AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

نواة تحالف عربي.. موقع أمريكي: مصر والأردن والعراق يشكلون جبهة موحدة لمواجهة تدخلات تركيا

السبت 05/سبتمبر/2020 - 06:50 م
القمة المصرية الأردنية
القمة المصرية الأردنية العراقية
Advertisements
أحمد محرم
استضافت العاصمة الأردنية عمان قمة ثلاثية مصرية أردنية عراقية في 25 أغسطس الماضي، هدفت إلى تأسيس تحالف أمني ودبلوماسي واقتصادي بين الدول الثلاث، في وقت تواجه فيه تهديدات إقليمية متسارعة وتداعيات اقتصادية في أعقاب جائحة فيروس كورونا.


وحسب موقع "المونيتور" الأمريكي، انعقدت القمة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وتناولت التنسيق الثلاثي المشترك في قطاعات الطاقة والربط الكهربائي والبنية التحتية الرئيسية والغذاء، واشتملت على مداولات وتنسيق بشأن التطورات الأمنية والسياسية في المنطقة وجهود مكافحة الإرهاب. 

واتفق القادة الثلاثة على الوقوف في وجه التدخلات الخارجية المزعزعة للأمن العربي، مؤكدين على ضرورة وقفها، 

وتباحث القادة حول تكثيف الجهود للتوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تشهدها المنطقة، خاصة في سوريا وليبيا واليمن، وفقًا لبيان مشترك صدر في نهاية القمة.

ونقل الموقع عن الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية حسن أبو طالب أن الدول الثلاث تواجه تحديات وتهديدات بينها قاسم مشترك أساسي وهو التدخلات التركية في المنطقة.

وقال أبو طالب لموقع "المونيتور" إن مصر تستخدم هذا التحالف الثلاثي لتوجيه رسالة إلى تركيا بأنها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام السياسات الاستعمارية التركية في المنطقة العربية.

وأضاف أبو طالب "إن مكانة تركيا تتدنى في المنطقة بانتهاك مبادئ حسن الجوار، من منطلق جشعها للموارد الطبيعية كما هو الحال مع تحركاتها في ليبيا وشرق المتوسط، أو رغبتها في فرض سيطرتها كما هو الحال في شمال سوريا والعراق".

وأوضح أن مصر والأردن تدعمان العراق في مواجهة التدخلات التركية على أراضيه، وتريدان مساعدته على تجاوز اعتماده على إيران، اقتصاديًا على الأقل، وبناء علاقات مؤسسة على مبادئ حسن الجوار، مؤكدًا أن "القاهرة وعمان تشكلان مكونًا عربيًا مهمًا للعراق في المرحلة المقبلة".

وأضاف أبو طالب أن "التحدي الأساسي هو مدى الخبرة التي يمكن أن تكتسبها هذه الدول الثلاثة لتلقي دعم عربي واسع النطاق لحماية سيادة الدول العربية واستقرار المنطقة، ومواجهة الإرهاب وردع التدخلات التركية والإيرانية".

ويطمح رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى إقامة مشروع أطلق عليه اسم "المشرق الجديد" من أجل توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري بين العديد من الدول العربية وإتاحة مزيد من التدفق الحر لرأس المال والتكنولوجيا بين دول المشروع.

وأشار أبو طالب إلى أن التحالف الثلاثي قد يشكل قلب هذا المشروع. وأضاف أن "آلية التعاون المنتظم بين الدول والاستراتيجية الموحدة ومجالات وسياسات التعاون الموحدة تكفي لتشكيل نواة أي تحالف".

وتشير تقارير إلى أن مشروع الكاظمي ليس اقتصاديًا فحسب، بل يحمل أيضًا أبعادًا سياسية وعسكرية بين الدول الأعضاء.

ونقل الموقع عن جمال بيومي الأمين العام لاتحاد المستثمرين العرب أن مصر ترى فرصا واعدة في زيادة التعاون التجاري مع الأردن والعراق، موضحأ أن "هذه الدول هي الأقرب إلى مصر - جغرافيًا وسياسيًا - ولديها مصالح مشتركة معًا".

وارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن بين شهري يناير ونوفمبر 2019، ليصل إلى 858.3 مليون دولار، مسجلًا زيادة بنسبة 52.3٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018، فيما بلغ التبادل التجاري بين مصر والعراق 1.65 مليار دولار في 2018.
Advertisements
AdvertisementS