AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

حكايات من زمن فات.. حقيقة زيجات رياض القصبجى الـ 9.. وكواليس عمله كمساريا قبل الفن

الأحد 13/سبتمبر/2020 - 02:35 م
صدى البلد
Advertisements
طارق موسى

كثيرة هي الحكايات والأسرار في حياة المشاهير والأدباء والمثقفين، التي غالبًا ما يكون لها انعكاس مباشر أو غير مباشر على إبداعاتهم ومنتجهم الثقافي والإبداعي.

 

يحاول "صدى البلد" من خلال باب "حكايات من زمن فات" تسليط الضوء على المواقف والكواليس التى أثرت على مسيرة وإبداع هؤلاء العظماء.


ومن بين هؤلاء الفنان الكبير رياض القصبجى الشهير بدور "الشاويش عطية"،  الذى  تحل اليوم  13 سبتمبر ذكرى ميلاده  التى توافق 13/09/1903، ونستعرض في هذا التقرير كواليس عمله كمسرى فى السكة الحديد ببداية حياته وحقيقة زيجاته التسعة.


اقرأ أيضا: حكايات من زمن فات.. أسرار ابتعاد صالح سليم عن السينما وسر خلافه مع مبارك


لم يلتحق رياض القصبجى بالمدرسة، لكنه تعلم القراءة والكتابة، عمل فى بداية حياته العملية "كمسارى" بالسكة الحديد، أحب التمثيل منذ الصغر، فانضم إلى فرقة التمثيل الخاصة بهيئة السكة الحديد.

 

تعرف على الفنان محمود شكوكو الذي قدمه للفنان علي الكسار، ليضمه الأخير لفرقته، وقدم معه عددًا من الأعمال، تعاون مع الفنان إسماعيل ياسين في عدد من الأعمال "الكوميدية" التي أصبحت علامة في مسيرته الفنية.


تزوج رياض القصبجى مرتين فى حياته وأنجب ولدين، الأول محمود رياض القصبجى وشهرته فايق من زوجته الأولى وولد آخر من زوجته الثانية وهو فتحي رياض القصبجي، إلا أن الأخير أشار فى تصريحات صحفية سابقة  إلى أن والده تزوج 9 مرات في حياته، منها 4 زيجات بشكل رسمي، وخمس زيجات عرفي.

Advertisements
AdvertisementS