتالي لعناصر القوات المسلحة على الاتجاه الإستراتيجي الغربي، والذى يأتي في إطار خطة القيادة العامة لمتابعة التدابير والإجراءات المشددة لحماية حدود الدولة وأمنها القومي على جميع الاتجاهات الإستراتيجية برًا وبحرًا وجوًا بالتعاون بين جميع الأفرع الرئيسية والتشكيلات التعبوية للقوات المسلحة".


وأضاف المتحدث قائلا: "واستمع رئيس أركان حرب القوات المسلحة إلى الإجراءات المتخذة لرفع درجات الاستعداد القتالي، كذلك عرض قرارات القادة على جميع المستويات وتنظيم التعاون بين جميع عناصر تشكيل العملية الإستراتيجية للقوات البرية والأفرع الرئيسية للقوات المسلحة بما يضمن تنفيذ جميع العناصر للمهام بكل دقة وفى التوقيتات المحددة، كما ناقش عدد من القادة والضباط فى أسلوب تنفيذ المهام المخططة وكيفية مجابهة التغيرات الحادة والسريعة أثناء سير أعمال القتال".


في سياق متصل، أشارت صحيفة "الجريدة" إلى إعلان المملكة العربية السعودية دعمها الكامل لمصر في ملف ليبيا، في وقت جددت القاهرة تحذيرها من تجاوز الخطوط الحمر التي رسمتها للحفاظ على أمنها القومي، بالتزامن مع استعراض رئيس الأركان للقوات القتالية على الحدود الغربية.


وأجرى وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، أمس، زيارة إلى القاهرة تركزت على الملف الليبي و"التصدي لمحاولات دول إقليمية توسيع نفوذها وتأثيرها السلبي في المنطقة العربية"، بينما استعرضت مصر قواتها على الحدود الغربية.


محليا، سلطت صحيفة "الوطن" الضوء على ما قاله رئيس مجلس الوزراء مجلس الوزراء في مستهل أعماله على استقرار صحة أمير البلاد مشيرا إلى أنه يستكمل علاجه في الولايات المتحدة الأمريكية سائلا المولى عز وجل أن يمن عليه بالشفاء التام وأن يديم عليه نعمة الصحة والعافية ويعيده إلى وطنه في القريب العاجل.


وقد أبرزت صحيفة "الأنباء" إشادة المبعوث الأمريكي لإيران وكبير مستشاري السياسات لوزير الخارجية براين هوك بالعلاقات الكويتية ـ الأمريكية والتي وصفها بالتاريخية والاستراتيجية، مجددا التزام بلاده بأمن الكويت واستقرارها.


وقال هوك، في مؤتمر صحافي عقده عصر أمس على هامش زيارته إلى الكويت، إن الولايات المتحدة تتابع الحالة الصحية للأمير، متمنيا له الشفاء العاجل، ومعربا عن سعادته أنه أصبح في حالة صحية أفضل، مشيرا إلى تميز علاقة الصداقة التي تجمع الرئيس دونالد ترامب بالشيخ صباح الأحمد، مشددا على أن الأمير يتمتع باحترام ومكانة خاصة لدى الإدارة الاميركية بين زعماء المنطقة والعالم مما يؤكد الروابط القوية بين البلدين الصديقين.


وذكرت صحيفة "الوطن" أنه تقرر إغلاق مبنى المجلس البلدي احترازيًا اليوم، بعد تأكد إصابة أحد العاملين بفيروس كورونا على أن يستأنف العمل بعد إجازة العيد. وستقوم الأمانة العامة للمجلس البلدي بالتنسيق مع وزارة الصحة لعمل مسحات ( كوفيد19 ) ، صباح الغد، الساعة 10 صباحًا بعمل مسحات لجميع الأعضاء وموظفي المجلس.


وأفادت صحيفة "القبس" بإعلان وزارة الصحة عن شفاء 624 حالة من المصابين بفيروس كورونا ليرتفع بذلك عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء في البلاد إلى 55.681 حالة.


فيما أشارت صحيفة "الأنباء" إلى إعلان وزارة الصحة أمس تسجيل 606 إصابات جديدة بمرض كورونا المستجد (كوفيد ـ 19) خلال الـ 24 ساعة السابقة ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 64379 حالة في حين تم تسجيل 5 حالات وفاة إثر اصابتها بالمرض ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى أمس 438 حالة.


عربيا وإقليميا، قالت صحيفة "الأنباء" إن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي قد استكملت استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن لحج هذا العام 1441هـ بالعديد من الإجراءات الاحترازية والوقائية حرصا على صحة وسلامة ضيوف الرحمن، في ظل ما يمر به بلادنا المباركة من تبعات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩).


وأعلن المتحدث الرسمي للرئاسة هاني حسني حيدر أن الرئاسة استعدت بخطة مكثفة لموسم حج ١٤٤١هـ مطبقة أعلى المعايير الاحترازية والتدابير الوقائية لخدمة حجاج بيت الله الحرام.


وأفادت صحيفة "الجريدة" بأن المظاهرات الاحتجاجية تجددت أمس في شوارع ساحة التحرير ببغداد ومحافظات كربلاء والناصرية والبصرة وديالى للمطالبة بتحسين وضع الطاقة الكهربائية.


وأغلق المتظاهرون عددا من الطرق والجسور وأحرقوا الإطارات في الشوارع، ما أدى إلى إرباك واختناقات في حركة المرور في الشوارع.


