AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

استغاثات بالجملة.. الشكاوى تستجيب لعلاج أطفال وشباب ومسنين

السبت 05/سبتمبر/2020 - 11:05 ص
صدى البلد
Advertisements
محمود مطاوع
تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، جهود منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء في الإستجابة للشكاوى والبلاغات والاستغاثات المرتبطة بالنواحي الطبية خلال شهر أغسطس 2020.

وعرض الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، بعض من الاستغاثات التي تلقتها المنظومة ومنها استغاثة من مواطن بمحافظة الجيزة يعاني شقيقه (ع. ف. ع) وعمره 86 عامًا من اشتباه الإصابة بفيروس كورونا المستجد وارتشاح رئوي حاد على أثر ارتفاع مفاجئ بضغط الدم وقصور حاد بوظائف الكلى، وانخفاض نسبة تشبع الأكسجين بالدم (70%) ومتواجد بأحد المستشفيات الحكومية غير المتوفر بها الخدمة ويحتاج إلى رعاية مركزة بجهاز تنفس صناعي ووحدة غسيل كلوي واستشاري متخصص بأمراض الكلي. 

فتم التنسيق مع الدكتور نصر شوقي - من فريق غرفة العمليات المركزية بوزارة الصحة، وهيئة الإسعاف وتم نقل وحجز الحالة بمستشفى العياط المركزي بوحدة العناية المركزة لاستقرار حالته الصحية. 

كما رصدت المنظومة استغاثة أحد المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي تفيد بأن الطفل (ف. أ. ع) والبالغ من العمر (4) سنوات يعاني من تأخر في النمو العقلي والحركي وتشنجات متكررة وضمور بنمو خلايا المخ ويحتاج إلى تركيب جهاز بالمخ وزرع عصب بالساقين. فتم التنسيق مع كل من الدكتورة/ رشا جمال، مدير مستشفى أبو الريش الياباني، وهيئة الإسعاف المصرية لنقل المريض وحجزه بالمستشفى وإجراء جميع الفحوصات اللازمة وجراحة لتركيب الجهاز المطلوب بالمخ ومتابعة الحالة الصحية للمريض من خلال قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى أبو الريش الياباني، ووضعه على بروتوكول علاج مناسب لحالته الصحية. 

واستقبلت المنظومة أيضًا استغاثة من مواطنة تفيد بأن زميلها بالعمل (خ. س. أ) وعمره (53) عامًا متواجد بأحد المستشفيات الحكومية ويعاني من نزيف بالمخ، وصعوبة في التنفس واسترواح هوائي ودموي بالرئة، وكدمات متفرقة على أثر سقوط من مكان مرتفع ويحتاج إلى سرير عناية مركزة بجهاز تنفس صناعي، مع توفير جراحة قلب وصدر وجراحة مخ وأعصاب لا تتوافر بالمستشفى المتواجد بها الخدمة المطلوبة في ذلك التوقيت، كما أفادت أن المريض بدون ذويه، فتم التنسيق مع كل من الدكتور/ منصور خليل - مدير مستشفى الهرم التخصصي، وهيئة الإسعاف لنقل وحجز المريض وتركيب أمبوبة صدرية وعمل الفحوصات الطبية اللازمة وإعطائه العلاج المناسب ومتابعة الحالة، ووضعه على بروتوكول علاج طبي حتى استقرار الحالة الصحية .

وأشار الدكتور طارق الرفاعي إلى تلقى استغاثة من مواطنة بمحافظة الجيزة يعاني شقيقها (خ. ح. م) وعمره 41 عامًا من آلام بالصدر، وهبوط بالدورة الدموية وتدهور بدرجة الوعي متواجد بأحد المستشفيات الخاصة، ويحتاج إلى عمل قسطرة قلبية استكشافية عاجلة وهو غير قادر على تحمل النفقات، فتم التنسيق مع الدكتور هشام الفخراني مدير عام مستشفى مبرة مصر القديمة والدكتور احمد السواح - رئيس قسم القسطرة والقلب بالمستشفى، وعلى الفور تم نقل وحجز الحالة بالرعاية القلبية وإعطائه العلاج اللازم تجهيزا لإجراء قسطرة عاجلة لاستقرار حالته الصحية. 

