AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

قبل انتهاء عيد الأضحى .. صحة الحيوان: لا بد أن تكون عينا الأضحية لامعتين ليس بها احمرار.. الفلاحين: إقبال على شراء الماعز والأغنام أكثر من معدلات شراء الماشية

الأحد 02/أغسطس/2020 - 09:01 ص
صدى البلد
Advertisements
شيماء مجدي
معهد صحة الحيوان: 
لا بد أن تكون العينان لامعتين ليس بها احمرار

الفلاحين: 
كيلو لحم الأضاحى يتراوح ما بين 40 لـ 60 جنيها علي حسب النوع 

أبو صدام: 
انتشار فيروس كورونا أهم تداعيات ارتفاع أسعار الأضاحي 
إقبال على شراء الماعز والأغنام أكثر من معدلات شراء الماشية 




قبل انتهاء عيد الأضحى المبارك يقبل الكثيرون على شراء الأضحية لتنفيذ سنة الله، والتي أمرنا أن تكون الأضحية سليمة، ولذلك لا بد أن يتأكد كل شخص مقبل على شراء الأضحية من أنها سليمة وليس بها أي عيوب.

وحصل موقع " صدى البلد" على تقرير معهد صحة الحيوان لشروط الأضحية السليمة، وأهم الصفات التي يجب مراعاتها أو الحذر منها أثناء الشروط .

وقال الدكتور عصام إبراهيم وكيل صحة معهد الحيوان، إن من أهم شروط الأضحية المثالية للذبح هو التأكد من عمر الذبيحة، على ألا يكون عمر الخراف أكثر من عام لاثنين فقط في الذكور والإناث من عمر ٧ إلى ٨ سنوات.

وأشار فى تصريحات لـ "صدى البلد" إلي أن صحة الخروف يعتبر معيارا رئيسيا للاختيار، ولا يجوز ذبح عجول البقر والجاموس الذكور قبل بلوغها العامين وألا يقل وزنها عن ٤٠٠ كيلوجرام وذلك كما حدد وزير الزراعة.

وأضاف أنه يمكن تحديد عمر الذبيحة من خلال فحص القواطع الأربعة ومنها الأسنان اللبنية من الفك الأسفل فالخروف صغير السن الذي لم يتجاوز سنة تكون جميع قواطعه بيضاء متماثلة فإذا بلغ عاما واحدا يكون قد استبدل زوجا واحدا من الأسنان اللبنية بالأسنان الطويلة الدائمة الموجودة في منتصف الفم.

وأوضح شروط الحالة الصحية التى يجب أن تكون عليها الأضحية والتى من أهمها أن تكون رأس الحيوان مرفوعا لأعلى، وأن تكون العينان لامعتين براقتين كما يجب أن تكون العين لا يوجد بها احمرار أو إصفرار زائد وتكون خالية من الدموع والإفرازات.

وتابع :"يجب أن يكون تنفس الحيوان طبيعيا لا يعاني من النهجان أو السعال وأن تكون أنف الأضحية غير مصابة بالرشح أو الإفرازات".

ونصح "وكيل معهد صحة الحيوان" بأن يكون فم ولسان الأضحية خاليا من الالتهابات، والصواف أو الشعر ناعم الملمس نظيف و متكامل وقوي، إضافة إلي أن يكون الجلد خاليا من الجروح والبقع أو التشققات مع عدم وجود أى تقرحات.

وناشد بضرورة أن يكون نشيط الحركة ذا همة مرتفعة وغير كسول ، وألا يكون الكرش ممتلئا بشكل غير طبيعي كما يجب أن تكون مقدمة الصدر ممتلئة باللحوم فلا تكون العظام في هذه المنطقة ويمكن ملاحظتها من خلال لمسها باليد.

أكد الدكتور عصام إبراهيم وكيل معهد بحوث صحة الحيوان التابع لوزارة الزراعة ، أن هناك رقابة مشددة على اللحوم المستوردة من الخارج للتأكد من خلوها من أي بكتيريا أو الفيروسات ، وهذا ليس بجديد فذلك يتم منذ نشأة المعمل ، مؤكدا أن الفحوصات تتم بأجهزة وتقنيات وتكنولوجيا علي أعلي مستوي.


وناشد " إبراهيم " في تصريحات لـ " صدى البلد" ، جميع المواطنين بشراء اللحوم التي عليها الأختام لأن إدارة التفتيش تختم علي اللحوم الموثوق بها بعد الفحص الظاهري لها ، موضحا أن هناك عينات يتم استدعائها إلي المعمل لفحصها للتأكد منها .

وأضاف " وكيل معهد صحة الحيوان' اللحوم الحمراء في الأسواق آمنة تماما من فيروس كورونا بسبب ما تقوم به الإدارة المركزية في المجازر من إجراءات لسلامة اللحوم، والتفتيش علي اللحوم في المجازر والأسواق.

نصائح  يجب اتباعها قبل شراء الأضحية
يقدم "صدى البلد" أهم النصائح التى يجب اتباعها قبل شراء الأضحية:
قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، إن الأضحية تعد من الأنعام "الأبل، والغنم، والبقر"، والضأن 6 أشهر والماعز سنة، ولكل منهم عمر معين فيشترط في الإبل أن تبلغ خمس سنوات والبقر عامين.
Advertisements
AdvertisementS