وأشارت صحيفة "الراي" إلى تصريح رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، اليوم الثلاثاء، بأن إسرائيل اعتدت على سيادة بلاده عبر «تصعيد عسكري خطير» على الحدود أمس الاثنين ودعا إلى الحذر في ظل التوتر.


كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إن القوات الإسرائيلية أحبطت محاولة من جماعة حزب الله للتسلل عبر حدود لبنان أمس الاثنين، وهو ما نفته الجماعة.


وقالت صحيفة "الوطن" إن انفجارا وقع في إقليم كرمانشاه في غرب إيران، اليوم الثلاثاء، ولا توجد أنباء عن إصابات جراء الانفجار.


هذا ولم تعرف بعد طبيعة الانفجار وتداعياته وعدد الإصابات، فيما تقول وكالة "إيسنا" إن الحريق حدث بسبب انفجار شاحنات محملة بالوقود.


وذكرت صحيفة "الأنباء" أن صورا التقطتها الأقمار الاصطناعية أظهرت أن إيران نقلت مجسما لحاملة طائرات أمريكية إلى مضيق هرمز، ما يشير إلى أنها ستستخدم هذا النموذج الذي يشبه السفينة كهدف للتدريب في مناورات حربية عند مدخل الخليج الحيوي بالنسبة لصادرات النفط العالمية.


في سياق متصل، أفادت صحيفة "القبس" بأن الحرس الثوري الإيراني بدأ اليوم، الثلاثاء، مناورات في مياه الخليج غرب مضيق هرمز بمشاركة القوات البحرية والجوية، وأعلن الحرس الثوري بدء المرحلة الأخيرة من مناورات «النبي الأعظم 14» بمشاركة القوات البحرية والجوية في المنطقة العامة من محافظة هرمزغان، وغرب مضيق هرمز ومیاه الخليج.


دوليا، أوضحت صحيفة "القبس" أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تعهد بإنفاق ملياري جنيه استرليني (2.6 مليار دولار) على مشاريع المشي وركوب الدرجات الهوائية في إنجلترا، في إطار السعي لتحسين الصحة العامة وتعظيم التحول عن قيادة السيارات خلال جائحة فيروس كورونا.


 وفي وقت سابق يوم الاثنين، استخدم جونسون كفاحه مع الوزن لحث البريطانيين على أن يصبحوا أكثر لياقة مع إعلان حكومته عن خطط لحظر الإعلانات التلفزيونية وعلى الإنترنت للأطعمة السريعة قبل التاسعة مساءً.


وأفادت صحيفة "الأنباء" بأن فيروس كورونا المستجد لم ينتظر حتى الخريف المقبل ليطلق الموجة الثانية من تفشيه كما كان يتوقع الخبراء وبدأها باكرا في آسيا وأوروبا في حين لم تتجاوز الكثير من الدول الموجة الأولى، ما دفع منظمة الصحة العالمية لإطلاق النفير، أمام «أخطر حالة طوارئ صحية» على مستوى العالم.


وبعد أن أصاب العديد من رؤساء وزعماء العالم، وصل الفيروس المستجد البيت الأبيض، الذي أعلن إصابة مستشار الرئيس دونالد ترامب للأمن القومي روبرت اوبراين.


وقالت الرئاسة الأمريكية في بيان إن اوبراين الذي يتولى منصبا رئيسيا في الإدارة يخضع للعزل الذاتي ويعمل «من مكان آمن» خارج البيت الأبيض، لافتة الى أنه «لا خطر لإصابة الرئيس أو نائب الرئيس».


وهنا، أشارت صحيفة "الجريدة" إلى إعلان منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، أن حظر السفر الدولي لا يمكن أن يستمر إلى أجل غير مسمى وعلى الدول فعل المزيد للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد داخل حدودها.


وتسبب ارتفاع عدد حالات الإصابة بالمرض في اتخاذ بعض الدول قرارات بإعادة فرض بعض القيود على السفر في الأيام الماضية. وأثارت بريطانيا البلبلة في عملية إعادة فتح قطاع السياحة الأوروبي بعد أن أمرت بوضع العائدين من إسبانيا في الحجر الصحي.


وذكرت صحيفة "الراي" أن الشرطة الأسترالية اعتقلت شخصا واحدا على الأقل، اليوم الثلاثاء، وأمرت نحو 50 آخرين بالتفرق بعدما تجمعوا في سيدني للقيام بمسيرة ضمن احتجاجات حركة (حياة السود مهمة) برغم حظر رسمي بسبب جائحة فيروس كورونا.


وأشارت "القبس" إلى إدانة رئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب رزاق، اليوم الثلاثاء، بجميع تهم الفساد الموجهة إليه في محاكمته الأولى في قضية الصندوق الماليزي. وقال محمد نزلان محمد غزالي، قاضي المحكمة العليا في كوالالمبور «بعد فحص جميع الأدلة في هذه القضية، اعتبر أن النيابة دعمت ملفها بنجاح».


واتُّهم نجيب، الذي يواجه عقوبة السجن لعدة سنوات، والمقرّبون منه، بنهب ملايين الدولارات من صندوق الاستثمار الحكومي في عملية احتيال ضخمة تجاوزت حدود ماليزيا.
Advertisements
AdvertisementS