ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

بعد العقوبات الأممية.. أمريكا تكشف تفاصيل جديدة عن برنامج إيران الصاروخي

الأحد 20/سبتمبر/2020 - 05:18 م
صدى البلد
Advertisements
أحمد قاسم
نشرت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الأحد، تقريرًا كشفت فيه تفاصيل جديدة عن برنامج الصواريخ الإيرانية ومؤهلاتها، الأمر الذي اعتبرته واشنطن يشكل "تهديدا خطيرا للأمن الإقليمي".

وكان ذلك بعد يوم من إعلان إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إعادة فرض جميع عقوبات الأمم المتحدة على طهران.

وقال التقرير إن إيران تشكل تهديدًا من من خلال تطويرها للصواريخ الباليستية ونشرها في عدد من دول العالم، مما يتعارض مع قرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة.

وقالت الخارجية الأمريكية إن إيران "تمتلك أكبر قوة صاروخية وأكثرها تنوعا في الشرق الأوسط، مع أكثر من 10 أنواع من الصواريخ الباليستية سواء في مخزونها أو قيد التطوير".

وبشأن الصواريخ التي ما تزال قيد التطوير، يشير التقرير الأمريكي إلى مجموعة من الأسماء، من بينها: صاروخ Hoveizeh الذي قد يبلغ مداه 1300 كيلومتر ، فضلا عن صاروخ باليستي جديد يعمل بالوقود الصلب يُدعى Dezful، يزعم أن نطاقه 1000 كيلومتر، وفقًا لـ"سكاي نيوز".

كما تواصل إيران تطوير العديد من التقنيات اللازمة لتطوير أنظمة الصواريخ طويلة المدى من خلال برنامج مركبة الإطلاق الفضائية (SLV).

وفيما يخص الفضاء، اعتبرت أميركا أن جهود إيران في تطوير مركبات فضائية تثير "قلقا خاصا لأنها تسمح لإيران باكتساب الخبرة تحت ستار برنامج الفضاء السلمي".

Advertisements
Advertisements
Advertisements