AdvertisementSL
AdvertisementSR

ﻣﻮﻗﻊ ﺻﺪﻱ اﻟﺒﻠﺪ

صدى البلد
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمد صبري
AdvertisementS
الإشراف العام
إلهام أبو الفتح
رئيس التحرير
أحمــد صبـري
Advertisements

هل يتم نقل السرطان أثناء زراعة الأعضاء؟ الإجابة صادمة

الأربعاء 07/أكتوبر/2020 - 02:29 م
نقل السرطان أثناء
نقل السرطان أثناء زراعة الأعضاء
Advertisements
آية التيجي

عادةً لا تظهر علامات وأعراض السرطان إلا إذا كان المرض في مرحلة متقدمة، ولكن يتساءل البعض: "هل يمكن نقل السرطان أثناء زراعة الأعضاء، وهو ما يجعل الكثير من المخاوف من نقل السرطان أثناء زراعة الأعضاء وإجراء مثل هذه العمليات الخطيرة".


ولا يمكن لـ الخلايا السرطانية أن تنتقل من شخص لآخر؛ فهي غير قادرة بشكل عام على العيش في جسم شخص سليم آخر؛ حيث يتعرف جهاز المناعة لدى الشخص السليم على الخلايا الغريبة ويدمرها ، لذا فإن من النادر ان يتم نقل السرطان أثناء زراعة الأعضاء.


وكانت هناك بعض الحالات التي تمكنت فيها عمليات زرع الأعضاء من مرضى السرطان من التسبب في نقل السرطان أثناء زراعة الأعضاء لدى الشخص الذي قام بنقل هذا العضو.


ولكن هناك عامل رئيسي يجعل ذلك ممكنًا، وهو أن الأشخاص الذين يخضعون لعمليات زرع الأعضاء يأخذون الأدوية التي تضعف جهاز المناعة لديهم، لذا يجب القيام بذلك حتى لا يتم نقل السرطان أثناء زراعة الأعضاء، وتجنب مهاجمة جهاز المناعة العضو المزروع وتدميره.


ويبدو أن هذا هو السبب الرئيسي في أن نقل السرطان أثناء زراعة الأعضاء والتي تحدث في حالات نادرة، وهو ما يدفع الفريق الطبي المشرف لعمل فحوصات للمتبرعين بالأعضاء بعناية لتقليل هذه المخاطر.
AdvertisementS