AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

صحف الإمارات: مصر تسجل انخفاضا حادا في إصابات كورونا اليومية.. تقرير بريطاني: قطر لا تقول الحقيقة بشأن الفيروس.. روسيا تستعد لتطوير لقاح ثان.. ترامب أكد لمساعديه خوفه من الموت بـ كوفيد-19

الثلاثاء 06/أكتوبر/2020 - 12:00 م
الصحف الإماراتية
الصحف الإماراتية
Advertisements
دعاء أبوهشيمة
  • قرقاش: الإمارات تدعم خارطة طريق سياسية تضمن وحدة واستقرار ليبيا
  • الإمارات "البلد المفضل" للعيش عند الشباب العربي للعام التاسع على التوالي
  • التحالف يدمّر تعزيزات حوثية في مأرب ويُحبط عمليات إرهابية بالساحل الغربي
  • الصحة العالمية: 10% من سكان العالم ربما أصيبوا بفيروس «كورونا»
  • حاكمة مدريد الحديدية ترى الأولوية للاقتصاد المنهار وليست لـ «كورونا»
  • إصابات كورونا حول العالم تتجاوز 35.4 مليون حالة

تناولت الصحف الإماراتية اليوم، الثلاثاء، عددا من الأخبار الهامة على الساحة المحلية والإقليمية والدولية؛ فيما ركزت بشكل خاص على الشأن المصري.


فقد سلطت صحيفة "البيان" الضوء على إعلان وزارة الصحة والسكان المصرية، مساء أمس الاثنين، تسجيل 98 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و9 حالات وفاة.


وأضافت الوزارة في بيانها اليومي أن إجمالي عدد الإصابات في البلاد يرتفع بذلك إلى 103781 إصابة، والوفيات إلى 5990 وفاة، كما أشارت الوزارة إلى تعافي 43 حالة، ليرتفع إجمالي عدد المتعافين من مرض كوفيد - 19 الذي يسببه فيروس كورونا إلى 97398 شخصا.


محليا، أبرزت صحيفة "الوطن" إعلان وزارة الصحة الإماراتية تسجيل 932 حالة إصابة جديدة بالفيروس، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة 99 ألفًا و733 حالة، كما أعلنت عن وفاة ثلاثة مصابين، نتيجة تداعيات الإصابة بفيروس كورونا، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الدولة 429 حالة.


وأعلنت الوزارة عن شفاء 1287 حالة جديدة لمصابين بالفيروس، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 89 ألفًا و410.


وقالت صحيفة "البيان" إن نتائج استطلاع "أصداء بي سي دبليو" السنوي الثاني عشر لرأي الشباب العربي الصادرة اليوم، كشفت عن استمرار الإمارات للعام التاسع على التوالي "البلد المفضل" بالنسبة للشباب العربي، وترسخ هذه النتيجة مكانة الدولة بين أوساط الشباب العربي كواحدة من أفضل الأماكن للعيش ونموذجًا يحتذى به لبقية دول العالم العربي، حيث  اختار حوالي نصف الشباب العربي (46%) الإمارات، فيما جاءت أمريكا في المرتبة الثانية (33%)، وتلتها كندا (27%)، والمملكة المتحدة (27%)، وألمانيا (22%).


وذكرت صحيفة "الاتحاد" أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تلقى اليوم اتصالًا هاتفيًا من الأمير ألبيرت الثاني، أمير إمارة موناكو، تناول علاقات الصداقة والتعاون المشترك بين الجانبين وفرص وإمكانات تنميتها في مختلف المجالات، إضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.


وأشارت صحيفة "الإمارات اليوم" إلى تأكيد وزير الدولة للشئون الخارجية، الدكتور أنور قرقاش، أن دولة الإمارات تعمل مع المجتمع الدولي على دعم خارطة طريق سياسية بما يضمن وحدة واستقرار ليبيا الشقيقة وعبر حل شامل ومستدام، مؤكدًا وجود العديد من المبادرات الإيجابية المساندة للمسار الذي تقوده الأمم المتحدة في ليبيا.