وكذلك استقبال استغاثة من مواطن بمحافظة القاهرة يعاني شقيقه (أ. ف. أ) وعمره 25 عامًا من حروق متفرقة بالجسم من الدرجة الثانية والثالثة بنسبة 45% ، على أثر اشتعال سيارته الخاصة أثناء سيره. 

فتم التنسيق مع هيئة الإسعاف وإرسال سيارة إسعاف على الفور إلى مكان الحادث ونقل المريض إلى مستشفى مدينة السلام التخصصي، بعد التنسيق مع الدكتور أحمد رزق -مدير المستشفى، وتم حجز المريض فورًا بقسم الرعاية المركزة وتوفير العلاج المناسب فور وصوله. 

فضلًا عن تلقى استغاثة من مواطن بمحافظة الجيزة، يعاني والده (م. ح. م) وعمره 57 عامًا من السكر وقصور في وظائف الكبد وآلام بالبطن مع قيء متكرر، وبالتنسيق مع الدكتورة رباب فؤاد -رئيس وحدة المناظير والأمراض المتوطنة بمستشفى قصر العيني، تم عمل منظار قنوات مرارية، كما تم التنسيق مع الدكتور أسامة فودة - مدير فرع التأمين الصحي بالجيزة للعرض علي لجنة أورام، بمركز أورام دار السلام، والتي أفادت باحتياج المريض إلى إعادة منظار القنوات المرارية بمعهد تيودور بلهارس، وبالتنسيق مع الدكتور هشام عبدالعزيز – مدير المعهد تم إجراء المنظار وعرض المريض على العيادة الشاملة فرع التأمين الصحي بالجيزة وتحديد بروتوكول العلاج الكيماوي اللازم لحالة المريض الصحية. 

كذلك تلقى استغاثة من مواطن بمحافظة المنصورة يعاني حفيده (م. أ. ي) وعمره عامان من تشوهات بالذراع الأيسر والرقبة والتصاق بالجلد، على أثر حروق قديمة، ويحتاج إلى عرض بأحد المستشفيات الجامعية قسم جراحة التجميل والحروق. فتم التنسيق مع الدكتورة نسرين صلاح -عميد كلية طب جامعة المنصورة وتم تحويله إلى القسم المختص بالجامعة ومتابعة الطفل وتحديد بروتكول العلاج بإعطاء حقن لإصلاح التشوهات وعمل جدول متابعة دوري للطفل بالمستشفى لمعالجة التشوهات من الحروق السابقة.

وأشار مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة إلى أنه تم تلقى استغاثة من مواطن بمحافظة قنا يعاني نجله (م. أ. ش) وعمره 3 سنوات من اعوجاج بالعمود الفقري بسبب غياب تكوين 6 فقرات بالقفص الصدري (عيب خلقي) ويحتاج لإجراء عملية إصلاح بالعمود الفقري تحت إشراف استشاريي جراحة عمود فقري ومخ وأعصاب. فتم التنسيق مع كل من الدكتور ممدوح الوشاحي - مدير فرع التأمين الصحي بقنا، والدكتور محمد يوسف مدير عام مستشفيات جامعة قنا، وتم حجز الطفل بمستشفى جامعة قنا، للكشف وعمل الفحوصات وتقييم حالته الصحية حيث أوصوا بتوجيه الطفل لعرضه على استشاريين متخصصين بمعهد ناصر، تمهيدًا لإجراء الجراحة المطلوبة بالتنسيق مع الدكتور محمد حسن -نائب مدير معهد ناصر، وبالفعل تم حجز الطفل لعمل الجراحة اللازمة. 

