AdvertisementS
AdvertisementS

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

أكبرهم ظهر.. أبرز حقول الغاز في مصر بعد الكشف البترولي الجديد اليوم

الأربعاء 16/سبتمبر/2020 - 11:59 م
صدى البلد
Advertisements
قسم الاقتصاد
اقتحمت مصر دائرة كبار الدول المنتجة للغاز الطبيعي، بعد الاكتشافات المميزة التي جري الإعلان عنها خلال السنوات الخمس المنقضية، ومثل اكتشاف حقل ظهر العملاق تغيرا في خارطة إنتاج الغاز بالمنطقة نظرا للاحتياطات الهائلة بالحقل، بالإضافة للاكتشافات الأخرى والتي كان آخرها اليوم.

زفت كبرى الشركات العالمية في قطاع النفط، خبرا مفرحا للمصريين صباح اليوم الأربعاء، حيث أعلنت شركتا إيني الإيطالية وبريتش بتروليوم الإنجليزية، عن كشف غاز جديد بمصر، بإحتياطيات كبيرة قدرات بحوالي 4 تريليونات قدم غاز مكعبة.

اقرأ أيضا:

ويرصد صدى البلد، عدد حقول الغاز التي تم اكتشافها داخل الحدود المصرية منذ عام 2015، وحتى أحدث الاكتشافات الأخيرة حقل "نيدكوNW-1" في منطقة البحر المتوسط.

- حقل ظهر
أعلنت شركة "إيني"، في يناير 2015، اكتشاف الحقل في قطاع غرب مليحة العميق بمنطقة تنمية مليحة بالصحراء الغربية، وفي ديسمبر 2017، بدأ التشغيل التجريبي للمشروع بمعدل إنتاج 350 مليون قدم مكعب يوميا، ثم إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يوميا قبل منتصف 2018، وأرتفع إلى 1.7 مليار قدم مكعب غاز يوميا بنهاية 2018، وباستكمال مراحل التنمية المشروع ارتفع الإنتاج للحد المطلوب إلى 2.7 مليار قدم مكعب غاز يوميا بنهاية 2019.

- حقل ملك
اكتشفت الحقل شركة جنوب الوادي القابضة للبترول، في فبراير 2015، بجنوب مصر بمنطقة امتياز غرب عش الملاحة، وقالت وزارة البترول، في بيان سابق لها إن الحقل ينتج 430 برميلا يوميا من النفط الخام الخفيف عالي الجودة، باحتياطات تقدر بحوالي 9.6 مليون برميل، وأضافت أنها تخطط لزيادة معدلات الإنتاج من خلال حفر 7 آبار جديدة.

- حقل آتول
أعلنت شركة "بي بي" البريطانية عن اكتشاف حقل الغاز بالبئر المسمى "آتول1" في منطقة شمال دمياط البحرية في شرق الدلتا النيل بالبحر المتوسط، في مارس 2015، وينتج الحقل ما يصل إلى 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا، و10 آلاف برميل يوميا من المكثفات، ويقدر احتياطي الغاز به 1.5 تريليون قدم مكعب، و31 مليون برميل من المكثفات.

- حقل نورس
أعلنت شركة "إيني" البريطانية، في يوليو 2015، عن كشف غاز في قطاع نورس بمنطقة امتياز أبوماضي الغربية بدلتا النيل، ويعد الحقل من أكبر الحقول المصرية المنتجة للغاز؛ ويصل عدد الآبار بالحقل إلى 14 بئر بمعدل إنتاج يساوي حوالي 1.2 مليار قدم مكعب غاز يوميا، وحوالي 8500 برميل مكثفات يوميا و115 طن بوتاجاز يوميا.

- القطامية الضحلة:
يقع كشف القطامية الضحلة على بعد 60 كم شمال مدينة دمياط، فى منطقة امتياز شمال دمياط البحرية بمنطقة شرق دلتا النيل، وتم حفر البئر الاستكشافية "القطامية الضحلة-1" حتى عمق إجمالى بلغ 1961 في مياه عمقها 108 أمتار تقريبا، ليكشف عن وجود طبقة حاملة للغاز سمكها 37 مترًا فى صخور رملية عالية الجودة فى تكوين البليوسين.

- حقل التمساح
يقع حقل التمساح على بعد 56 كم من مدينة بورسعيد، وتشغله شركة بترول بلاعيم.

- بئر سلامات
تم اكتشاف بئر "سلامات" عام 2013 من قبل شركة "بى بى البريطانية"، ويقع في شمال دمياط البحرية بالبحر المتوسط، باحتياطي يقدر بنحو 1637 مليار قدم مكعب.

- حقل بلطيم جنوب غرب
يقع فى البحر المتوسط على مسافة 12 كيلو مترًا من الشاطئ فى الجهة المقابلة لحقول أبو ماضى، تم اكتشافه عام 2016، وتصل طاقته الإنتاجية إلى نحو 500 مليون قدم قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعى.

بدأ الإنتاج من المرحلة الأولى مشروع تنمية حقول غرب الدلتا بالمياه العميقة بالبحر المتوسط المرحلة (9-أ) فى 6 أبريل 2015 بمعدل إنتاج 400 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعى و2500 برميل يوميًا من المتكثفات باستثمارات 1.6 مليار دولار التابع لشركة البرلس للغاز.

- حقول شمال الإسكندرية
أعلنت شركة بريتش بتروليوم "بي بي" عن بدء إنتاج الغاز الطبيعي من المرحلة الثانية من مشروع دلتا النيل الغربي شمال الاسكندرية، وبحسب الشركة، فإن حقلي جيزة وفيوم قد تم بدء إنتاج الغاز منهم، حيث يضم الحقلين 8 آبار، وتبلغ أقصى طاقة إنتاجية حوالي 700 مليون قدم مكعب.

- حقل "نيدكوNW-1" 
أعلنت شركة إيني الإيطالية عن كشف غاز جديد بمصر في منطقة نورس الكبرى"، الواقعة في منطقة أبو ماضي الغربية للتنمية في المياه التقليدية لدلتا النيل قبالة سواحل مصر، وقالت في بيان إن هذا الكشف الجديد، الذي تحقق من خلال البئر الاستكشافي Nidoco NW-1 ، يقع على عمق 16 مترًا من المياه، و 5 كيلومترات من الساحل و 4 كيلو مترات شمالًا من حقل نورس، الذي تم اكتشافه في يوليو 2015.

Advertisements
AdvertisementS