وقال قرقاش، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أمس: «جدّدت خلال الاجتماع الوزاري حول ليبيا وضمن مسار برلين دعوة دولة الإمارات للمجتمع الدولي لاتخاذ خطوات عملية وجادة تدعم جهود الأمم المتحدة للحل السياسي في ليبيا».


عربيا وإقليميا، قالت صحيفة "الوطن" إن مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن دمرتتعزيزات وآليات قتالية تابعة لميليشيات الحوثي في نجد المجمعة بجنوب محافظة مأرب، وأحبطت عمليات إرهابية للميليشيات في الساحل الغربي، فيما تواصلت المواجهات في جبهات شرق الحزم في الجوف ونهم بصنعاء، مع استمرار الخروقات الحوثية للهدنة الأممية في جبهات الحديدة.


وأشارت صحيفة "الإمارات اليوم" إلى تقرير حصلت عليه قناة «فوكس نيوز»، أثار الشكوك حول نزاهة تقارير قطر، عن حالات «كورونا»، لتعود بذلك المطالبات بنقل بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، من قطر إلى دولة أخرى.


وقالت «كورنرستون جلوبال أسوشيتس»، ومقرها لندن، في تقريرها: «أثارت مذكرة داخلية لشركة إنشاءات رائدة في قطر تعمل في مشاريع كأس العالم، مخاوف من أن العديد من عمالها أصيبوا بالفيروس التاجي وتوفوا، ولكن لم يتم الإبلاغ عن هذه الوفيات».


وأشارت صحيفة "البيان" إلى إعلان رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي ليل الاثنين/الثلاثاء عن قرار إقالة وزير الثقافة وليد الزيدي إثر خلاف بشأن التدابير المرتبطة بالقيود على الأنشطة الثقافية بسبب وباء كورونا.


ونشرت رئاسة الحكومة بيانا تضمن قرار الإقالة مع تكليف وزير السياحة الحبيب عمار بالمنصب بالنيابة، وهذه أول إقالة في حكومة التكنوقراط منذ توليها مهامها في بداية سبتمبر الماضي بعد استقالة حكومة إلياس الفخاخ.


وقالت صحيفة "الخليج" إن تركيا سحبت سفينة التنقيب التي كانت تعمل قبالة سواحل جزيرة قبرص، في خطوة وصفتها نيقوسيا بالإيجابية، في ظل ارتفاع منسوب التوتر بين البلدين، على خلفية تنقيب أنقرة عن النفط والغاز في المناطق المتنازع عليها شرقي المتوسط، فيما لاقت الخطوة ترحيبًا من الاتحاد الأوروبي، في حين أكد رئيس اللجنة العسكرية الأوروبية، الجنرال كلاوديو جراتسيانو، أمس الاثنين، أن التصعيد بين تركيا واليونان في شرق المتوسط يخضع لمراقبة دقيقة.


دوليا، أبرزت صحيفة "الخليج" إعلان منظمة الصحة العالمية، أمس، إن 10% تقريبًا من سكان العالم ربما أصيبوا بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مشيرة إلى أن العالم يتجه إلى فترة صعبة.


وقال كبير خبراء الطوارئ في المنظمة، مايك رايان، إن بؤر التفشي تزداد في أجزاء من جنوب شرق آسيا، وإن أعداد الإصابات والوفيات في ارتفاع في مناطق من أوروبا وشرق البحر المتوسط.


وأضاف رايان: «أفضل تقديراتنا الحالية تقول إن نحو 10% من سكان العالم ربما أصيبوا بالفيروس. يختلف الأمر من بلد لآخر، ومن المناطق الحضرية إلى الريفية، يختلف وفقًا للجماعات، لكن ما يعنيه هو أن الغالبية العظمى من العالم لاتزال تواجه مخاطر».