كما تم استقبال استغاثة من مواطن بمحافظة الإسكندرية يعاني والده (ش. ا. م) وعمره 72 عاما من جلطة بالمخ وتدهور بدرجة الوعي وقصور بوظائف الكلي والكبد وتاريخ مرضي ضغط وسكر ومحجوز بمستشفى خاص، ويطلب نقله لمستشفى تامين صحى نظرا لزيادة النفقات حيث انه خاضع للتأمين الصحي، فتم التنسيق مع الدكتور هاني غزال -نائب رئيس فرع التأمين الصحي بالإسكندرية والدكتورة/ مها عمر -مدير خدمة العملاء بالتأمين الصحي فرع الإسكندرية حيث قامت بأرسال طبيب إلى المستشفى الخاصة المحجوز بها المريض وتبين احتياج المريض إلى عناية مركزة مخ وأعصاب ولا تتوفر الخدمة حاليا بأقسام الرعاية المركزة بمستشفيات التأمين الصحي لازدحامها بالحالات فتم التعاقد مع المستشفى الخاصة لعلاج المريض على نفقة التأمين الصحي.
وتم كذلك تلقى استغاثة من مواطن بمحافظة الفيوم تعاني نجلته (س. م. ش) وعمرها 35 يومًا من ارتفاع نسبة الأمونيا بالدم بسبب عدم توافر اللبن الخاص بقصور التمثيل الغذائي للطفلة وتحتاج إلى حجزها بحضانة تمثيل غذائي، فتم التنسيق مع الدكتورة هبة محمد عاطف - مدير فرع التأمين الصحي بالفيوم، وتم حجز الطفلة بالحضانة المختصة بمستشفى الفيوم العام، وتوفير نوع الألبان اللازم لتغذية الطفل حسب نوع التمثيل الغذائي لاستقرار حالتها الصحية. 

وأيضًا تلقى استغاثة من مواطنة بمحافظة الجيزة يعاني والدها (ع. ع. هـ) البالغ من العمر 85 عامًا من الاشتباه بالإصابة بفيروس كورنا المستجد وقرح فراش بالقدمين، وضيق بشرايين الساقين وارتفاع نسبة السكر بالدم وقصور بوظائف الكلى والكبد، وأفادت أنه طريح الفراش بالمنزل. على الفور تم التنسيق مع كل من الدكتور أحمد عطا -مدير مستشفى التأمين الصحي بمدينة نصر، وهيئة الإسعاف المصرية، لنقل وحجز المريض بالعناية المركزة، وعمل الفحوصات اللازمة وتلقي العلاج المناسب حتى استقرت حالة المريض الصحية. 

وكذلك استقبال استغاثة من مواطن بمحافظة المنيا يعاني والده (ع. أ. ح) البالغ 77 عامًا من اشتباه الإصابة بفيروس كورونا المستجد مع قصور بوظائف الكلى والكبد وصعوبة في التنفس وتدهور بدرجة الوعي، ومتواجد بأحد المستشفيات غير المتوفر بها الخدمة، ويحتاج إلى حجزه برعاية مركزة بجهاز تنفس صناعي. فتم التنسيق مع كل من الدكتورة نادية مكرم صادق – مدير مستشفى صدر المنيا، وهيئة الإسعاف المصرية لنقل وحجز الحالة بالرعاية وعمل الفحوصات اللازمة وتوفير العلاج المناسب للمريض لاستقرار حالته الصحية. 

كما تلقت المنظومة استغاثة من مواطن بمحافظة سوهاج تعاني والدته (أ. أ. م) وعمرها 55 عامًا من اشتباه إصابتها بفيروس كورونا المستجد وانخفاض حاد بنسبة أكسجين الدم وصعوبة في التنفس وتدهور بدرجة الوعي وتحتاج إلى عناية مركزة. فتم التنسيق مع كل من الدكتور علاء غفير -مدير الطب العلاجي ومدير غرفة أزمات مديرية الشئون الصحية بمحافظة سوهاج، والدكتور عماد الحديدي -مدير مركز القلب والجهاز الهضمي بمستشفى سوهاج التعليمي والدكتور عمرو سليمان - المدير الإقليمي لهيئة الإسعاف المصرية، وتم نقل وحجز المريضة بمستشفى سوهاج التعليمي لتلقى الرعاية والعلاج المناسب لاستقرار حالتها الصحية. 

Advertisements
AdvertisementS