وأوضحت صحيفة "البيان" أن روسيا تسعى إلى تسريع إجراءات الموافقة على لقاح ثان ضد فيروس كورونا المستجد، رغم الشكوك التي ساورت عملية التصريح باستخدام اللقاح الأول، الذي أعلنت عنه في أغسطس الماضي.


ويطور اللقاح الثاني المسمى "إيبيفاكورونا"، مركز "فيكتور"، وهو مختبر أبحاث سوفييتي سابق للأسلحة البيولوجية.


وقالت صحيفة "الاتحاد" إن بيانات مجمعة لحالات فيروس كورونا أظهرت أن إجمالي عدد الإصابات في أنحاء العالم تجاوز 35.4 مليون حتى صباح اليوم، الثلاثاء.


وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، عند الساعة 0600 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 35 مليونا و415 ألف حالة.


كما أظهرت البيانات أن عدد المتعافين اقترب من 24.7 مليون، فيما تجاوز عدد الوفيات المليون و43 ألف حالة.


وذكرت صحيفة "الوطن" أن معدلات الإصابة بـ«كوفيد-19» في إسبانيا هي الأسوأ في أوروبا، والوضع في مدريد هو الأسوأ في إسبانيا قاطبة، ولكن يبدو أن مدريد واقعة في مأزق مع وجود المرأة الحديدية، أو بالأحرى الرئيسة اليمينية للحكومة الإقليمية في مدريد الكبرى، إيزابيل دياز أيوسو، التي ترى أن الأولوية يجب أن تكون للاقتصاد المنهار، وليست لمحاربة «كورونا». ظلت أيوسو في حالة حرب مع الحكومة المركزية الاشتراكية، وفي نزاع شخصي مرير مع وزير الصحة، سلفادور إيلا، حيث أصبحت صوتًا وحيدًا في إسبانيا في الضغط من أجل إعطاء الأولوية، ليس لمحاربة الوباء، بل للدفاع عن الاقتصاد المنهار. وبهذه الروح بررت أخيرًا موقفها عندما قالت إن «الناس يتعرضون للدهس كل يوم، لكننا لا نحظر السيارات»، إذ شبهت السيارات بـ«كورونا».


ونقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن مجلة "فانيتي فير" الأميركية إن رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب أعرب لمساعديه عن شكوكه بشأن قدرته على تجاوز إصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وخوفه من الموت المحتمل.


ونقلت المجلة، في تقرير لها، عن ثلاثة مصادر جمهورية مقربة من البيت الأبيض تأكيدهم أن ترامب أبدى قلقًا ملموسًا بعد أن اضطر يوم الجمعة الماضي إلى اللجوء لتنفس الأوكسجين الطبي وارتفعت حرارة جسمه إلى نحو 39.5 درجة مئوية.


في سياق متصل، قالت صحيفة "البيان" إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أشار مساء أمس، الاثنين، إلى أنه قد يكون محصنا ضد فيروس كورونا، وذلك بعد أن ثبتت إصابته بالفيروس وتلقى العلاج لمدة ثلاثة أيام في مستشفى عسكري.


وقال ترامب في رسالة بالفيديو للشعب الأمريكي نشرها عبر  "تويتر" بعد عودته للبيت الأبيض: "سنعود للعمل"، وكرر تعليقاته السابقة التي قال فيها "لا تتركوا الفيروس يسلبكم حياتكم".


وأفادت صحيفة "الخليج" بتواصل القتال العنيف بين القوات الأرمنية والأذرية بشأن إقليم ناجورنو كاراباخ، أمس الاثنين؛ حيث اتهم الجانبان بعضهما بشن هجمات واستهداف مناطق مدنية، فيما اتهم الرئيس الأرميني آرمين سركيسيان، تركيا بمحاولة تنفيذ عمليات تطهير عرقي ضد الأرمن، ودعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي إلى وقف إطلاق النار بين الطرفين، كما جددت روسيا وفرنسا دعوتيهما إلى وقف إطلاق النار بأسرع وقت.
AdvertisementS